أصحاب الخوذ البيض في سورية يدفعون حياتهم ثمنًا لإنقاذ المواطنين
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حسام وزاز يروي تفاصيل المشهد لحظة دخوله إلى مقر المتطوعين

أصحاب الخوذ البيض في سورية يدفعون حياتهم ثمنًا لإنقاذ المواطنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أصحاب الخوذ البيض في سورية يدفعون حياتهم ثمنًا لإنقاذ المواطنين

أفراد من متطوعي الدفاع المدني السوري
دمشق - نور خوام

يعمل حسام وزاز كرئيس لمجموعة إنقاذ معروفين باسم "أصحاب الخوذ البيض" في مدينة سارمين السورية، يدفعهم إلى الاستجابة في أي وقت لأن الكثير من الناس يأتون في ساعات غريبة طلبًا للمساعدة. وفي وقت مبكر سمع "حسام وزاز" طرقًا على الباب في حوالي الساعة 6:30 صباحًا. وكان على الباب شاب كان والده ينتظر سيارة إسعاف لنقله إلى المستشفى في مدينة إدلب القريبة. كان من المفترض أن تكون سيارة الإسعاف قد وصلت قبل 30 دقيقة ولكن لم يظهر أحد.

وقال السيد "وزاز" لهذا الشاب لا تقلق، سوف نذهب اليهم، وركب مع الشاب دراجة نارية وذهبوا الى مقر أصحاب الخوذ البيضاء،  دفع السيد وزاز باب المركز. وقال "إن أول شيء شاهدته هو الدم". "كان في كل مكان. كان على الجدران وعلى الأرض وفي الفرش ". وقد قتل سبعة من المتطوعين في الداخل. قتلوا برصاص في الرأس. كانت جثثهم في الغرفة الرئيسية للمركز، حيث ينام الشبان بضع ساعات بين المكالمات.

منذ تأسيسها في عام 2014، أصبحت الخوذ البيض خدمات الطوارئ في العديد من مناطق المعارضة في سورية. وهي عبارة عن فرق من المتطوعين والمعدات الأساسية لإنقاذ الأرواح. وقد حازت شجاعتهم على الثناء من الحكومات الغربية، وفي العام الماضي رشحوا لنيل جائزة نوبل للسلام، لكنهم دفعوا ثمنًا باهظًا على واجبهم. وكان أكثر من 200 من أعضائها البالغ عددهم 3300 شخص لقوا حتفهم في السنوات الثلاث الماضية. وقال جيمس لي ميسورييه، وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني ساعد المجموعة: "إذا كنت من ذوي الخوذ البيض، فإن من الممكن أن تقتل في أي وقت حيث ان فرصتك في الوفاة هي واحد من كل ستة أشخاص يموتون، وأضاف "أن تلك النسبة أكبر بكثير من خطر الوفاة في الخنادق، أكبر بكثير من قوات المارينز في الفلوجة، أكبر بكثير من العراق وأفغانستان".

قتل الخوذ البيض بسبب الغاز الكيماوي أو البراميل المتفجرة لكنها لم تكن مستهدفة بشكل مباشر من قبل كما كانت في مجزرة يوم السبت الماضي في محافظة إدلب. لم يسبق أن قتل متطوعوهم حتى الموت على مسافة قريبة وبدم بارد. وهو الأمر الذي يطرح السؤال: من قتل أصحاب الخوذ البيض؟ و لماذا؟ ما هو سر جريمة القتل في مقاطعة يسيطر عليها المتشددون.  ولفهم الجريمة يجب عليك أولا فهم مسرح الجريمة. وهي في هذه الحالة مدينة سارمين، وهي محافظة في محافظة إدلب في شمال غرب سورية.

إدلب واحدة من آخر معاقل المتمردين في سورية بعد عامين من التقدم من قبل نظام الأسد وحلفائه. وتقع المحافظة على الحدود التركية وهي موطن لحوالي مليوني مدني، من بينهم العديد من الذين فروا من مناطق التي يحكمها المتمردين في حلب عندما سقطت المدينة في أواخر عام 2015. وكانت الجماعات المتمردة المختلفة قد قامت بالسيطرة على إدلب لسنوات، ولكن اليوم أصبحت المقاطعة تحت سيطرة حركة تحرير الشام، وهي جماعة جهادية يسيطر عليها أعضاء سابقون في القاعدة. وقال بريت ماكغورك منسق التحالف الأميركي ضد داعش ان "محافظة ادلب هي أكبر ملاذ آمن لتنظيم القاعدة منذ 11 ايلول / سبتمبر".

وتعرف مدينة سارمين داخل إدلب بأنها بؤرة خاصة للتطرف والجريمة. وقد اشتبك مقاتلو حركة تحرير الشام، في الأسابيع الأخيرة ضد ما اشاروا اليه بانهم خلايا نائمة تابعة لداعش في المنطقة. وكان أحد سكان سارمين المعروفين هو حسن عبود، وهو قائد داعشي وحشي قاد رجاله ضد الجماعات المتمردة الأخرى على الرغم من أنه فقد ساقيه في انفجار في ورشة عمل صنع القنابل. وقتل في المعركة في عام 2016. وقال "رائد الصالح" مدير عام اصحاب الخوذ البيض ان قتل رجاله فى سارمين يبدو انه مخطط له بعناية. "قضى المجرمين وقتا طويلا في مراقبة المركز، والتخطيط لجريمتهم.  كان من المرجح أن تنفذ عملية القتل في حوالي الساعة 1 صباحا. وقال الجيران فى منازل مجاورة انهم لم يسمعوا اى نيران فى الليل مما يوحي بان القتلة ربما استخدموا مسدسات كاتمات الصوت.

وقد سرقت سيارتا الإسعاف المتوقفة خارج المركز بعد إطلاق النار، ومن المؤكد تقريبا أن اثنين من القتلة على الأقل قاموا بذلك. كما سرقت عشر دراجات نارية، مما يشير إلى وجود مجموعة أكبر من المسلحين. وتم العثور على احدى سيارات الاسعاف التى احرقت بعد اطلاق النار.

ويجري التحقيق في الجريمة من قبل مجموعة تسمى المحامين الاحرار، ومجموعة من المحامين والقضاة في إدلب. ولكن المجموعة ليس لديها معدات الطب الشرعي وقال السكان المحليين لديهم أمل ضئيل أنها سوف يصلون إلى المتسبب في الحادث

. وليس لدى إدلب قوة شرطة يمكنها أن تحقق في القضية.

في الأيام الأربعة الماضية، قام رئيس الخوذ البيض في محافظة إدلب بترتيب جنازات رجاله، وقام بزيارة أسرهم الحزينة، ووضع تدابير جديدة للسلامة يأمل بأن تحافظ على المتطوعين الآخرين وعلى سلامتهم. خلال حديث التليغراف معه أشار الى أنه يريد أن يتحدث عن هؤلاء الضحايا وليس عن المجرمين.

يريد أن يتذكر محمد ديب، المتطوع البالغ من العمر 25 عاما الذي أنقذ طفلة من أنقاض مبنى غير بعيد عن مكان وفاته يوم السبت، أو عبد الرزاق حسن، الذي كان يغني بشكل جميل أثناء طهيه لرفاقه.

وأشار رئيس أصحاب الخوذ البيضاء أن رجاله قتلوا على أيدي عناصر من القوات الحكومية، الذين يعيشون إما بهدوء داخل إدلب، أو أن ينقلبوا إلى المقاطعة لتنفيذ عملية القتل. وأضاف "أنهم استهدفونا مرات عديدة بضربات جوية" مشيرًا إلى أن مركز سارمين نفسه قد تعرض للقصف. وتابع "أنهم يريدون قتلنا لاننا ندافع عن الشعب ونعرض جرائمهم"

. وحمل آخرون في إدلب أيضا النظام قائلًا إن عملاء الرئيس الأسد يحاولون إثارة عدم الثقة بين الجماعات المتمردة وربما يجبرون الخوذ البيض على التخلي عن استقلالهم والسعي للحصول على الحماية من الجهاديين مما يجعلهم أقل استساغة للحكومات الغربية. نظرية النظام شعبية ولكن الأسد قد يكون أيضا الجاني الوحيد.

وقال إبراهيم الأسيل، وهو محلل سوري وزميل في معهد الشرق الأوسط، إنه يعتقد أن حركة تحرير الشام قد نفذت عملية القتل أو نظرت وقامت مجموعة أخرى بالتنفيذ.

وقال "أعتقد أن حركة تحرير الشام هو المشتبه فيه الرئيسى فى هذا الوضع". وقال إن هذه الحركة تريد أن تسيطر على المجتمع المدني، في الوقت الذي فيه الخوذ البيض هم في المقام الأول، حيث ان مكانتهم في المجتمع تعني أن الناس يتجهون أحيانا إليهم للفصل في المنازعات أو التعامل مع مسائل مدنية أخرى. "لقد أصبحوا قادة في المنطقة المحلية والناس يستمعون إليهم. ويعتبر

هذا تحد كبير

لحركة تحرير الشام ومشروع الهيمنة على إدلب. وأعتقد أن حركة تحرير الشام تحاول استهداف المجتمع المدني والخوذ البيض هي واحدة من أقوى أجزاء المجتمع المدني ".

ونفى عماد الدين مجاهد، المتحدث باسم حركة تحرير الشام، مسؤولية الجماعة وقال إنهم يشتبه فى أن يكون القتلة إما خلية داعش أو أن النظام قتل اصحاب الخوذ البيض

. وأصر على أن حركة تحرير الشام تبذل كل ما في وسعه لحماية المدنيين في إدلب. وقال "اننا نبذل قصارى جهدنا". واضاف "هناك دول كبيرة وضعت نظم امنية، لكنها انتهكت. قارن ذلك مع وضعنا في حالة الحرب والطوارئ ".وربما يكون التفسير الأكثر ترجيحا لوفيات الخوذ البيض أقل ما يرضي: فقد قتلوا في لحظة من العنف المحلي لا يمكن تفسيرها بالاتجاهات السياسية الأوسع في سوريا.

وقال سام هيلر، وهو زميل في مؤسسة القرن، "إحدى ملامح الصراع عموما وخاصة في الشمال الغربي الذي تسيطر عليه المعارضة هي كيف تكون مجزأة ومحلية". "سارمين هو مكان خشن، إلا إذا كنت تعرف عن حقا، التفاصيل المحلية.  وكانت مدينة سارمين والمناطق المحيطة بها أرضا تجنيد لجبهة داعش، وكذلك جند الأقصى، وهي جماعة جهادية أصغر هاجمت بين تنظيم القاعدة وداعش.

وقد اختطفت العصابات المحلية بشكل منتظم أشخاصًا للحصول على فدية، ولسنوات قامت بتجارة سريعة في المركبات المسروقة. وفي وقت سابق من هذا الشهر، ظهر شريط فيديو هزلي للهاتف المحمول يظهر أن رجلين اختطفا في طريقهما إلى سارمين. مع رجل معصوب العينين على الأرض من منزل، وطلبوا من عائلته فيدية 30 الف دولار في حين أن خاطفيه أعدموا

الرجل الثاني امام الكاميرا.  وقد تكون وفيات الخوذ البيض نتيجة لمزيج مماثل من الوحشية والجشع من الناس الذين يريدون سرقة أسطولهم الصغير المكون من الشاحنات الصغيرة والدراجات النارية، وكانوا على استعداد للقتل.

وقال مدير عام الخوذ البيض، رائد الصالح، إن عمليات القتل كانت لحظة مظلمة لمنظمة عانت بالفعل من الكثير من الخسائر. وقال "اننا نلحق الضرر، وكان له تأثير مؤلم للمتطوعين لدينا". وأضاف "لقد دفعنا الى إعادة تقييم ما يجري حولنا".

ولفتت المجموعة إلى الخطوات القليلة التي يمكن اتخاذها لحماية شعبها، مثل وضع المزيد من الأضواء والكاميرات في مراكزها وزيادة حجم التحولات. ولكن حتى مع هذا الخطر الجديد، قال السيد الصالح إن عملهم سيستمر في مجال الإنقاذ. وأضاف "أن دورنا كخوذ بيض هو تعزيز المجتمع السوري وإظهار وجه سورية الحقيقي".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أصحاب الخوذ البيض في سورية يدفعون حياتهم ثمنًا لإنقاذ المواطنين أصحاب الخوذ البيض في سورية يدفعون حياتهم ثمنًا لإنقاذ المواطنين



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates