نقاد ينتظرون خروج أول أعماله ويؤكدون أن مكانه الحقيقي خلف الكاميرا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صرّح بأنه لا يخجل من تقديم الواقع في أفلامه ولن يرجع للسياسة مجددًا

نقاد ينتظرون خروج أول أعماله ويؤكدون أن مكانه الحقيقي خلف الكاميرا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نقاد ينتظرون خروج أول أعماله ويؤكدون أن مكانه الحقيقي خلف الكاميرا

المخرج خالد يوسف
القاهرة - إسلام خيري

قرر المخرج المصري خالد يوسف، العودة مرة أخرى للفن، رغم طبيعته وخلفيته السياسية والتي استشعرنا بها في أفلامه من قبل اندلاع ثورة يناير في 2011، التي جعلته يتوقف عن مهنته الأساسية كمخرج، ويتجه للعمل السياسي الذي استمر فيه حتى الآن 7 سنوات، لكنه خلال الأيام الماضية قرر الابتعاد عن السياسة مرة أخرى.

ويعد خالد يوسف، أحد أهم مخرجي السينما المصرية والتي تجاوزت أعماله أكثر من 20 فيلمًا – وسيعود إلى الشاشة الفضية من خلال فيلم " كارما " بطولة عدد كبير من النجوم أبرزهم عمرو سعد الذي أشار إلى أنه كان يحاول إقناع خالد منذ سنوات بالعودة للسينما لأنه سلاح قوي ومهم وتأثيره أطول، ويجسد عمرو ضمن السياق الدرامي لأحداث الفيلم شخصيتي " أدم و يوسف " ولديه طفلة تدعى " كارما " ، وخالد الصاوي الذي يجسد شخصية الدكتور ياسين، وغادة عبد الرازق التي تلعب دور " نهلة "، ووفاء عامر شخصية " فاطمة "، بالإضافة إلي دلال عبد العزيز وإيهاب فهمي ومجدي كامل، ومن تأليف محمد رفيع وسيناريو خالد يوسف.

وحول فيلمه الجديد، أكد المخرج خالد يوسف أن" كارما " تدور أحداثه بين عالمي الفقراء والأغنياء في ظل التغيرات الكبرى التي حدثت في المجتمع المصري خلال السنوات الأخيرة، حيث تظهر الفوارق الطبقية ومظاهر التعصب، ويحمل هموم الفقراء ويتحدث عن قضايا اجتماعية وانسانية، مشيرًا إلى أن فكرة الفيلم صعبة لكنها تعبر عن حال المصريين وما يحدث في حياتهم.

وعن عودته بعد غياب 7 سنوات، قال خالد سعيد بالعودة للفن مرة أخرى وأتمنى أن أكون أدركت التغيرات التي حدثت على الساحة الفنية خلال الأعوام الماضية لأنها تستحق طرق سرد مختلفة على هوى الشباب الذين يحتلون شريحة كبيرة من جمهور السينما .

وأوضح أن جميع الفنانين المشاركين في العمل لم يتحدثوا عن مساحة الدور نظرًا لرغبتهم في تقديم عمل جديد، مضيفًا أنهم لم يأخذوا أجورهم المتعارف عليها بل تنازل بعضهم عن نصف أجره، كما أن الشركة المنتجة تسعى للارتقاء بالذوق العام والنهوض بالسينما وتقديم أفلام جيدة وغير تجارية، وهذا يعني أنه ليس ضد الأفلام التجارية أو مصطلحها لكنه يحب تقديم أعمال جماهيرية تتناول قضايا وتحقق إيرادات كبيرة وهي المعادلة التي حققتها أفلامه السابقة لأنه في النهاية السينما تقدم للجمهور وإلا لماذا نقدمها إذا لم يشاهدوا الأفلام .

وأشار خالد يوسف إلى أنه لا يخجل من تقديم الواقع في أفلامه لأن الخجل الحقيقي في من تسبب في هذا الواقع، موضحًا أن فقراء مصر هم من يموتون ولم يحصلوا على حقهم في البلد، وعن تنبأ فيلمه الجديد بالمستقبل مثل باقي أفلامه، أكد أنه به استشراف للمستقبل أيضا مثل أفلامه السابقة التي استشرف فيه المستقبل وحدث بالفعل، وهو ما قلته لمجلس الشعب عندما سئلت كيف تري المستقبل ؟ ، قلت عندما أعود فنانًا مرة أخرى سأقول لكم مصر ذاهبة إلى أين، لأنني لم أستطع رؤية استشراف المستقبل في فترة العمل السياسي، وأكد خالد يوسف أنه لن يعود للسياسة مرة أخرى بل أنه بعد انتهاء دورته في البرلمان يتوقف عن ممارسة السياسة، لكنه يساري وسيظل يساري .

واستطلع "العرب اليوم" رأي النقاد في عودة خالد يوسف للساحة الفنية من جديد  وتركه السياسة، فأكد الناقد نادر عدلي أن خالد يوسف بعودته للساحة الفنية من جديد من خلال فيلم "كارما"  أخيرًا اكتشف مكانه الحقيقي والذي يوجد خلف الكاميرا وليس في مقاعد البرلمان، مشيرا إلى أن إحساسه بأنه لم يلعب الدور المتوقع كرجل سياسة جعله يعود لمكانه في السينما مرة أخرى.

وأكدت الناقدة حنان شومان أن السياسة افقدتنا خالد يوسف، لكن الـ 7 سنوات الماضية أفقدت مصر أشياء كثيرة وغيرت الجميع وليس خالد فقط، وأتفهم اهتمامه بالسياسة خلال الفترة الماضية وتحوله ليس مفاجئًا لكنه طبيعي نظرا لاهتمامه من قبل الثورة بها، فما بالك بعد قيامها فهو مثل أي مصري .

وأوضحت حنان أن الاهتمام بالشأن السياسي لم يكن أمرًا جيدًا قائلة" أنني سعيدة بعودة خالد للفن لأنه حقيقي نفقد فنانًا أقسى على أمة بسبب السياسة خاصة أنه مخرج مهم وقدم أعمالًا قوية، وأتوقع أن يعود بأفلام لا تختلف كثيرًا عن التي قدمها لأنه فنان مثير الجدل حول أعماله دائما ولن تكون جديدة عليه، وأتصور أن يقدم أعمالًا لها علاقة بالبحث عن الحرية وضد الفاشية الدينية والفاشية بشكل عام لأنه الروح التي يتميز بها خالد" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقاد ينتظرون خروج أول أعماله ويؤكدون أن مكانه الحقيقي خلف الكاميرا نقاد ينتظرون خروج أول أعماله ويؤكدون أن مكانه الحقيقي خلف الكاميرا



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates