مجدي بدران يشرح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" أن أنه يرفض الأجسام الغريبة

مجدي بدران يشرح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجدي بدران يشرح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف استشاري طب الأطفال، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة في جامعة عين  شمس، الدكتور مجدي بدران عن كيفية تقبل جهاز مناعة الأم للجنين، وعدم رفضه، مبينًا أن الأوبئة الميكروبية، التي تهدد البشر بشكل عام، تهدد النساء الحوامل، فتصبح أكثر عرضة للإصابة، أو أكثر عرضة للمضاعفات.

وأضاف، في حديث إلى "صوت الإمارات"، أن جهاز المناعة للأم الحامل يعتبر أن الجنين هو الأولى بالرعاية والحماية، بدءًا من الحظات الأولى للحمل، فلا يتم رفضه، بينما يتم رفض أي جسم غريب، حتى لو شوكة صغيرة في أنملة إصبع الأم، أو ألة جراحية صغيرة في بطن الأم،  وسرعان ما يحدث التهاب موجع، وربما خُرَّاج عميق .

وأوضح قائلاً: "تبدأ عملية استيطان الجنين في تعتيم مناعي، تتغاضى فيه مناعة الأم عن الجنين ، وتبدأ المشيمة في التشويش على مناعة الأم، لمصلحة الجنين، و يتم السكوت، بل الترحيب بالجنين، وتقديم كل سبل الإقامة والراحة له، على مدار الأربع وعشرين ساعة، و70 % من خلايا المشيمة خلايا قاتلة للميكروبات، تتعرف بسرعة على الميكروبات في غياب الأجسام المضادة المناعية، و25% من خلايا المشيمة خلايا مناعية أكولة، تلتهم الميكروبات، وخلايا المشيمة تحمى الجنين، وتستطيع التعرف على الميكروبات، وإنتاج مضادات حيوية طبيعية ضد الميكروبات، بعضها يمكنه أن يدمر البكتيريا، وهرمون الحمل هو سر خفض مناعة الإناث، و هرمون البروجيستيرون يفرز كل شهر بواسطة المبيض، بعد التبويض، ويخفض مناعة الإناث، كإجراء إستباقى لاحتمال حدوث الحمل ".

وأشار "بدران" إلى أنه في حالة عدم تخصيب البويضة، ينخفض مستوى هرمون البروجيستيرون، ويبدأ الطمث، و  تفرز المشيمة أيضًا هرمون البروجيستيرون، و يزداد باستمرار الحمل، ثم ينخفض قبل الولادة بأيام، وقلة هرمون البروجيستيرون تحدث مع الحمل خارج الرحم، وتسمم الحمل.

وأوضح أن هرمون البروجيستيرون، وهو هرمون الحمل، مهمته الأساسية إعداد الرحم، مع كل دورة شهرية، لاحتمالات الحمل، فيزيد من سمك الرحم، استعدادًا لاستقبال البويضة المخصبة بحيوان منوي، و يقلل من انقباض العضلات الملساء في الرحم أثناء الحمل، ويمنع إفراز لبن الرضاعة خلال الحمل، وانخفاض نسبة البروجيستيرون في نهاية الحمل يحفز إفراز لبن الرضاعة، وعندما يحين موعد الولادة تتغير المعاملة المناعية، التي كانت ترحب بالجنين على مدى تسعة شهور، ويبدأ الجهاز المناعي للأم في الاستعداد لخروج الجنين، بالطرد والتخلص من المشيمة، التي تصبح غير مرحب بها.

وتبدأ عملية الولادة بتدفق خلايا مناعية داخل عضلات الرحم ، لطرد المشيمة، وانقباض الرحم لبدء حياة جديده للوليد، خارج الرحم، مبينًا أن الحوامل أكثر عرضة لفيروسات البرد والإنفلونزا، وأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، وتتضاعف الحاجة إلى الاحتجاز في المستشفيات خمس مرات خلال أوبئة الإنفلونزا، و المضاعفات تكثر في حالة وجود مرض مزمن قبل الحمل، كالربو الشعبي والالتهابات الرئوية.

ولفت إلى أن مناعة الجنين تبدأ في التكوين من الأسبوع التاسع للحمل، لكنها تعتبر بدائية وغير مكتملة، ولو تمتع الجنين بجهاز مناعة قوى لرفض جهازه المناعي أمه، و هاجم الرحم نفسه، ويوفر لبن الأم ثلاثة أنواع من مضادات الأجسام المناعية، لتحمي الرضيع. ويبدأ الجهاز المناعي للطفل في التطور بعد الولادة، ولا يكتمل إلا بعد ست سنوات، وربما حتى في فترة المراهقة، لهذا يجب الحذر من سوء التغذية والملوثات البيئية ومخلفات تدخين التبغ، و تجنب الأدوية العشوائية، و تطعيم الأطفال ضد أمراض الطفولة القاتلة، التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يشرح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين مجدي بدران يشرح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates