ارتفاع أسعار النفط في 2018 يملئ خزانة روسيا
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مع انتهاء "صندوق الاحتياطي" بعد أداء مهمته

ارتفاع أسعار النفط في 2018 يملئ خزانة روسيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ارتفاع أسعار النفط في 2018 يملئ خزانة روسيا

إحدى المنشآت النفطية الروسية في جمهورية تتارستان
موسكو ـ صوت الإمارات

ركزت وزارة المال الروسية اهتمامها في العام الجديد على ما يمكن وصفها بـ«إعادة تنظيم صناديق الاحتياطي الفيدرالي» الروسي، وأعلنت نفاد مدخرات أحد تلك الصناديق، بينما أكدت إمكانية زيادة مدخرات صندوق آخر على حساب العائدات النفطية، حيث تمكنت الوزارة بفضل ارتفاع أسعار النفط، والفارق بين سعر برميل النفط المعتمد في الميزانية والسعر الفعلي في السوق، من توفير مبالغ كبيرة ادخرتها احتياطيًا.

وقال وزير المال الروسي، أنطون سيلونوف، في تصريحات الخميس، إن حجم إجمالي الاحتياطي السيادي الروسي مع بداية عام 2018 بلغ 4.595 تريليون روبل "نحو 80 مليار دولار"، أي ما يعادل 5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وأشار إلى أن الاحتياطي وصل لهذا المؤشر بفضل «قواعد الميزانية» التي تنص على الاستفادة من كل العائدات النفطية التي تزيد على سعر 40 دولارًا للبرميل، وتخصيصها مدخرات احتياطية لدى الحكومة الروسية.

ويذكر أن الحكومة الروسية وضعت الميزانية انطلاقًا من سعر 40 دولارًا لبرميل النفط، وتقوم بتوجيه الفارق في السعر لشراء العملات الصعبة من السوق المحلية؛ ومن ثم توجيه تلك المبالغ لزيادة مدخرات الاحتياطي، وأكد سيلونوف أنه بفضل هذه الآلية حصلت الحكومة على مدخرات إضافية بقدر 841.8 مليار روبل "نحو 14.5 مليار دولار"، تم تخصيصها لزيادة مدخرات «صندوق الرفاه الوطني».

وعبر وزير المال، عن قناعته بإمكانية زيادة مدخرات هذا الصندوق عام 2018، في حال بقيت أسعار النفط في السوق عند مستويات عام 2017، وقال إنه «في حال بقيت الأسعار عند مستوياتها، فإننا لن نضطر لإنفاق مدخرات الاحتياطي، بل على العكس سنزيد حجمها».

وتنوي وزارة المال الروسية مواصلة العمل بموجب الخطة التي اعتمدتها مطلع العام الماضي، حين خصصت الفارق في سعر النفط لشراء العملات الصعبة من السوق. ويبدو أنها حققت خلال الفترة الماضية أرباحًا ضخمة من فارق السعر، لذلك أعلنت الوزارة عزمها تخصيص مبلغ من العائدات النفطية الإضافية قيمته 257.1 مليار روبل "نحو 4.4 مليار دولار"، لشراء العملات الصعبة من السوق المحلية في الفترة من 15 يناير/ كانون الثاني الجاري ولغاية 6 فبراير/ شباط المقبل، ويعد هذا المبلغ قياسيًا والأكبر منذ بدء العمل بموجب تلك الخطة.

وأكدت الوزارة في بيان الخميس، أنها ستخصص يوميًا خلال الفترة المذكورة نحو 15.1 مليار روبل لشراء العملات الصعبة، وتوجهها لزيادة حجم الاحتياطي، ويتم تخصيص 45 في المئة من هذه المبالغ يوميًا لشراء الدولار الأميركي، و45 في المئة لشراء اليورو، و10 في المئة لشراء الجنيه الإسترليني.

وسيتم ضخ كل تلك الأموال خلال عام 2018 في «صندوق الرفاه الوطني» فقط؛ إذ أعلنت وزارة المال الروسية، الأربعاء، عن استنفاد كل مدخرات صندوق آخر اسمه «صندوق الاحتياطي»، وقالت إن مدخرات الصندوق نفدت كلها بحلول 1 يناير الجاري، وذلك وفق ما كان مخططًا له، وبموجب تعديلات على قانون الميزانية. واستخدمت وزارة المال مدخرات صندوق الاحتياطي لتغطية العجز في الميزانية، لا سيما خلال عام 2017.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2017، لم يبق في ذلك الصندوق سوى 17 مليار دولار أميركي، أي ما يعادل تريليون روبل روسي، استخدمتها الحكومة في تسديد عجز الميزانية. ومع الإعلان عن استنفاد مدخراته، وضمه إلى «صندوق الرفاه الوطني»، تكون «حياة» صندوق الاحتياطي الروسي قد انتهت قبل أن يتم عامه العاشر بشهر واحد.

وتأسس هذا الصندوق في 1 فبراير/ شباط عام 2008، حين قررت الحكومة فصل «صندوق الاستقرار» إلى صندوقين هما «الاحتياطي» و«الرفاه الوطني»، وكانت مدخرات صندوق الاحتياطي في ذروتها خريف عام 2008، حيث بلغت حينها ما يعادل 140 مليار دولار أميركي، وأثناء الأزمة عامي 2008 - 2009 استخدمت الحكومة 3 تريليونات روبل من ذلك الصندوق لتغطية العجز، ومن ثم استخدمت في عام 2010 تريليون روبل آخر. وبهذا تراجعت مدخرات الصندوق نحو 6 مرات، أي حتى 25 مليار دولار أميركي.

حينها توقعت وزارة المال الروسية لأول مرة أن تستنفد مدخرات الصندوق ويتم إغلاقه، إلا أن ارتفاع أسعار النفط الذي بدأ عام 2011 ساهم في الحفاظ على الصندوق، وزيادة مدخراته حتى عام 2015، حيث بلغت حينها 88 مليار دولار أميركي، ومع بداية الأزمة الجديد وتراجع أسعار النفط، استخدمت الحكومة 2.6 تريليون روبل من تلك المدخرات لتغطية العجز عام 2015، و2.1 تريليون لتغطية العجز في 2016، وأخيرًا تريليونًا لتغطية عجز الميزانية عام 2017

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أسعار النفط في 2018 يملئ خزانة روسيا ارتفاع أسعار النفط في 2018 يملئ خزانة روسيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates