صوت الإمارات - اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

"اليونسكو" تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "اليونسكو" تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

روما ـ وكالات

احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم يونسكو) الثلاثاء في مقرها بالعاصمة الفرنسية باريس باليوم العالمي للغة العربية الذي تم اعتماده ضمن برنامج احتفالات المنظمة السنوي، لما لهذه اللغة من 'دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته'.وجاء في القرار -الذي اقترحته كل من مملكتي المغرب والسعودية- أن المجلس التنفيذي 'يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته، وأن هذه اللغة هي لغة اثنين وعشرين عضوا من الدول الأعضاء في اليونسكو، وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد على 422 مليون عربي ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين'.وكانت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام اعتمدت قرارا في 19 فبراير/شباط 2010 يقضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست بالأمم المتحدة، وحدد 18 ديسمبر/كانون الأول يوما عالميا للغة العربية. وهو اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة اعتماد العربية لغة رسمية ولغة عمل لها قبل 37 عاما. ويتم إحياء فعاليات هذا اليوم في اليونسكو بالتعاون ما بين رئيسة المجموعة العربية سفيرة المغرب باليونسكو زهور العلوي، والمديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا، وزياد عبد الله الدريس نائب رئيس المجلس التنفيذي باليونسكو سفير الرياض لدى المنظمة.وقامت السعودية بتمويل الاحتفال بهذا اليوم، بينما تم رفع شعار الاحتفال وهو عبارة عن لوحة تحمل شارة اليونسكو وتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول محاطا بأحرف عربية.وذكرت اليونسكو، بهذه المناسبة، بضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ما ورد بالميثاق التأسيسي للمنظمة وما يتواكب وتطلعاتها. من جهته اعتبر الدريس أن هذا اليوم 'يركز على التنوع اللغوي والثقافي وعلى التوأمة القائمة بينهما' مشيدا 'بالعمق الحضاري والجمالي للغة العربية'.ولفت إلى تنوع أنشطة اليوم لتتراوح بين 'النشاط الفكري المنبري والنشاط الفني' وأثنى على الحضور باليونسكو والذي 'لم يكن محصورا بالعرب، وهذا ما كنا نخشاه، لكن المشاركة كانت من العرب ومن غير العرب'. وتضمنت فعاليات الاحتفال في جزئها الصباحي ندوتين تناولت أولاها 'علاقة اللغة العربية باللغات الأخرى' تبعتها ندوة حول 'آلية نشر ودعم اللغة العربية' بمشاركة عدد من المختصين، بينما خصصت فترة بعد الظهر للقراءات الشعرية والموسيقى والأغاني العربية. وتشجع اليونسكو وزارات الثقافة والتربية والتعليم والإعلام بالبلدان العربية والإسلامية على القيام بأنشطة خاصة بالعربية في مثل هذا اليوم. وستشرف المنظمة مستقبلا على متابعة الأنشطة وتمويلها عن طريق المجموعة العربية لدى اليونسكو.وأوضح السفير السعودي لوكالة الصحافة الفرنسية أن توسيع أنشطة هذا اليوم سيكون على جدول أعمال اجتماعات المجموعة العربية المقبل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية  صوت الإمارات - اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية



GMT 22:33 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

"العين تقرأ" يشهد إقبالًا جماهيريًا في يومه الثاني

GMT 02:11 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

أكاديمية الشعر تشارك بـ 157 إصدارًا

GMT 15:11 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تجربة "شومان" الشعرية في "لأقصر"

GMT 19:34 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

ورشة لوضع خطة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

GMT 17:15 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

محمد بنيس يشارك في لقاء شعري دولي في أميركا

GMT 17:20 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

حقيقة نقل قطع فرعونية إلى متحف اللوفر في أبو ظبي

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية  صوت الإمارات - اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إطلالة للأميركية إيفا لونغوريا خلال حفلة خيرية

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة
خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع الكوميديان جورج لوبيز. ويذكر أن إيفا احتفلت

GMT 18:24 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

100 حقيبة مختلفة تزين عروض D&G في أسبوع ميلانو
 صوت الإمارات - 100 حقيبة مختلفة تزين عروض D&G في أسبوع ميلانو

GMT 18:46 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية رائعة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 صوت الإمارات - مدن فرنسية رائعة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

هيكمان تحول منزلها الفيكتوري إلى معرض للأثاث
 صوت الإمارات - هيكمان تحول منزلها الفيكتوري إلى معرض للأثاث

GMT 14:21 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

الكشف عن علاج للجرعة الزائدة من "الباراسيتامول"

GMT 16:42 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

صحافية تكشف أسرار رحلتها إلى جزيرة بنتان

GMT 01:22 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

الشركات السعودية تطرح "آيفون 8" في 30 أيلول

GMT 18:57 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

أزياء مميزة تكشف عنها "غوتشي" في مدينة ميلانو
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates