أسواق المال في الإمارات تجذب المستثمرين الأجانب في 2016
آخر تحديث 14:58:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صافي الأسهم المحلية يتجاوز 10 مليارات درهم

أسواق المال في الإمارات تجذب المستثمرين الأجانب في 2016

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أسواق المال في الإمارات تجذب المستثمرين الأجانب في 2016

أسواق المال في الإمارات
أبوظبي _صوت الامارات

تمكنت أسواق المال في دولة الإمارات من جذب المستثمرين الأجانب والمستثمرين المؤسساتيين عام 2016، حيث بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 10 مليارات درهم، فيما بلغ صافي الاستثمار المؤسساتي نحو 6 مليارات درهم، وتظهر بيانات سوق أبوظبي للأوراق المالية أن صافي الاستثمار الأجنبي في أسهم الشركات المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية بلغ نحو 3,406 مليار درهم، محصلة شراء في عام 2016، وفقًا للبيانات التي يوفرها السوق، على موقعه الإلكتروني، وتظهر البيانات أن حصيلة الاستثمار الأجنبي تركزت لدى المستثمرين غير العرب الذين بلغت صافي استثماراتهم بالسوق نحو 3,733 مليار درهم محصلة شراء خلال العام، في حين سجلت تداولات المستثمرين الخليجيين محصلة بيع بقيمة 21 مليون درهم والمستثمرين العرب غير الخليجيين محصلة بيع أيضاً بقيمة 306 ملايين درهم.

وتظهر البيانات أن المستثمرين الأجانب قاموا بشراء أسهم بقيمة 25,02 مليار درهم خلال عام 2016 مقابل قيامهم بيع أسهم بقيمة 21,6 مليار درهم خلال العام نفسه، كما بلغ صافي الاستثمار المؤسساتي نحو 5,1 مليار درهم محصلة شراء في سوق العاصمة خلال العام نفسه، وقال مدير عام الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية عبدالله الحوسني، "إن أسواق المال في الدولة خلال عام 2016 حققت أداء أفضل من التوقعات، بالرغم من صعوبة المشهد الاقتصادي الإقليمي والعالمي".

وأضاف: شهد العام تذبذبًا في أداء الأسواق خلال النصف الأول نتيجة تذبذب أسعار النفط، وتفاوت التوقعات بخصوص سعر الفائدة، ولفت إلى أن النتائج المالية للشركات المدرجة جاءت أفضل من توقعات بداية العام أيضًا، وقال: "إن أداء الأسواق خلال العام الحالي يقسم إلى قسمين، حيث تميز النصف الأول بالأداء السلبي بسبب الأوضاع الجيوسياسية، وأسعار النفط، فيما تعززت الثقة بالاقتصاد الوطني لدولة الإمارات ودول الخليج عامة بعد أن تمكنت من تخطي تحديات انخفاض أسعار النفط في النصف الأول، وأثبت أن لديها بدائل وحلولاً للتعامل مع عوامل انخفاض الإيرادات أو تراجع مستويات السيولة. وقال: مثل عام 2016 عودة قوية أو ملموسة للاستثمار الأجنبي خاصة في النصف الثاني من العام".

وأوضح المدير العام لشركة الأنصاري للخدمات المالية إياد البريقي، "إن أسواق الإمارات شهدت انتعاشًا ملحوظًا في 2016، ونجحت في مواجهة عدة متغيرات، خاصة تذبذب أسعار النفط في النصف الأول، وكذلك ارتفاع أسعار الفائدة وتذبذب اقتصادات بعض الدول"، وشهد العام 2016 تقليص القوى الاقتصادية العالمية في أوروبا وأميركا من سياسة الاعتماد على التيسير الكمي في دعم النمو الاقتصادي، كما تضافرت عدة عوامل اقتصادية عالمية ومحلية ساهمت في تميكن أسواق الدولة من عكس الأداء إلى أداء إيجابي، فارتفع حجم التداول، ونمت مؤشرات الأسعار، وأسعار الأسهم، وأغلقت على مكاسب مقارنة مع إغلاق نهاية 2015.

وأشار أن قيمة تداول الأجانب ارتفعت إلى 40% من حجم التداول الإجمالي في الأسواق، مقارنة مع نحو 30% عام 2015، وأظهرت البيانات أن الأجانب قاموا بشراء أسهم بما يقارب 75 مليار درهم، وباعوا أسهماً بما يقارب 65 مليار درهم، وبذلك بلغ صافي الاستثمار الأجنبي 10 مليارات درهم،وكذلك بلغ صافي استثمار المؤسسات ما يقارب 6 مليارات درهم محصلة شراء، في السوقين، هذا الأمر يدل على أن أسواق الأسهم المحلية كانت ولاتزال تتمتع بفرص استثمارية مميزة ومجدية على المدى البعيد أو المتوسط.

ويعتبر ذلك مؤشرًا على متانة الاقتصاد الوطني وقوة أداء الشركات الوطنية، وقال: "أداء الأسواق في الفترة القادمة مرهون بنتائج الشركات وأداءها والتي ستعلن في الربع الأول من 2017، إضافة إلى التوزيعات المقترحة"، ووفقًا لمعلومات أولية قد تشهد الأسواق طرح اكتتابات عامة جديدة، وإدراج مزيد من الشركات في أسواق المال، الأمر الذي يعزز عمق السوق، ويدعم ثقة المستثمرين، كما سيعزز السيولة المتوافرة للتداول.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسواق المال في الإمارات تجذب المستثمرين الأجانب في 2016 أسواق المال في الإمارات تجذب المستثمرين الأجانب في 2016



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates