منصور بن محمد يشهد ملتقى التنمية المستدامة
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

منصور بن محمد يشهد ملتقى التنمية المستدامة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - منصور بن محمد يشهد ملتقى التنمية المستدامة

منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم
دبي – صوت الإمارات

بحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، عُقدت أمس أعمال الملتقى الوطني الأول حول أهداف التنمية المستدامة، الذي جاء بعنوان: «أهداف التنمية المستدامة: التميز في التنفيذ» ونظمته اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

وشارك فيه أكثر من 200 مسؤول وخبير حول أهداف التنمية المستدامة من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والأكاديمي والهيئات العالمية والمجتمع المدني، إذ تم مناقشة وعرض مجموعة من المواضيع الاستراتيجية المتعلقة بجهود الجهات الحكومية ومبادراتها في سبيل تحقيق الغايات المتعلقة بها.

مسيرة التنمية

وافتتحت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ورئيسة اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، الفعالية بكلمة أشادت فيها بجهود وتكاتف الجهات الحكومية المختلفة في الدولة في تحقيق أهداف التنمية.

وقالت معاليها: «نحن نعتبر عمل اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة امتداداً طبيعياً لمسيرة التنمية التي أطلقها الآباء المؤسسون للدولة منذ إعلان الاتحاد. فلدى القيادة الرشيدة خطة تنمية اقتصادية واجتماعية وطنية واضحة المعالم والأهداف، ورؤية الدولة للعام 2071 هي عبارة عن تجسيد لرؤية قادتنا لمستقبل الإمارات وأبنائها. ولهذا يجب أن يكون هناك ترابط وثيق بين رؤيتنا الوطنية وأهداف التنمية المستدامة».

الإعلام والتنمية المستدامة

وخلال الملتقى، ألقت منى غانم المرّي، نائبة رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين والمديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، كلمة أكدت فيها أن علاقة دولة الإمارات العربية المتحدة بمفهوم التنمية المستدامة تعود إلى ما قبل ظهور هذا المسمى وتداوله على نطاق عالمي واسع، ضمن نهج تطويري متكامل ومستدام أخذ في النضوج عبر السنوات وصولاً إلى رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية التي تتطابق في جوانب عديدة منها مع أهداف التنمية المستدامة العالمية.

وقالت إن الإعلام يحظى باهتمام قيادتنا الرشيدة التي ترى فيه جسراً مهماً يربط المجتمع بالتطورات من حوله ويطلع أفراده على إنجازات الوطن ويشركهم في استمرارها واستدامتها، وسيظل شريكاً في بناء دولة الإمارات ومسيرتها التنموية الحافلة، ما يضع مسؤولية كبيرة على مؤسساتنا الإعلامية في اتجاه تطوير قدراتها بالاستثمار في المستقبل.

ونوّهت منى المرّي بدور الإعلام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بتعزيز الوعي المجتمعي وحشد الطاقات الإيجابية لتحقيقها، في حين أشارت إلى أثر الإعلام الرقمي في تشكيل واقع جديد يحتم علينا تحديد أفضل سبل التعامل معه والوصول إلى التوظيف الأمثل لأدواته في الوقت الذي تتمتع به الإمارات بمكانة متميزة كأكثر دول المنطقة اتصالاً بشعوب العالم وانفتاحاً على ثقافاتهم.

وبما للإعلام من دور رئيس في ذلك لاسيما مع تنامي أثر الإعلام المجتمعي الجديد.

أجندة عمل متكاملة

وشملت أجندة أعمال ملتقى أهداف التنمية المستدامة ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول حول الحوكمة والشراكة العالمية والعلاقات الدولية، والثاني حول التواصل والمشاركة، أما المحور الثالث فدار حول البيانات والمتابعة والتقرير والتقييم.

واستضاف الملتقى عدداً من كبار المسؤولين الحكوميين وأهم الخبراء العالميين في مجال أهداف التنمية المستدامة، حيث ألقى يعقوب الحوسني مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون المنظمات الدولية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي كلمة تناولت فيها أهمية أهداف التنمية المستدامة للمجتمع العالمي ودولة الإمارات.

ثم تبعها عرض تقديمي من مريم الحمادي مساعدة المدير العام للأداء والتميز الحكومي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء والمستقبل، كان بعنوان «نظرة عامة على الإطار العالمي للتنمية المستدامة ومواءمتها مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات».

كما تحدث خلال الملتقى نجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب اكسبو 2020، حول دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر ممارسات ومبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وسلط طارق الجناحي، نائب المدير التنفيذي في مركز دبي للإحصاء الضوء على النظام الإحصائي الوطني لدولة الإمارات وخطة الإمارات لأهداف التنمية المستدامة.

تجارب

وشمل البرنامج عرضاً لتجارب عدد من المؤسسات الحكومية في مجال تصميم وإطلاق المبادرات لدعم أهداف التنمية المستدامة. حيث عرضت علياء حربي، مديرة إدارة الإحصاءات والبحوث في وزارة الصحة ووقاية المجتمع تجربة الوزارة من خلال عرض تقديمي تحت عنوان: «الاتصال والتنسيق لتنفيذ الهدف الثالث (الصحة) من أهداف التنمية المستدامة بدولة الإمارات».

كما قدمت أمل الكوس، الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وزارة التربية والتعليم تجربة الوزارة في عرض بعنوان «المنهجية القائمة على البيانات لتنفيذ الهدف الرابع (التعليم) من أهداف التنمية المستدامة بدولة الإمارات».

جلسة حوارية

وكان للهيئات العالمية والقطاع الخاص حضور ملحوظ في برنامج الملتقى، حيث ألقى الدكتور كونراد بيسندورفر، المدير العام لإحصاء النمسا رئيس لجنة الإحصاء والسياسات الإحصائية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وعضو المجلس الاستشاري للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، كلمة تناول بها موضوع رصد وتوثيق أهداف التنمية المستدامة وعلاقتها بين البيانات والسياسات من منظور الأمم المتحدة.

كما قدّم غويدو شميدت-تروب المدير التنفيذي لشبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، عرضاً تناول فيه مقارنات بين الدول لتقييم التقدم المحرز في تطبيق أهداف التنمية المستدامة، كما سلط الضوء على مؤشر أهداف التنمية المستدامة وكيف يمكن تسخيره كأداة لتوجيه الجهود التحسينية للسياسات.

وعرض عبدالواحد بنداوا، المدير الإقليمي لشركة غوغل في الشرق الأوسط وأفريقيا تجربة شركته والدور الذي يمكن أن يؤديه القطاع الخاص في عملية دعم التنمية الاقتصادية ومبادرات أهداف التنمية المستدامة، كما عرض كاميل كونتنت، مدير تطوير الأعمال في شركة ESRI المتخصصة بنظم المعلومات الجغرافية حول استخدام نظام المعلومات الجغرافية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واختتمت أعمال الملتقى بجلسة حوارية خاصة استضافت القائمين على رصد وإصدار تقرير التنافسية الخاص بالأهداف العالمية شملت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء وشبكة حلول التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وحملت الجلسة عنوان «تأملات في الطريق إلى الأمام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات».

وفي الختام، وجه عبدالله ناصر لوتاه، المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، نائب رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة والجهة المنظمة للملتقى الشكر للحضور لمشاركتهم في إنجاح الفعالية .

وقال: «بعد النجاح الطيب الذي حققه الملتقى، وبتوجيهات من معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، رئيسة اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، سيتم تنظيم هذا الملتقى بشكل سنوي بغية المحافظة على عملية نشر الوعي وتسليط الضوء ورصد وتوثيق أهم الإنجازات التي يحققها أعضاء اللجنة وشركاؤنا الإقليميون والعالميون».

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منصور بن محمد يشهد ملتقى التنمية المستدامة منصور بن محمد يشهد ملتقى التنمية المستدامة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates