إجراءات جديدة بحق المنشآت غير الملتزمة بسداد أجور العاملين
آخر تحديث 15:05:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الموارد البشرية والتوطين" طبقتها اعتبارًا من الاثنين

إجراءات جديدة بحق المنشآت غير الملتزمة بسداد أجور العاملين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إجراءات جديدة بحق المنشآت غير الملتزمة بسداد أجور العاملين

وزارة الموارد البشرية والتوطين
أبوظبي - صوت الامارات

تطبق وزارة الموارد البشرية والتوطين، اعتباراً من الاثنين، إجراءات جديدة في إطار تعامل الوزارة مع المنشآت غير الملتزمة بسداد أجور العاملين لديها في المواعيد المحددة، تنفيذاً لقرار وزير الموارد البشرية والتوطين، صقر غباش، الصادر، أخيراً، "بشأن حماية الأجور".

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش، ماهر حمد العوبد، أن "الوزارة اتخذت الترتيبات اللازمة كافة للبدء في تنفيذ القرار، الذي استحدث سياسات وإجراءات من شأنها تعزيز حماية حقوق العمال في الحصول على أجورهم عبر (نظام حماية الأجور)، ومن دون تأخير، ووفقاً لتاريخ استحقاقها".

وأكد العوبد أهمية ودور القرار في الإسهام - مع سياسات الوزارة الأخرى - في تحقيق مزيد من الاستقرار في علاقة العمل بين طرفيها، وتالياً زيادة الإنتاجية، الأمر الذي يعود بالفائدة على صاحب العمل والعامل في الوقت ذاته.

وأشار إلى أن "الإجراءات التي ستطبقها وزارة الموارد البشرية والتوطين، اعتباراً من اليوم، تشمل المنشآت التي يعمل لديها 100 عامل فأكثر". وشرح العوبد أن "الوزارة ستوجه رسائل نصية تنبيهية للمنشآت التي تتأخر في سداد أجور عمالها لمدة 10 أيام من تاريخ استحقاقها، بأنه سيتم وقف التعامل معها بدءاً من اليوم الـ16 من تاريخ التأخير، فيما سيعاد تنبيه المنشأة مرة أخرى، في حال استمرار تأخرها عن موعد السداد، حتى نهاية الشهر من تاريخ استحقاق الأجر، وإبلاغها بأن هناك حزمة إجراءات ستتخذ في حقها بدءاً من الشهر التالي، وذلك في حال لم تسدد الأجور".

وتشمل حزمة الإجراءات المقرر اتخاذها بحق المنشآت غير المستجيبة، "إبلاغ الجهات القضائية والمعنية لاتخاذ الشؤون التحفظية والعقابية كافة حيال المتسبب في التأخير، ومد نطاق وقف تعامل الوزارة مع المنشأة المعنية، ليشمل بقية منشآت صاحب العمل، إلى جانب حظر فتح سجل في الوزارة لأي منشأة جديدة لصاحب المنشأة التي وقعت فيها المخالفة، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لغايات تسييل الضمان المصرفي المقدم من المنشأة التي وقعت عليها المخالفة، وتنزيل فئة تصنيفها إلى الفئة الثالثة، ضمن نظام تصنيف المنشآت المتبع لدى الوزارة، وتمكين العمال من الانتقال إلى صاحب عمل آخر". وقال العوبد: "إن وزارة الموارد البشرية والتوطين ستطبق الغرامات الإدارية بحق المنشأة التي يستمر توقفها عن سداد أجور العاملين لديها حتى نهاية 60 يوماً من تاريخ استحقاق الأجر، وذلك إضافة إلى حزمة الإجراءات المشار إليها، تنفيذا لقرار (حماية الاجور)".

ويذكر أن قيمة الغرامة الإدارية تبلغ 5000 درهم عن كل عامل يتأخر سداد أجره، بحد أقصى 50 ألف درهم في حال تعدد العمال غير المستلمين أجورهم لمدة 60 يوماً فأكثر. وفي ما يتعلق بالمنشآت التي يعمل لديها أقل من 100 عامل، فقد أشار العوبد إلى أنه "في حال تيقن الوزارة من تأخير أو توقف المنشأة عن سداد الأجر، تتخذ بحقها الإجراءات المتبعة حالياً، المتمثلة في وقف التعامل معها في حال تأخر سداد الأجر مدة شهر، وإحالتها إلى الجهات القضائية ،إذا ما استمرت مخالفة المنشأة المعنية لأكثر من شهرين".

وأضاف العوبد أن "الإجراءات الخاصة بالمنشآت التي يعمل لديها 100 عامل وأكثر، ستطبق في حق أي منشأة يعمل لديها أقل من 100 عامل، وذلك في حال تكرر التوقف، أو الامتناع عن السداد لأكثر من مرة خلال العام نفسه". وبموجب الإجراءات الجديدة، توقف وزارة الموارد البشرية والتوطين تعاملها مع المنشآت التي لم تشترك في نظام حماية الأجور، إضافة إلى وقف التعامل مع أصحاب هذه المنشآت إلى حين الاشتراك في النظام، بما لا يترتب عليه أي أضرار بحقوق العمال

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إجراءات جديدة بحق المنشآت غير الملتزمة بسداد أجور العاملين إجراءات جديدة بحق المنشآت غير الملتزمة بسداد أجور العاملين



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 06:37 2018 السبت ,28 إبريل / نيسان

بندر الأحبابي يعرب عن سعادته بأول أهدافه

GMT 14:30 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فهمي يؤكّد أن الشباب سيدفع فاتورة التغيرات المناخية

GMT 18:38 2020 الأحد ,23 شباط / فبراير

«إل جي» توفر تقنية 8K في شاشات الترفيه

GMT 17:02 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"Hennessey" تُقدِّم نسخًا مُعدِّلة وقوية مِن سيارات "فورد"

GMT 08:18 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة GoPro تعتزم الدخول في سوق الطائرات بدون طيار

GMT 11:00 2013 الخميس ,06 حزيران / يونيو

أبل على وشك إطلاق "الراديو الموسيقي"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates