اليونان تطوي صفحة مؤلمة بعد اتفاق تاريخي يتم تنفيذه 20 آب المقبل
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيما اقتربت أثينا مرتين من مخاطرة الخروج من الاتحاد الأوروبي

اليونان تطوي صفحة مؤلمة بعد اتفاق تاريخي يتم تنفيذه 20 آب المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اليونان تطوي صفحة مؤلمة بعد اتفاق تاريخي يتم تنفيذه 20 آب المقبل

اليونان تطوي صفحة مؤلمة بعد اتفاق تاريخي
اثينا - صوت الامارات

اتفق دائنو اليونان مساء الخميس، على آليات خروج أثينا من برامج المساعدة التي تتلقاها منذ ثماني سنوات، وهو بمثابة إعلان لانتهاء أزمة اليونان المالية المؤلمة التي دفعت البلاد لتطبيق سياسات تقشفية خلال السنوات الأخيرة.

وقال ديمتريس تزاناكوبولوس الناطق باسم الحكومة، أمس "إن اليونان تطوي صفحة، إن دينها أصبح الآن قابلا للسداد"، مضيفا "أعتقد أنه أصبح بإمكان الشعب اليوناني أن يبتسم وأن يتنفس مجددا"، وأضاف للتلفزيون الرسمي "هذا قرار تاريخي".

وأصبح بإمكان اليونان بموجب اتفاق توصل إليه وزراء مالية منطقة اليورو بصعوبة ليل الخميس، الخروج من برنامج إنقاذها المالي في 20 أغسطس (آب).

واعتبر بيير موسكوفيتشي مفوض الشؤون الاقتصادية الأوروبي، أن التوصل إلى اتفاق بشأن إنهاء برنامج الإنقاذ الحالي لليونان يمثل لحظة "تاريخية"، كما أشاد رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو بالاتفاق، قائلًا إن اليونان "ستخرج أخيرًا من (برنامج) مساعداتها المالية".

واشتملت شروط خروج اليونان من برنامج مساعدات الإنقاذ الثالث، إجراءات تخفيف الديون وتقديم شريحة مالية أخيرة تبلغ 15 مليار يورو "17.4 مليار دولار"، وفقًا لما أفاد رئيس مجموعة اليورو ماريو سيتينو.
وتهدف الحزمة، التي تمثل نهاية برنامج المساعدات الثالث لليونان، إلى ضمان أن تكون البلاد قادرة على تسديد الدين وألا تتراجع أثينا عن إصلاحاتها في الوقت الذي تهدف فيه إلى العودة إلى أسواق رأس المال.

وحصلت اليونان خلال ثماني سنوات على مساعدات تزيد عن 273 مليار يورو من دائنيها، منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، وزعت على ثلاثة برامج مساعدات.

واضطر اليونانيون في المقابل، إلى تطبيق العديد من الإصلاحات التي غالبا ما كانت مؤلمة، وكان هدفها بشكل أساسي تصحيح المالية العامة.

وعلق وزير المال اليوناني يوكليد تساكالوتوس، أمس بقوله "إن حكومته لا تنسى ولن تنسى أبدا معاناة الشعب اليوناني خلال تلك السنوات الثمانية، ونحن نعلم أنه لجعل هذا الأمر يستحق العناء.. نحتاج إلى التأكد من أن الشعب اليوناني سيرى ثمارا ملموسة من هذا الاتفاق الجيد قريبا جدا.

وأشار تساكالوتوس إلى أن الشروط الأخيرة المتفق عليها مع الدائنين كانت بالفعل جزءًا من خطة النمو التي تتبناها الحكومة اليونانية أو التي تبقت بعد برنامج الإنقاذ الحالي. وأكد أنه "لا يتم وضع شروط وأحكام جديدة هنا".

وبلغ معدل النمو في اليونان في البلاد العام الماضي 1.4 في المائة، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 1.9 في المائة هذه السنة و2.3 في المائة السنة المقبلة. كما باتت اليونان تسجل فائضا في الميزانية بنسبة 0.8 في المائة بعد عجز بلغ 15.1 في المائة عام 2009.

ووفقا لرؤية صندوق النقد الدولي، فإنه من غير المرجح أن تواجه أثينا مشكلات بشأن سداد ديونها على الأجل المتوسط، ولكن هناك شكوك بهذا الشأن على المدى الطويل.

وقالت مديرة الصندوق للصحافيين في لوكسمبورغ "ليس هناك شك في رؤيتنا أن اليونان ستكون في وضع يمكنها من العودة لطرق الأسواق المالية، وبالتأكيد على المدى المتوسط نحن مطمئنون"، لكنها أشارت إلى تحفظات الصندوق بشأن توقعات المدى الطويل.

وخلال فترة تلقي المساعدات اقتربت أثينا مرتين من مخاطرة الخروج من الاتحاد الأوروبي، كما قال موسكوفيتشي، مضيفا "كان هناك تضحيات هائلة"؛ ولكن حتى بعد انتهاء برنامج الإنقاذ هذا الصيف ستكون سياسات اليونان الاقتصادية تحت مراقبة صارمة، كما قالت صحيفة الغارديان البريطانية.

وأصبحت اليونان تعتمد بشكل أساسي على ديون منطقة اليورو منذ 2010، عندما صارت عاجزة عن طرق الأسواق للحصول على التمويل في ظل تضخم عجز الموازنة وارتفاع الديون العامة وتردي أداء الاقتصاد، وفقا للـ "غارديان".

ويقول موقع "إي يو أوبرزفر"، "إن الحزمة الأخيرة من الديون المقدمة لليونان ستوفر لها حزمة مالية بـ24.1 مليار يورو ستسمح لها بسداد ديونها بدون اللجوء للأسواق لفترة تتراوح بين 22 و24 شهرا".

كما وافقت مجموعة اليورو على حزمة من إجراءات المخففة لأعباء الديون (Debt relief) لجعل ديون اليونان مستدامة ولطمأنة الأسواق والمستثمرين الأجانب على الوضع في البلاد خلال المستقبل، كما تضيف "إي يو أوبرزفر".

وذكر الموقع أن اليونان ستدفع فوائد على ديون اقتراضها من أوروبا بعد 2032 وتنتهي من سدادها في 2066، كما ستتلقى 3.3 مليار يورو من الأرباح التي حققتها مجموعة اليورو على ديون سابقة. وستتلقى جزءا من الأموال كل ستة أشهر تحت شرط أن تستمر في تطبيق الإصلاحات التي بدأتها مع برنامج الإنقاذ، ويقول الموقع إن هذه المشروطية كان مهمة للمقرضين لضمان أن الحكومات المستقبلية لن ترتد عن الإصلاحات التي بدأتها خلال السنوات الثماني الماضية.

وستخضع اليونان إلى جانب المراقبة المعتادة من المفوضية الأوروبية، لرقابة معززة على الأقل للأربع سنوات المقبلة، وسيتم كتابة تقارير عنها كل ستة أشهر، كما وضعت مجموعة اليورو قائمة بتعهدات محددة ستلتزم أثينا بتطبيقها خلال السنوات المقبلة.

وتشمل هذه التعهدات الحفاظ على فائض أولي في الموازنة لا يقل عن 3.5 في المائة حتى 2022، وبين 2023 حتى 2060 ستلتزم البلاد بتحقيق فائض أولي في الموازنة بنسبة 2.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لجعل ديونها مستدامة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليونان تطوي صفحة مؤلمة بعد اتفاق تاريخي يتم تنفيذه 20 آب المقبل اليونان تطوي صفحة مؤلمة بعد اتفاق تاريخي يتم تنفيذه 20 آب المقبل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates