التغذية السليمة تقوي المناعة وتكافح الأمراض
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التغذية السليمة تقوي المناعة وتكافح الأمراض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - التغذية السليمة تقوي المناعة وتكافح الأمراض

التغذية السليمة
القاهرة – صوت الإمارات

التغذية هي أساس الصحة والتنمية، وتحسين التغذية يعني تقوية مناعة الناس من جميع الأعمار وتخفيض معدل إصابتهم بالأمراض وتحسين صحتهم.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنّ الأطفال الأصحاء يتعلّمون أحسن من غيرهم وأنّ الناس الأصحاء تزيد قوتهم وإنتاجيتهم وقدرتهم على تحطيم دائرة الفقر وتفجير كامل طاقاتهم.

ويواجه العالم، حالياً، أخطاراً متنامية تحدق بالأمن الغذائي نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض الإنتاجية الزراعية ممّا قد يؤدي إلى نقص التغذية. وهناك، على عكس ذلك، بعض الفئات السكانية التي تواجه استفحال ظاهرة السمنة.

وتستكشف المنظمة هذه المخاطر المرتبطة بسوء التغذية، والتغذية طوال دورة الحياة، وأساليب تحسين الصحة التغذوية على الصعيد العالمي.

ــ سوء التغذية من العوامل الرئيسية التي تسهم في مجمل عبء المرض العالمي، ذلك أنّ أكثر من ثلث وفيات الأطفال التي تحدث في جميع أنحاء العالم مردّها ظاهرة نقص التغذية، علماً بأنّ الفقر هو السبب الأساسي الكامن وراء تلك الظاهرة.

ــ من المؤشرات الرئيسية على سوء التغذية المزمن مشكلة التقزّم- أي عندما يكون الأطفال قصيري القامة بشكل مفرط بالنسبة لفئتهم العمرية مقارنة بمعايير منظمة الصحة العالمية لنمو الأطفال، وهناك نحو 165 مليوناً من الأطفال الذين يعانون من مشكلة التقزّم بسبب نقص الأغذية وافتقار النُظم الغذائية إلى الفيتامينات والمعادن والتعرّض للأمراض حسب تقديرات عام 2011.

ــ الهزال والوذمة الثنائية الجانب من الأشكال الوخيمة لسوء التغذية- وهما يحدثان جرّاء نقص حاد في الأغذية والإصابة بالأمراض في وقت واحد، ويقضي حوالي 5ر1 مليون طفل نحبهم كل عام بسبب الهزال.

ــ يتمثّل الجوع الخفي في افتقار النظام الغذائي إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية، التي تكتسب أهمية كبرى في تعزيز المناعة وضمان النماء الصحي. ومن الشواغل الرئيسية في ميدان الصحة العمومية عوز الفيتامين A والزنك والحديد واليود، وهناك مليارا نسمة ممّن يعانون من عوز اليود في جميع أنحاء العالم؛ كما تُعزى وفاة أكثر من نصف مليون طفل في شتى ربوع العالم كل عام إلى عوز الفيتامين A.

ــ من المشكلات الصحية العمومية الكبرى ارتفاع نسبة فرط الوزن والسمنة، ويواجه الناس من جميع الأعمار والخلفيات هذا النوع من سوء التغذية. ونتيجة لذلك تتزايد معدلات الإصابة بالسكري وغير ذلك من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، حتى في البلدان النامية، والجدير بالذكر أنّ نحو 20% من الأطفال دون سن الخامسة الذين يعيشون في البلدان النامية يعانون من السمنة.

ــ التغذية السليمة أثناء فترة الحمل تضمن الصحة للرضيع، وتوصي منظمة الصحة العالمية بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلة الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، مع إعطاء الأغذية التكميلية المأمونة التي تناسب عمر الرضيع اعتباراً من الشهر السادس والاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى بلوغ الطفل عامين أو أكثر من ذلك، ويمكن تجنّب نحو 20% من وفيات الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم باتّباع هذه الدلائل التغذوية.

ــ تبدأ المشاكل التغذوية التي تصيب المراهقين أثناء مرحلة الطفولة وتستمر في مرحلة الكهولة، ويُعد فقر الدم من المشكلات التغذوية الرئيسية التي تلمّ بالمراهقات.

ــ اتّباع نظام غذائي غير صحي والامتناع عن ممارسة النشاط البدني لفترات طويلة من الأمور التي تسهم في زيادة المخاطر الصحية مع مرور الوقت وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسرطان والسكري وغير ذلك من المشاكل، ومن الملاحظ تشيّخ سكان العالم، ذلك أنّ عدد أولئك البالغين من العمر 60 عاماً وأكثر سيرتفع من 700 مليون نسمة، وهو العدد المُسجّل حالياً، إلى مليار نسمة بحلول عام 2020. وستكون الصحة التغذوية، في مرحلة الكبر، من العوامل الأساسية التي تؤثّر في الحالة الصحية على الصعيد العالمي.

ــ لا بد من توفير المعلومات الخاصة بالتغذية لتحديد المجالات التي تشتد الحاجة فيها إلى المساعدة التغذوية. وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية، في عام 2006، المعايير الدولية لنمو الأطفال التي تتيح مؤشرات تمكّن من مقارنة حالة الأطفال التغذوية داخل البلدان والأقاليم وفيما بينها. كما يوفر نظام للمعلومات الخاصة بالتغذية، وضعته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الشركاء، مرتسمات قطرية عن المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالتغذية والعوامل المؤثرة مثل الأغذية والصحة والرعاية.

ــ شهدت العلوم تقدماً ملحوظاً وباتت تُعرف الإجراءات المسندة بالبيّنات والقادرة على تحسين الصحة التغذوية- لاسيما بين أشدّ الفئات استضعافاً. واستجابة لذلك تتعاون منظمة الصحة العالمية مع الشركاء من أجل تزويد البلدان بالنصائح العلمية، فضلاً عن أدوات إلكترونية سهلة الاستخدام. والغرض من هذه الجهود المتضافرة هو تحفيز السياسات والتدخلات الكفيلة بإنقاذ الأرواح.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التغذية السليمة تقوي المناعة وتكافح الأمراض التغذية السليمة تقوي المناعة وتكافح الأمراض



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates