البنوك الوطنيّة تغلق 17 فرعًا وترفع عدد أجهزة الصرّاف الآلي إلى 5170
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ظلّ خفض كلفة التشغيل والتوجه نحو الخدمات المصرفيّة الذكيّة

البنوك الوطنيّة تغلق 17 فرعًا وترفع عدد أجهزة الصرّاف الآلي إلى 5170

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البنوك الوطنيّة تغلق 17 فرعًا وترفع عدد أجهزة الصرّاف الآلي إلى 5170

المصرف المركزيّ الإماراتي
أبو ظبي - سعيد المهيري

أغلقت البنوك الوطنيّة 17 فرعًا من فروعها في إمارات الدولة كافة، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بينما زاد عدد أجهزة الصرّاف الآليّ لجميع البنوك (الوطنية والأجنبية) 51 جهازًا جديدًا خلال الفترة نفسها، وذلك وفقًا لتقرير التطورات النقديّة والمصرفيّة وأسواق المال، الصادر عن المصرف المركزيّ.
وأرجع خبيران مصرفيان تقيلص البنوك الوطنيّة عدد فروعها، إلى خفض كلفة التشغيل، والتوجه الحالي نحو الخدمات المصرفيّة الذكيّة، لتكون متاحة على هواتف المتعاملين، إلى جانب التوسّع في أجهزة الصرّاف الآلي، التي باتت تقدم 70% من خدمات البنوك.
وتفصيلاً، قلصت البنوك الوطنية عدد فروعها إلى 857 فرعًا في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، مقارنة بـ874 فرعًا في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2015، إذ أغلقت 17 فرعًا، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.
وبيّن تقرير التطورات النقديّة والمصرفيّة وأسواق المال، الصادر عن المصرف المركزيّ، أمس، أنه مقابل ذلك، بلغ عدد أجهزة الصرّاف الآليّ لجميع البنوك (الوطنية والأجنبية) في نهاية أيلول/ سبتمبر 5170 جهازًا، مقارنة بـ5119 جهازًا نهاية العام الماضي، بزيادة 51 جهازًا جديدًا خلال فترة تسعة أشهر.
إلى ذلك، قال الخبير المصرفي، أمجد نصر، إن "البنوك تستشرف حاجات المتعاملين بشكل دائم، والتي بات واضحًا أنها تميل إلى استخدام الخدمات الذكيّة عبر الهواتف الشخصيّة، وخدمات الـويب"، مشيراً إلى أن "هذا التوجه يعدّ أحد الأسباب التي أدت إلى تقليص البنوك الوطنية عدد فروعها".
وأضاف نصر أن "خفض كلفة التشغيل كذلك من الأسباب التي تدعم التوجه الحالي نحو الخدمات المصرفية الذكية"، موضحًا أن "نحو 70% من الخدمات البنكية، يتم تقديمها عبر أجهزة الصرّاف الآلي المنتشرة في المراكز التجارية والأماكن العامة، فضلاً عن مراكز الاتصال الخاصة بخدمة المتعاملين"، لافتاً إلى أنه لم تعدّ هناك ضرورة إلى الذهاب للفروع إلا لبعض المعاملات.
وأكد نصر أن "هذه البدائل المتعددة والخيارات المتنوعة تصبّ في مصلحة راحة المتعامل، وعدم تحميله كلفة الذهاب إلى الفرع، أو استقطاع الوقت، الذي ربما يكون في حاجة له لإنهاء معاملته".
من جهته، قال الخبير المصرفي مهند عوني، إن "خفض الكلفة التشغيليّة، وزيادة الأرباح، من أهم الأسس التي تعمل عليها إدارات البنوك، مع مراعاة ألا يؤثر ذلك في جودة الخدمات التي تقدمها لمتعامليها، في ظل المنافسة القوية بالسوق"، مبيناً أن "الإنفاق على افتتاح الفروع لم يعدّ له أولية بقدر التركيز على الخدمات الذكيّة، والوصول السريع للمتعامل في مكانه، لذا يوجد حاليًا الكثير من التطبيقات المصرفيّة على الهواتف الذكيّة والإنترنت، ومن خلال أجهزة الصرّاف الآلي".
وذكر عوني أن "هناك أموالاً كبيرة تمّ إنفاقها من قبل البنوك لتطوير بنيتها التكنولوجية، التي من الطبيعي أن يتم استغلالها"، لافتاً إلى أن "بعض الفروع لا يوجد إقبال عليها يغطي كلفة الإيجارات والتجهيزات ورواتب الموظفين، وغيرها من النفقات، لذا يصبح إغلاقها أكثر فاعليّة من استمرارها من دون فائدة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنوك الوطنيّة تغلق 17 فرعًا وترفع عدد أجهزة الصرّاف الآلي إلى 5170 البنوك الوطنيّة تغلق 17 فرعًا وترفع عدد أجهزة الصرّاف الآلي إلى 5170



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates