مرشدة أسرية تنتقد التدخل الزائد للآباء في حياة أبنائهم
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضحت لـ"صوت الامارات " أن العرب أصبحوا أكثر تفتحًا

مرشدة أسرية تنتقد التدخل الزائد للآباء في حياة أبنائهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مرشدة أسرية تنتقد التدخل الزائد للآباء في حياة أبنائهم

الدكتورة نجوى عارف
عمان :ايمان يوسف

كشفت الأخصائية الأسرية الأردنية، الدكتورة نجوى عارف، عن أن الأسر العربية لا تتحدث عن مشاكلها الأسرية والجنسية من تلقاء نفسها.

وأشارت، في حديث إلى "صوت الإمارات"، إلى أن أكثر المشاكل بين الأزواج تتمثل في عدم اتقان مهارة الحوار بينهم, والتدخل  الزائد  من قبل الأهل في حياة الأبناء المتزوجين، موضحة أن شكاوى الأبناء من الأهل تكمن في العصبية الزائدة من قبل الوالدين، والإهمال، والتدخل الزائد، والعنف الزائد.

وأوضحت "عارف"، الحاصلة على درجة الدكتوراة في الإرشاد النفسي، من جامعة القاهرة، أن الإرشاد الأسري هو التخصص  الذي يهتم بالعلاقات والتفاعلات والمشاكل الأسرية، التي قد يتعرض لها الفرد والأسرة، وأن المرشد الأسري هو شخص  متخصص علميًا في تقديم الإرشاد والتوجيه والاستشارة إلى الأفراد والأسر.

وأشارت إلى أن الأسر في القديم لم تكن تتقبل فكرة اللجوء إلى المرشدين الأسريين، كونهم غرباء عن أسرهم، لكن في الوقت الحالي، ومع تطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت الأسر تتقبل فكرة الاستعانة بمختص لاستشارته في بعض الأمور العائلية، والمشكلات الأسرية، موضحة أن فكرة الجلسات الإصلاحية مازالت غير مقبولة في المجتمعات العربية، فمعظم  الأسر عندما تلجأ إلى المرشد الأسري تتوقع أن المشكلة سيتم حلها في جلسة واحدة, لكن في بعض الحالات، عندما تقتنع الأسر بجدوى الجلسات، تحاول جاهدة أن تتبع تعليمات المرشد.

ونوهت "عارف" بأن الزوجة تفضل الاستعانة بمرشدة، حتى  تشعر  بالراحة في البوح  بمشاعرها ومعاناتها، خاصة عند  الحاجة  إلى التحدث عن  العلاقة الحميمة، وكذلك الرجل قد لا  يرتاح للتحدث مع مرشدة، لكنه يفضل أن تسعين زوجته بمرشدة.

وشددت على أن بعض الأسر العربية أصبحت أكثر تفتحًا، وأكثر  رغبة في التعلم والابتعاد عن الطرق  التقليدية. وأصبحت تعي أن  هناك اختلاف وتطور متسارع، وأنها بحاجة ماسة لمجاراة هذا التطور والتقدم، فأصبحت تبحث عن المعلومة المفيدة وتقدرها.

ولفتت "عارف" إلى أن الزوجة والأم هي الأكثر لجوءًا للمرشد الأسري، بسبب المعتقدات المجتمعية التي تضع نجاح الحياة الأسرية ونجاح الأبناء على عاتق المرأة فقط. واعتبرت أن الاهتمام بالإرشاد الأسري في السابق كان أكاديميًا فقط، أي مجرد مواد تدرس ضمن اختصاص الإرشاد النفسي في الجامعات, ولكن منذ الثمانينات أصبح هناك اهتمام بهذا الموضوع من قبل المجتمعات، ويتضح ذلك من خلال الأعداد الهائلة من المراكز الإرشادية الموجودة في معظم الدول العربية، والتي تركز على الجانب الأسري, إضافة إلى الاهتمام بالنصائح التي تقدم إلى الأسرة من خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية والصحف والمجلات، مؤكدة أن المرشد الأسري ينجح في إصلاح ذات البين، والدليل أن الدول التي ألحقت مراكز الإرشاد الأسري والمرشدين الأسريين بالمحاكم الشرعية ساهمت في تخفيض نسب الطلاق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرشدة أسرية تنتقد التدخل الزائد للآباء في حياة أبنائهم مرشدة أسرية تنتقد التدخل الزائد للآباء في حياة أبنائهم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates