فنانون برعوا في تجسيد دور الجزار في السينما المصرية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

من عادل أدهم في "حكمتك يارب" لمحمد سعد في "بوحة"

فنانون برعوا في تجسيد دور "الجزار" في السينما المصرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فنانون برعوا في تجسيد دور "الجزار" في السينما المصرية

أشهر فنانين "جزارين " السينما المصرية
القاهرة - شيماء مكاوي

جسد دور " الجزار " العديد من الفنانين في السينما المصرية، واعتبر هذا الدور في مشوارهم الفني علامة مميزة، وبمناسبة عيد الأضحى يرصد "العرب اليوم" أهم هؤلاء الفنانين، وهم كالتالي:

* محمد سعد "المعلم بوحه الصباحي" :
انضم الفنان محمد سعد إلى قائمة "جزارين السينما المصرية" من خلال شخصية المعلم بوحة الصباحي من فيلم " بوحة "، واشتهرت هذه الشخصية كثيرًا حيث أنه قام باستغلالها مؤخرًا في تقديم برنامج "وش السعد"، لاعتباره بأن الشخصية  هي "وش السعد" عليه في مشواره الفني .
* عادل أدهم "زكي قدرة" :
يعتبر عادل أدهم من أشهر الفنانين الذين قدموا دور "الجزار"، حيث قدم دورًا بارزًا للغاية وهو دور الجزار "زكي" في فيلم "حكمتك يارب"، الذي سلط الضوء على مشكلة أبناء تجار المواد المخدرة، من خلال قصة المحامية نعيمة "سهير المرشدي"، التي تعمل والدتها، "سناء جميل"، في سوق ومدبح الجمال وتمتلك من السلطة والقوة ما يجعلها تسيطر على مجريات اﻷمور داخل وخارج المدبح، ويعاونها في ذلك المعلم زكي قدرة المغلوب على أمره والذي يخضع دائمًا لأوامر "المعلمة".
 
وارتبطت شخصية "زكي قدرة" في أذهان المشاهدين حتى أنه كان يقول عبارة شهيرة وهي "أدبح يا زكي قدرة... يدبح زكي قدرة... أسلخ يا زكي قدرة يسلخ زكي قدرة"، وتظل هذه الجملة عالقة في الأذهان حتى الآن على الرغم من أن الفيلم تم عرضه عام 1976، وهو بطولة سناء جميل وعادل أدهم وسهير المرشدي وصلاح السعدني وهياتم، وتأليف محمد عثمان وإخراج حسام الدين مصطفى.
* محمد رضا  أشهر جزارين السينما المصرية :
نظرًا لضخامة جسمه وشاربه المميز وصوته، استطاع أن يتربع على عرش "الجزارين" في السينما المصرية، وقدم أجمل الأدوار، لعل أبرزها في فيلم "بنت أسمها محمود" مع الفنانة سهير رمزي وسمير صبري، وفيلم "معبودة الجماهير" مع عبدالحليم حافظ  وشادية، و"أمبراطورية معلم"، وغيرها من الأعمال المميزة التي قدم بها دور " الجزار " ببراعه شديدة .
* عدلي كاسب "المعلم عباس" :
يعتبر الفنان عدلي كاسب من أشهر الفنانين، الذين قدموا دور " الجزار "، ولعل أبرز أدواره هو دور "المعلم عباس" في فيلم "السفيرة عزيزة"، حيث يدور العمل الذي تم إنتاجه عام 1961 حول المدرس أحمد "شكري سرحان" الذي ينتقل للسكن في شقة يمتلكها  المعلم عباس، الجزار الجشع سليط اللسان، يقع أحمد في حب عزيزة شقيقة عباس "سعاد حسني"، وينجح في كسب ثقة الجزار، فيزوجه من شقيقته، ولكنها تقوم بعد الزواج باﻹلحاح عليه من أجل أن يطالب عباس بنصيبها من الميراث، لتنشأ الخلافات بينهم.
 
واعتمد المعلم "عباس" داخل العمل على شراء اللحوم دون أختام وزارة الصحة عليها، وبالفعل ألقي القبض عليه وسجن 3 أعوام ضمن أحداث العمل، وارتبطت جملة معه في الفيلم وهي: "أنا  جزار مواشي وجزار بني آدميين"، لكي تنقل للمشاهد طبيعة شخصيته في العمل، والفيلم بطولة سعاد حسني وشكري سرحان وعبدالمنعم إبراهيم ووداد حمدي وعدلي كاسب، وإخراج طلبة رضوان وتأليف أمين يوسف غراب .
* صلاح نظمي و"حلاوة العنتبلي" :
تعتبر شخصية الجزار "حلاوة العنتبلي"، التي قدمها عبر فيلم "على باب الوزير" من الشخصيات التي لا تزال عالقة في أذهان المشاهدين، بل وارتبطت بالفنان صلاح نظمي واعتبرت علامة بارزة ضمن مشواره الفني، على الرغم من أنه قدم أعمالًا سينمائية كثيرة بارزة، وترتبط المشاهد بعبارة " أنا حلاوة بيه العنتبلي" الذي كان يرددها الفنان صلاح نظمي في الفيلم .
 
وتعتبر شخصية "حلاوة العنتبلي"، الأب الجزار الذي يرفض زواج ابنته " يسرا" من "عادل إمام"، ويتم اكتشاف أنه يتاجر في اللحوم المستوردة ويبيعها على أنها لحوم بلدي، فيتم اكتشاف غشه ويتم القبض عليه .
* محمود المليجي " المعلم سيد الحمش " :
على الرغم من شهرته بأداء أدوار الشر إلا إنه اشتهر أيضًا بأداء دور " الجزار" في العديد من الأعمال السينمائية، والتي اتسمت أيضًا بالشر، ولكن من أبرز أدوار "الجزارين" التي قدمها هو دور "المعلم سيد الحمش" في فيلم "الزوج العازب"، وتدور الأحداث حول المعلم عاشور الذي قدمه الفنان فريد شوقي وهو رجل مزواج، يتزوج للمرة العاشرة من الأرملة أزهار مما يثير غضب زوجاته فيمتنعن عن معاشرته، ويكتشف أن رسمية التي يقرر الزواج منها ما هي إلا ابنة زوجته الأولى نفيسة، لتنقلب الأحداث رأسًا على عقب، والفيلم تم عرضه عام 1966 وقام ببطولته هند رستم وفريد شوقي ومحمود المليجي وعبدالمنعم مدبولي .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون برعوا في تجسيد دور الجزار في السينما المصرية فنانون برعوا في تجسيد دور الجزار في السينما المصرية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates