باحثون يؤكّدون أنّ النيكوتين يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تزامنًا مع زيادة شعبية السجائر الإلكترونية أخيرًا

باحثون يؤكّدون أنّ "النيكوتين" يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحثون يؤكّدون أنّ "النيكوتين" يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين

السجائر الإلكترونية
واشنطن - رولا عيسى

توصَّل باحثون إلى أنّ بعض الأشخاص الذين يدخنون للمرة الأولى يصبحون أكثر عرضة لإدمان التدخين عن غيرهم بسبب تأثير "النيكوتين" عليهم، مشيرين إلى أنّ مدى تجنب أو اختيار التعرض لهذه المادة تحديدًا يرتبط بالجينات.

وكشف الباحثون في دراسة علمية حديثة أنّ هذه النتائج ربما تمهد الطريق من أجل التوصل إلى علاج مستقبلى لإدمان "النيكوتين" وهو أمر مهم نظرًا إلى زيادة شعبية السجائر الإلكترونية في الآونة الأخيرة.

وظل العلماء فى حيرة لمدة سنوات بسبب إدمان الكثير من الأشخاص للسجائر فى حين أن بعضهم يصرح أنهم لم يحبوا "النيكوتين" عند التدخين للمرة الأولى.

وبيّن الأستاذ في كلية الطب في جامعة جونز هوبكنز، رولاند غريفيث، "من وجهة نظر المدمنين يعتبر النيكوتين من المواد المخدرة غير العادية، وعندما تعرض الناس إليه للمرة الأولى كان معظمهم لا يحبونه، فهو مخدر مختلف عن العقاقير الأخرى التي تسبب الإدمان والتي يستمتع معظم الناس بتجربتها للمرة الأولى ويقولون إنهم يمكن أن يجربونها مرة أخرى".

وأضاف غريفيث "تشير النتائج إلى أن بعض الناس يقعون في فئة متجنبي النيكوتين وبعضهم يقعون في فئة من يختارونه، وربما يكون هناك جينات وراثية تجعل الناس يقعون في واحدة من الفئتين".

ولفت رولاند غريفيث إلى أنه أجرى دراسة على 18 شخصًا من غير المدخنين وجرى تقسيمهم إلى مجموعتين وأعطى مجموعة أقراصًا تحتوي على جرعة مخفضة من النيكوتين، وأعطى الأخرى حبوب منع حمل وهمية، وأعطيت إحدى مجموعات الأدوية الرمز A والمجموعة الأخرى الرمز B، وكانت جرعة النيكوتين بالكاد تفوق ما يحتاجه الشخص لملاحظة آثاره عليه مثل الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل وتغير المزاج.

وأجريت الدراسة بحيث لا يعرف المشاركون إن كانوا من المجموعة التي حصلت على النيكوتين أو الدواء الوهمي، وأخبروا أن الأقراص تحتوي على مجموعة من المواد مثل الكافيين أوالسكر أوالبابونغ أوالكافا أوالثيروبرومين أو النيكوتين، وجرى خلط الأقراص على مدار أيام الدراسة.

وسُئل المشاركون فى الدراسة عن الأعراض الخاصة بالاسترخاء وتغير مستوى الطاقة والتركيز والشعور بدوار خفيف والخمول والتوتر بعد تناول كل قرص من الأدوية، وأعطى المشاركون فى الدراسة الحبوب ذاتها لمدة 10 أيام متتالية ولكن من دون وضع أي رموز عليها.

وطلب من المشاركين تمييز أي قرص كان رمزه A وأيهما كان B، وفي حال فشل المشارك في التمييز بين الحبوب يتم زيادة جرعة النيكوتين قليلا، وعندما يستطيع المشارك التمييز بين الحبوب يحق له اختيار أي منهما ويطلب منه شرح أسباب اختياره.

وكانت النتيجة هي اختيار 9 من 18 مشاركًا حبوب النيكوتين، معللين ذلك بأنها تحسن التركيز والبقظة والتحفيز والطاقة والمزاج، بينهما اختار الآخرون حبوب منع الحمل الوهمية معللين ذلك بأن حبوب النيكوتين جلعتهم يشعرون بالدوخة والمرض قليلا.

ويعتقد غريفيث أن هذه أول دراسة تظهر احتمالية الإقبال على استخدام النيكوتين والتي تعتبر أولى مراحل الإدمان مع أشخاص لم يدخنوا من قبل، وأوضح أن هذه الدراسة ستفيد الأبحاث المستقبلية عند تقسيم الناس إلى مُقبلين أو متجنبين للنيكوتين، كما تساهم الدراسة في وضع أسس اكتشاف ما إذا كانت هناك أي عوامل وراثية أو غيرها تجعل الناس أكثر عرضة لإدمان

"النيكوتين".
وتابع "أتمنى أن تساعد هذه النتائج في الوصول إلى علاج مستقبلي لمنع إدمان النيكوتين أو علاجه وهو موضوع مهم فى إطار زيادة استخدام السجائر الإلكترونية".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يؤكّدون أنّ النيكوتين يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين باحثون يؤكّدون أنّ النيكوتين يمكن أن يؤدي إلى إدمان التدخين



GMT 15:52 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

5 أطعمة تُطلق نفس هرمون "الامتلاء" مثل "أوزمبيك"

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates