صوت الإمارات - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 373 مليار درهم

ارتفاع قيمة القروض البنكية إلى نسبة 9.2 %

تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 37.3 مليار درهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 37.3 مليار درهم

أحد البنوك المغربية
الرباط ـ رضوان مبشورم

لم تتمكن البنوك المغربية منذ نهاية العام الماضي من خفض قيمة القروض المتعثرة الأداء، إذ حافظت هذه الأخيرة على منحاها التصاعدي وارتفعت عند نهاية آذار/ مارس الماضي، لما يزيد على  9.2 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، لتستقر قيمتها في حوالي 37.3 مليار درهم (4.66 مليار دولار) مقابل 35.3 مليار درهم (4.41 مليار دولار) سنة قبل ذلك، وهو ما يعادل زيادة ناهزت ملياري درهم .
وحسب مصادر لـ "العرب اليوم" فأن هذه الزيادة ترتبط بتضخم التأخير وارتفاع حالات تعثر المقترضين من شركات السلف والبنوك، وهو ما دفع البنوك إلى التشدد في منح السلفات أمام تراجع السيولة النقدية، واعتماد إجراءات احترازية على مستوى المخاطر، من أجل مواجهة تزايد المديونية المفرطة للأسر المغربية.
وارتفع حجم الديون صعبة الاستيراد، وفقا لبيان صادر عن بنك المغرب بشأن الإحصاءات النقدية خلال الربع الأول من العام الجاري، بتراجع جاري القروض البنكية، الذي انخفض عند نهاية الربع الأول من السنة الجارية بأزيد من 19.5 مليار درهم ( 2.43 مليار دولار) لتستقر قيمته في حدود 699.6 مليار درهم (87.45 مليار دولار) مقارنة بـ 719.2 مليار درهم (89.9 مليار دولار) عند نهاية 2012، متأثرة حسب معطيات صادرة عن بنك المغرب، بانخفاض ودائع البنوك عند نهاية آذار/ مارس الماضي بأزيد من 12.7 مليار درهم (1.58 مليار دولار) إلى 676.1 مليار دولار (84.5 مليار دولار) مقارنة مع 688.9 مليار دولار (86.1 مليار دولار) العام الماضي.
وأضاف البيان أن التراجع شمل القروض الموجهة إلى التجهيز، والتي انخفضت خلال الربع الأول من السنة الجارية بقيمة 3.14 مليار درهم (392.5 مليون دولار)، لتنتقل قيمتها من 138 مليار درهم (17.25 مليار دولار) نهاية 2012 إلى 134.8 مليار درهم (16.85 مليار دولار) نهاية آذار/ مارس الماضي، وقروض الاستهلاك بقيمة 39.6 مليار درهم (4.95 مليار دولار) عوض 39.4 مليار درهم (4.92 مليار دولار) خلال الفترتين.
وارتفع جاري القروض العقارية التي منحتها المؤسسات البنكية عند نهاية شهر آذار / مارس الماضي إلى 224.3 مليار درهم (28 مليار دولار) مقارنة بـ 220 مليار درهم (27.5 مليار درهم) نهاية 2012، مستفيدة من نمو تلك الموجهة إلى تملك السكن بقيمة 3.19 مليار درهم (398 مليون درهم) إلى 153.7 مليار درهم (19.2 مليار دولار) مقارنة مع 150.7 مليار درهم (18.83 مليار دولار) عند نهاية العام الماضي.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 373 مليار درهم  صوت الإمارات - تعثر الأسر يحرم البنوك المغربية من استرداد 373 مليار درهم



 صوت الإمارات -

خلال مشاركتها في عرض روكي ستار في لندن

نيكولا هيوز تتألق في فستان جذاب باللون الكريمي

لندن ـ كارين إليان
تألقت نيكولا هيوز على المنصة خلال عرض روكي ستار في قاعة الماسونيين، أثناء أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا قصيرًا مطرزًا باللون الكريمي، يصل حتى الفخذ. وانتعلت زوجًا من الصنادل تلتف خيوطه حول ساقيها، وأضافت بوصة إلى طولها. وعرض الفستان خصرها النحيل، وساقيها الرشيقتين. ونيكولا المعروفة بدورها الثانوي في برنامج الواقع الذي عرض على E4، بدت في روح معنوية عالية وهي تسير على المدرج، في حين تخلت عن ماكياج العين الثقيل. ولإضافة بعض الملائكية لمظهرها الهادئ، وضعت اثنين من الزهور على جانبي شعرها الأشقر، والذي جاء مموجًا ومنسدلًا على كتفيها. وأشادت صديقتها نجمة الواقع أوليفيا باكلاند بظهورها على المنصة، والتي عانت من إصابة في الرأس بعد أن تعرضت لحادث سيارة مرعب. ومع ذلك، لم يكن ظهور نيكولا على المدرج سوى البداية، إذ شاركت فيما بعد في عرض الأزياء الخاص ببول كوستيلو لمجموعة خريف وشتاء 2017. واختارت النجمة الصغيرة…

GMT 12:11 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على شكل جذاب ومثير
 صوت الإمارات - نصائح مهمة للحصول على شكل جذاب ومثير
 صوت الإمارات - خمس نصائح للحصول على ديكور الحمام المميز في 2017
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates