الشارقة تكمل عمليات الترميم  لإحدى أهم المكتبات الأفريقية في غينيا
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشارقة تكمل عمليات الترميم لإحدى أهم المكتبات الأفريقية في غينيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشارقة تكمل عمليات الترميم  لإحدى أهم المكتبات الأفريقية في غينيا

المكتبات الأفريقية في غينيا
الشارقة -وام

 

أعلنت إمارة الشارقة عن اكتمال عمليات الترميم والتجديد الشاملة لإحدى أهم وأعرق المكتبات في العاصمة الغينية كوناكري بعد تعرضها لحريق ضخم في عام 2012 أدى إلى تدمير معظم محتوياتها التي تضم أكثر من 10 آلاف قطعة من الكنوز الأدبية والكتب القديمة والمخطوطات النادرة.

جاء ترميم المكتبة بمكرمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي قدّم دعماً لإعادة إحياء المكتبة المملوكة للبروفيسور الغيني جبريل تمسير نياني الذي يعد واحداً من أبرز المفكرين وأشهر المؤرخين في القارة الأفريقية.

وشهد الإعلان عن اكتمال عمليات ترميم المكتبة في العاصمة الفرنسية - باريس بحضورالشيخة بدور بنت سلطان القاسمي مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين وأماني آل علي ممثلة لجنة الشارقة العاصمة العالمية للكتاب ومروة العقروبي رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وإيان دينيسون رئيس قسم النشر والعلامات التجارية في اليونسكو ومن كوناكري سانسي كابا دياكيتي المفوض العام وتشيك كيتا سفير كوناكري عام 2017 ومامادو ديالو ديان الشريك في هذا الحدث ..الى جانب نخبة من الشخصيات الأدبية والثقافية الإماراتية التي تمثل مجال صناعة النشر في الشارقة.

وشكَل التدمير الجزئي الذي حل بالمكتبة ضربة كبيرة للبيئة الثقافية والجهود البحثية في غينيا الأمر الذي دفع بالرئيس الغيني ألفا كوندي نفسه إلى القيام بلعب دور ريادي في رفع مستوى الوعي العام عند الشعب الغيني حول أهمية إعادة بناء وترميم المكتبة التي كانت تقف شاهداً على الإرث الثقافي والحضاري لهذه الأمة الإفريقية العريقة.

وبعد سنوات قليلة استطاعت هذه الدولة الأفريقية المعروفة بجذورها التراثية والثقافية العريقة وكنوزها الأدبية بجهود حكومتها وشعبها أن تنهض من جديد ويزدهر فيها الأمل بعد تتويج عاصمتها كوناكري عاصمة عالمية للكتاب لعام 2017.

وتتضمن عمليات التجديد استرجاع وترميم ما يمكن إصلاحه من الكتب والمخطوطات والوثائق النفيسة التي دمرها الحريق واستعادة أرشيفها وتطوير نظام رقمي جديد لضمان سلامة مقتنياتها بالإضافة إلى استكشاف الخيارات المختلفة لتطوير نظام رقمي حديث يسهم في تبسيط جميع خدمات المكتبة وتوفير الكتب للزائرين.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين إن إعادة بناء مكتبة عريقة مثل كوناكري أشبه بإعادة الحياة لجيل بأكمله نظراً لما تضمه من كتب قيمة ومخطوطات نادرة تعد جزءاً من الإبداع الإنساني على مدى عقود طويلة ومن خلال الدعم الذي تقدمه الشارقة للمكتبة فإن كنوزها الثقافية ستصبح إرثاً تتناقله الأجيال وتفخر به.

وأضافت الشيخة بدور القاسمي أنه انطلاقاً من إيماننا بأن التراث الثقافي لأي دولة يمثل جزءاً من التراث العالمي وبأن فقدان أي من مكوناته يعدُ خسارة للبشرية جمعاء و يسعدنا أن تسهم الشارقة بإعادة الحياة لهذا الصرح المعرفي من أجل كوناكري وشعب غينيا لاسيما في هذه اللحظات التي نحتفل فيها بدور الثقافة في توحيد الأمم والثقافات ونجدد الدعوة للعمل معاً على مواجهة التحديات التي تهدد الإرث الثقافي في جميع أنحاء العالم.

وأكدت الشيخة بدور القاسمي أننا نؤمن بأن إعادة بناء مكتبة كوناكري واستعادة كتبها النفيسة يتيح لنا فرصة إيصال رسالة من الشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 إلى كل عشاق الكلمة المقروءة في غينيا والعالم بأسره وهي أن الاستثمار في المعرفة مسؤولية يجب علينا جميعاً تحملها انطلاقاً من إيماننا الراسخ بأن الكتب والمكتبات تجمع ثقافات العالم وتوحد الشعوب.

وقال إيان دينيسون رئيس قسم النشر والعلامات التجارية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" يمثِل التبرع السخي الذي قدمته إمارة الشارقة لإعادة ترميم وبناء مكتبة كوناكري رمزاً للحوار الراقي بين الثقافات وهو ما تشجع عليه اليونسكو كما أنها تعدُ بادرة قوية للتضامن بين الشعوب اضافة الى كونها تشكل خطوة مهمة نحو بناء شبكة من عواصم العالم للكتاب ما يسهم في تعزيز التبادل الثقافي بين هذه المدن.

من جانبه قال سانسي كابا دياكيتي المفوض العام لكوناكري أتقدم بجزيل الشكر إلى إمارة الشارقة على تبرعها السخي لإعادة ترميم مكتبة البروفسور جبريل تمسير نياني ولدعمها إعادة بناء إحدى أهم وأبرز المكتبات في مدينة كوناركي العاصمة العالمية للكتاب لعام 2017.

بدوره قال الدكتور ميكيل كولمان رئيس اتحاد الناشرين الدوليين يعد ترميم أيقونة أدبية كمكتبة كوناكري خطوة مهمة في تجسيد العلاقة الثقافية الراقية بين كوناكري العاصمة العالمية الحالية للكتاب وبين الشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 وبصفتي رئيساً لاتحاد الناشرين الدوليين فقد شكَلت هذه المبادرة الرائدة بالنسبة لي شخصياً مكافئة إضافية لأن هذا ما كنا نحلم به أن نرى مثل هذا النوع من المبادرات تزدهر في العالم عندما طرح بيير فينسنت الرئيس السابق للاتحاد مفهوم العاصمة العالمية للكتاب لأول مرة.

ووفرت إمارة الشارقة بالتعاون مع اليونسكو 2000 كتاب من ضمن 14 مجموعة من الكتب والوثائق حول تاريخ أفريقيا لـ 13 جامعة ومعهد في كوناكري دعماً للحركة الثقافية والمعرفية التي تشهدها البلاد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة تكمل عمليات الترميم  لإحدى أهم المكتبات الأفريقية في غينيا الشارقة تكمل عمليات الترميم  لإحدى أهم المكتبات الأفريقية في غينيا



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates