مؤسسات تشيد بالإصلاح الاقتصادي المصري وتتوقّع ارتفاع وتيرة النمو
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خبراء يكشفون موعد حصول المواطن على ثمار جهود التنمية

مؤسسات تشيد بالإصلاح الاقتصادي المصري وتتوقّع ارتفاع وتيرة النمو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤسسات تشيد بالإصلاح الاقتصادي المصري وتتوقّع ارتفاع وتيرة النمو

مجموعة "فيتش" للتصنيف الائتماني
القاهرة - سهام أبوزينة

أبدت 3 مؤسسات اقتصادية، تفاؤلها تجاه نمو الاقتصاد المصري، متوقعين ارتفاع وتيرة النمو خلال الفترة المقبلة، وتتمثل تلك المؤسسات في وحدة الأبحاث التابعة لبنك "إتش إس بي سي"، ومؤسسة "بي إم آي ريسيرش"، وحدة الأبحاث التابعة لمجموعة "فيتش" للتصنيف الائتماني، ومؤسسة "كابيتال إيكونوميكس".

 وفي هذا الإطار، أشاد خبراء اقتصاديون، بجهود مصر الرامية إلى التنمية الاقتصادية الشاملة والتحول، في إطار "رؤية مصر 2030"، موضحين أن مصر قادرة على زيادة معدل النمو، ورفع الناتج المحلي، حال استمرارها في اتباع السياسات الاقتصادية التي أثبتت نجاحها.

 وكشف الخبير المالي هاني أبو الفتوح، أن العديد من التقارير التي تصدرها مؤسسات دولية، تشير إلى التحسن في الاقتصاد المصري ومؤشرات الاقتصاد الكلي، موضحًا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة المصرية منذ عام 2016 هو برنامج متوسط الأجل، لذلك سوف تظهر النتائج تدريجيًا وبصورة أوضح بعد الانتهاء من تنفيذ الإجراءات والإصلاحات الاقتصادية المتفق عليها في البرنامج، وهذا لا ينفي أن هناك بعض النتائج الملموسة التي يشعر بها المواطنون بنسب متفاوتة تختلف من فئة إلى أخرى.

 وأضاف لـ"صوت الامارات"، أن هناك معوقات عدة تساهم في عدم الشعور بالتحسن في الأحوال المعيشية منها، جشع التجار وتعدد الوسطاء حتى أن السلع يشتريها المواطن بأضعاف تكلفتها عند مصدر الإنتاج، فعلى الرغم من تراجع الدولار الجمركي إلى 16 جنيهًا لم تنخفض الأسعار ولو بشكل نسبي، متابعا أن ثبات متوسط الدخل مع زيادة أسعار الخدمات والمنتجات بسبب الرفع الجزئي للدعم تسبب في إرهاق ميزانية المواطن مع ثبات متوسط دخل الفرد، بالإضافة إلى ضعف الرقابة على الأسواق حيث يمارس البعض أساليب احتكارية وممارسات ضارة بالسوق.

 وبدوره، قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ الاستثمار بجامعة القاهرة، إن هناك إرادة سياسية قوية لاستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، مشيرًا إلى أن العلاقات الجيدة مع مؤسسات التمويل الدولية واستخدام الأذرع الاقتصادية في الاستثمار في الاقتصاد المصري وجذب العديد من المستثمرين.

 وأوضح إبراهيم، أن مناخ الاستثمار في مصر يتحرك في اتجاه إيجابي ما سيزيد من معدل الدخول في مصر، مفيدًا بأن المواطن سوف يجني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الأعوام القليلة المقبلة، لافتًا إلى أن الحكومة استطاعت العمل على إصدار التشريعات التي تحسن وتدعم بيئة الأعمال بإصدار قانون التراخيص الصناعية وإصدار قانون الاستثمار الجديد، فضلاً عن إجراءات دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال إنشاء جهاز واحد يقوم بالتنسيق بين مؤسسات الدولة المعنية بهذا القطاع الحيوي والهام، لتأتي كل هذه الإجراءات والإصلاحات في إطار السعي لتحقيق الهدف الأعم والأكبر وهو تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الشاملة والمستدامة.

 وحلت مصر بالمرتبة 15 من بين 75 دولة شملها تقرير حديث أعدته وحدة الأبحاث التابعة لبنك "إتش.إس.بي.سي" البريطاني حول توقعاتها للنمو على المدى الطويل حتى 2030 في تلك البلدان، واعتمد التقرير على عدة أمور لتحديد وتيرة النمو من بينها الاستقرار السياسة والأوضاع السكانية وتأثير التغير المناخي والتكنولوجيا، فيما توقع التقرير أن يبلغ متوسط النمو على المدى القصير في الفترة من (2018-2023 نحو 3.8% فقط، على أن ترتفع تلك النسبة إلى 5% في الفترة ما بين 2023-2028، ومن المنتظر أن تواصل وتيرة النمو ارتفاعها المطرد في الفترة 2028-2033 لتبلغ 5.6%، كما يرى التقرير أن حجم الناتج المحلي الإجمالي مقوما بالدولار سيبلغ 400 مليار دولار في 2030 ارتفاعا من 200 مليار دولار فقط في 2018. وبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري 5.3% في العام المالي 2017/2018، وتتوقع الحكومة أن يبلغ النمو نحو 5.5% في العام المالي الجاري.

 ومن ناحية أخرى، رفعت مؤسسة "بي إم آي ريسيرش"، وحدة الأبحاث التابعة لمجموعة فيتش للتصنيف الائتماني، توقعاتها لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 5.4% خلال العام المالي الحالي و5.6% العام المالي المقبل 2019/2020 مقابل توقعات سابقة بلغت 5% و5.4% على الترتيب، وأوضحت المجموعة في ورقة بحثية أن هذا التعديل جاء على خلفية النمو الأسرع من المتوقع خلال العام المالي الماضي والذي جاء مدعومًا بزيادة صافي الصادرات والاستثمارات وهو الاتجاه المتوقع استمراره خلال الفصول المقبلة.
 
وأخيرًا توقعت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" في تقرير أصدرته مؤخرًا أن يتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر ليصل إلى ما بين 5.5 و6% خلال الفترة ما بين 2018 و2020، مقارنة بـ 5% العام الماضي، وقالت المؤسسة إن مع انخفاض معدل التضخم فإنه سيتم خفض أسعار الفائدة وتقل التدابير التقشفية، مشيرة إلى أن مصر كانت السوق الأفضل أداء في المنطقة خلال هذا العام ومن المتوقع أن تحافظ على هذا الزخم القوي خلال عام 2019 وما بعده، وذلك بدعم من الاتجاه الإصلاحي والإصرار على تعزيز السياسة المالية وخفض مستويات الدين.
 
والتوقعات الخاصة بالتضخم تبدو مبشرة أيضًا، إذ تشير إلى أن معدلات التضخم ستنخفض إلى نحو 10% و7.5% بحلول عامي 2019 و2020 على التوالي، بالمقارنة مع مستوى التضخم الحالي عند 14%، وتوقعت المؤسسة أن يستأنف البنك المركزي دورة التيسير النقدي، متوقعة خفض أسعار الفائدة بمقدار 550 نقطة أساس بنهاية عام 2019، وقالت إن تيسير السياسة النقدية ستعزز من نمو الائتمان والاستثمار.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسات تشيد بالإصلاح الاقتصادي المصري وتتوقّع ارتفاع وتيرة النمو مؤسسات تشيد بالإصلاح الاقتصادي المصري وتتوقّع ارتفاع وتيرة النمو



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates