بكين تكشف حقيقة إبطاء مشترياتها من السندات الأميركية
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

البورصات والدولار يتنفسان الصعداء بعد هزة عنيفة

بكين تكشف حقيقة إبطاء مشترياتها من السندات الأميركية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بكين تكشف حقيقة إبطاء مشترياتها من السندات الأميركية

ارتباك واسع أصاب الأسواق على وقع مزاعم بأن الصين تدرس إبطاء مشترياتها من سندات الخزانة الأميركية أو إيقافها
بكين ـ صوت الإمارات

 بعد أن تسببت معلومات بشأن توصيات صينية بخصوص السندات الأميركية في اضطراب واسع بالأسواق لعدة ساعات، ودفعت عوائد السندات إلى قفزة كبرى، قالت إدارة الدولة للنقد الأجنبي، الهيئة المعنية بتنظيم سوق الصرف الأجنبي في الصين، الخميس، إن التقرير بأن الصين تدرس إبطاء مشترياتها من سندات الخزانة الأميركية أو وقفها يستند إلى معلومات خاطئة وقد يكون "زائفًا".

وأفادت وكالة «بلومبرغ نيوز» الأربعاء، استنادًا إلى «مصادر مطلعة» على الملف، أن مسؤولين صينيين أوصوا لدى مراجعة تشكيلة الاحتياطي الصيني الهائل من العملات الأجنبية، بإبطاء مشتريات سندات الخزينة الأميركية أو تعليقها، وإن كان من غير المؤكد أن تتخذ السلطات الصينية خطوات فعلية عملًا بهذه التوصية، فإن احتمال إحجام بكين عن شراء سندات ديون أميركية هز «وول ستريت» الأربعاء، وأثار بلبلة في أسواق السندات، مما أدى إلى تراجع سعر الدولار مقابل معظم العملات الأخرى مع انخفاض الطلب الأجنبي عليه، ودفعت الأنباء عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوى في عشرة أشهر والدولار للانخفاض.

وحرصت بكين الخميس، على طمأنة المخاوف، وقالت إدارة الدولة للنقد الأجنبي في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن «الخبر قد يكون اقتبس المصدر الخاطئ للمعلومة أو قد يكون زائفًا»، وتملك الصين أكبر احتياطي من العملات الأجنبية في العالم، بلغت قيمته في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي نحو 3140 مليار دولار.

وبعد فترة من البلبلة، عادت سوق السندات الأميركية واستقرت في منتصف جلسة الأربعاء قبل أن تغلق على ارتفاع طفيف، وانخفض عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشرة أعوام، إلى 2.5366 في المئة مقارنة مع إغلاق الأربعاء البالغ 2.549 في المئة، في حين ارتفع الدولار 0.3 في المئة إلى 111.72 ينًا بعد تصريحات الهيئة.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.1 في المئة إلى 92.396، بعد أن انخفض إلى 91.922 يوم الأربعاء. لكن يظل بعض المحللين حذرين بشأن توقعات الدولار في الأمد القريب، وقالت الإدارة الصينية الرسمية، إن بكين تنوع استثمارات احتياطياتها من النقد الأجنبي: «بما يكفل السلامة العامة لأصول النقد الأجنبي والحفاظ على قيمتها وتنميتها»، وأضافت أن استثمار احتياطيات النقد الأجنبي في سندات الخزانة الأميركية نشاط سوقي يدار على نحو احترافي وفقًا لأوضاع السوق ومتطلبات الاستثمار.

ووفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأميركية، فإن الصين هي أكبر حائز أجنبي للدين الحكومي الأميركي بأدوات خزانة قيمتها 1.19 تريليون دولار، بحسب البيانات كما في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، وأظهرت بيانات من البنك المركزي الصيني أن احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، وهي الأكبر في العالم، زادت 20.2 مليار دولار في ديسمبر الماضي إلى 3.14 تريليون دولار... في الوقت الذي استمرت فيه القواعد المشددة وارتفاع اليوان في كبح نزوح رؤوس الأموال.

وتحدث بعض المحللين الأربعاء عن تهديد ضمني من جانب الصين للرئيس الأميركي دونالد ترمب بعد موقفه المتشدد في موضوع التجارة العالمية واتهاماته للصين بممارسات غير نزيهة، وعلق المحلل في شركة «إل بي بي دبليو» كارل هيلينغ لوكالة الصحافة الفرنسية أن «المستثمرين بدأوا يقولون لأنفسهم إن الأمر هو مجرد تهديد» من بكين إلى ترمب «في حال قرر تطبيق عقوبات تجارية ضدها».

وأبرز رئيس قسم آسيا والمحيط الهادي في شركة «أواندا» للمداولات والصرف، ستيفن إينيس، أنه «غالبًا ما يتم استخدام سندات الخزينة الأميركية خلال اختبارات القوة السياسية حين يتصاعد التوتر على الصعيد التجاري»، وتابع أنه «من المحتمل أن تتخذ الصين إجراء لإعادة التوازن إلى احتياطيها مثلما سبق أن فعلت في الماضي... لكن الأسواق سرعان ما أدركت أنه من غير المرجح على الإطلاق أن تتوقف الصين عن شراء سندات خزينة أميركية».

وعمدت القوة الاقتصادية الثانية في العالم لفترة طويلة على الاستثمار بقوة في سندات الخزينة الأميركية، في سياق مساعيها لضبط قيمة عملتها اليوان، والصين هي أكبر مالك لسندات الديون الأميركية. وقدرت وكالة بلومبرغ قيمة مخزونها من السندات بنحو 1200 مليار دولار، وهو مبلغ تضاعف خلال عقد. وهذا ما يجعلها أكبر دائني الولايات المتحدة بالتساوي مع اليابان.

ويثير هذا الحجم الهائل من الديون الأميركية بحوزة الصين مخاوف بعض السياسيين الأميركيين الذين يحذرون من أن ذلك يعطي بكين وسيلة ضغط كبرى على واشنطن. غير أن أي محاولات لاستخدام هذا الضغط قد تنعكس سلبًا على الدولار، وتضر بالتالي بمخزون الصين من السندات الأميركية.
وذكرت شركة «كابيتال إيكونوميكس» في دراسة أن «البنك الشعبي المركزي الصيني لا يمتلك عمليا الخيارات التي تنسب إليه أحيانًا بشأن حجم مشترياته من العملات الأجنبية أو توزيعها»، وأوضح أنه «إذا ما عمد بنك الشعب إلى التسبب بعملية بيع كثيفة من خلال انسحابه من سوق سندات الخزينة الأميركية، فإن قيمة احتياطيه سوق تنخفض».

ويوم الأربعاء، أغلقت المؤشرات الرئيسية للأسهم في بورصة وول ستريت منخفضة بعد جلسة تداول متقلبة مع قلق المستثمرين من أن الصين قد تبطئ مشترياتها من سندات الخزانة الأميركية وأن الرئيس دونالد ترمب سينهي اتفاقية تجارية مهمة للولايات المتحدة.

وأغلق المؤشر «داو جونز» الصناعي منخفضا 16.67 نقطة، أو ما يعادل 0.07 في المئة، إلى 25369.13 نقطة، بينما تراجع المؤشر «ستاندرد آند بورز 500» الأوسع نطاقًا 3.06 نقطة، أو 0.11 في المئة لينهي الجلسة عند 2748.23 نقطة. كما أغلق المؤشر ناسداك المجمع منخفضًا 10.01 نقطة، أو 0.14 في المئة، إلى 7153.57 نقطة.

ومتأثرًا بذات التقارير، قفز الذهب يوم الأربعاء مسجلًا أعلى مستوياته في نحو أربعة أشهر مع تراجع الدولار. وارتفع سعر الذهب في السوق الفورية 0.45 في المئة إلى 1318.55 دولار للأوقية "الأونصة" في أواخر التعاملات في السوق الأميركي، بعدما صعد إلى 1326.56 دولار، وهو أعلى مستوياته منذ 15 سبتمبر/ أيلول الماضي. وارتفعت العقود الأميركية للذهب تسليم فبراير/ شباط 0.4 في المئة، لتبلغ عند التسوية 1319.30 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاديوم 1.5 في المئة إلى 1083.97 دولار للأوقية، بعد أن سجل في الجلسة السابقة مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 1111.40 دولار. كما صعد البلاتين 0.6 في المئة إلى 971.50 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 973.90 دولار. وارتفعت الفضة 0.12 في المئة إلى 16.97 دولار للأوقية بعد أن هبطت في وقت سابق من الجلسة إلى 16.86 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ 29 ديسمبر 2017.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بكين تكشف حقيقة إبطاء مشترياتها من السندات الأميركية بكين تكشف حقيقة إبطاء مشترياتها من السندات الأميركية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates