توسيع نطاق المنظومة الوطنية للقياس لعدادات سيارات الأجرة
آخر تحديث 22:09:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توسيع نطاق المنظومة الوطنية للقياس لعدادات سيارات الأجرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توسيع نطاق المنظومة الوطنية للقياس لعدادات سيارات الأجرة

هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس
أبو ظبي - وام

 أكد عبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس " مواصفات " أن الهيئة بصدد توسيع نطاق المنظومة الوطنية للقياس بتطبيق مواصفات ومعايير إلزامية جديدة لعدادات سيارات الأجرة وأدوات القياس الطبية بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية المتطورة في هذا المجال .. مشيرا إلى أنها تأتي ضمن استراتيجية " مواصفات " لتنفيذ رؤية الدولة الرامية لأن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم مع حلول2021.

جاء ذلك في تصريحات صحفية بمناسبة احتفال " مواصفات " باليوم العالمي للمقاييس " المترولوجيا " - الذي يصادف 20 من شهر مايو من كل عام - وذلك بالتعاون مع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة في مقر المجلس في أبوظبي بهذه المناسبة.

ونوه عبدالله المعيني بالتطور الكبير الذي حققته دولة الإمارات في مجالات المقاييس القانونية المختلفة حيث طبقت الهيئة أفضل الممارسات الدولية في مجالات التحقق من الموازين المستخدمة في التبادل التجاري مثل محلات الذهب ومنافذ البيع الرئيسية و العدادات المستخدمة في محطات البترول من أجل ضمان توفير الدقة في أدوات القياس المستخدمة في اسواق الدولة حماية للمستهلكين والمتعاملين.

وأشار إلى أن " مواصفات " بصدد تطبيق " اللائحة الفنية الإلزامية الموحدة لأدوات القياس الطبية " و" اللائحة الفنية الإلزامية الموحدة لعدادات سيارات الأجرة " بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالقطاعين الحكومي والخاص.

وأوضح أن اللائحة الفنية الإماراتية لأدوات القياس الطبية تطبق بالتعاون مع وزارة الصحة وهيئات الصحة في الدولة ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة حيث تهدف للوصول إلى نتائج قياس دقيقة وموثوق بها لأجهزة القياس المستخدمة في القطاع الصحي والمختبرات الطبية .

ولفت إلى صدور هذه اللائحة بعد إقرارها ومناقشتها مع الجهات الرسمية المعنية بالقطاع الصحي في الدولة إدراكا للدور الذي يلعبه علم القياس في الحفاظ على سلامة الأفراد من خلال ضمان دقة القياسات التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على صحة الإنسان وخصوصا في القياسات المستخدمة في القطاع الطبي مثل أدوات قياس الحرارة وضغط الدم الشرياني وأجهزة قياس مستوى السكر في الدم والحقن الطبية وكذلك الإشراف على اجهزة قياس الأشعة السينية المستخدمة في التصوير الإشعاعي واجهزة قياس الحرارة لحاضنات الأطفال بالإضافة الى جميع اجهزة القياس في المختبرات الطبية في المراكز الصحية والمستشفيات .

وأشار إلى أنه يضاف الى ذلك القياسات المستخدمة في نسب التلوث البيئي المؤثرة على الإنسان بشكل مباشر او غير مباشر والقياسات الكيميائية التي تستخدم في الصناعات المختلفة والصناعات الدوائية وغير ذلك من مجالات العلوم المختلفة التي تتطور بتطور علم القياس بحيث أصبح التطور في المترولوجيا " علم القياس ".. يعتبر في كثير من الأحيان المؤشر الرئيسي على تطور ونمو الدول في العصر الحديث.

وأوضح عبدالله المعيني أن " اللائحة الفنية الإلزامية الموحدة لعدادات سيارات الاجرة " مواصفات " قامت بتطبيق اللائحة من ناحية اصدار شهادات المطابقة لعدادات التاكسي وسيتم التطبيق الفعلي والكامل بما يخص جزئية الرقابة المترولوجيا من اللائحة في الفترة القريبة القادمة بالتعاون مع هيئات الطرق في الدولة و مجلس ابوظبي للجودة والمطابقة ومختبر دبي المركزي .

وبين أنه تحدد اللائحة المتطلبات الأساسية التي يجب توافرها في هذه العدادات فيما يتعلق بالتمييز والحساسية والدقة والتحمل بالمحافظة بشكل مستمر على خصائصها المترولوجية و أن تكون العدادات مصممة ومصنعة بطريقة تضمن عدم التلاعب بها والمعلومات الواجب توفيرها على عدادات سيارات الأجرة و إقرار النوع وتقييم المطابقة والوثائق الفنية لإثبات المطابقة كما تتضمن اللائحة كافة المتطلبات الفنية الخاصة بالعدادات فيما يتعلق بالتصميم والظروف التشغيلية ومتطلبات التحقق الأولي والتحقق الدوري والتحقق بعد الصيانة والتحقق المفاجئ والعلامات المترولوجية.

وأكد أن " مواصفات " تسير بخطى متوازنة ومدروسة لتوسيع نطاق تطبيق النظام الوطني للقياس في المجالات المختلفة .. موضحا أن الهيئة قامت بخطوات عديدة لإلغاء استخدام وحدة القدم واستبدالها بوحدة المتر في قياس الأبعاد كما طبقت سابقا استخدام وحدة الجالون في محطات الخدمة بالتنسيق مع شركات البترول العاملة بالدولة.

وأضاف أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس قامت كذلك بتفعيل الرقابة على كافة الموازين في المحلات التجارية بالتعاون مع الجهات المحلية في الدولة استنادا إلى اللائحة الفنية الإماراتية لتنظيم أعمال المقاييس القانونية الصادرة بموجب النظام الوطني للقياس الخاص بالأوزان غير الأوتوماتيكية والتي تم اعتمادها بناء على المواصفة الدولية الصادرة عن المنظمة الدولية للمقاييس القانونية.

وقال مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات و المقاييس أن الهيئة نفذت خلال العام الماضي والفترة المنقضية من العام الحالي أكثر من / 32 / جولة تفتيشية للتحقق من التزام مستخدمي الموازين وبائعي العبوات وأصحاب محلات بيع القماش باللوائح والأنظمة المترولوجية الصادرة عن الهيئة .

وأكد أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وهي تشارك هيئات التقييس الدولية احتفالاتها باليوم العالمي للمقاييس تسعى جاهدة لتحقيق اهدافها الرامية الى حماية المتعاملين والأفراد من خلال ضمان الحصول على قياسات دقيقة وياتي ذلك في اطار جهود الهيئة لتطبيق النظام الوطني للقياس الذي يعتبر من احدث انظمة القياس في المنطقة ويعتمد الوحدات الدولية دون غيرها في التعاملات التجارية والرسمية في داخل الدولة.

وأشاد بتعاون الجهات الرسمية العاملة في مجالات المقاييس في الدولة .. موجها التهنئة والشكر لجميع العاملين في مجالات التقييس المختلفة والجودة ومختبرات المعايرة والشركاء الرئيسيين العاملين في البنية التحتية للجودة بهذه المناسبة لجهودهم التي أسهمت في رفع مكانة دولة الإمارات وسمعتها في مجال المترولوجيا على المستوى الاقليمي والدولي .

ونوه بأنه أصبح معروفا لدى الجميع مدى التطور الذي شهدته الدولة خلال السنوات الأخيرة في توفير معايير قياس على أعلى المستويات في مجالات قياس الكتلة والابعاد والحرارة والضغط والقياسات الكهربائية وغيرها وشهدت الدولة إنشاء معهد الإمارات للمترولوجيا التابع لمجلس ابوظبي للجودة والمطابقة الذي يعتبر مركزا رياديا على مستوى المنطقة والعالم.

وقال أنه من أبرز الأنشطة المشتركة بين الهيئة والمعهد التوجه نحو اعتماد معايير القياس المحفوظة في المعهد كمعايير وطنية بعد أن قام خبراء من المعهد الوطني التركي للمترولوجي بتقييم هذه المعايير حيث اتخذ مجلس ادارة الهيئة قرار بتخويل معهد الامارات للمترولوجيا كمعهد وطني لدولة الامارات لحفظ وصيانة معايير القياس الوطني للدولة.

من جهته قالد الدكتور هلال الكعبي المدير التنفيذي لمعهد الإمارات للمترولوجيا .. إن المعهد أصبح من أهم المرجعيات الوطنية في علم المترولوجيا " القياس " وتطبيقاتها المختلفة..كما يطمح في المستقبل القريب أن يكون مرجعا إقليميا لعلم القياس في المنطقة وذلك من خلال تحقيق منشآت أساسية كفؤة وقدرات فنية عالية وأهمها تأسيس وتشغيل عشر مختبرات رئيسية لخدمات المترولوجيا متوافقة مع الإشتراطات والمعايير الدولية..وتم تزويد مختبرات المعهد بأفضل أجهزة ومعدات القياس عالية الدقة في المجالات المختلفة مثل قياسات الكتلة والأبعاد والحرارة والضغط والقياسات الكهربائية وقياسات الزمن والتردد وقياسات الحجوم والتدفق.

واستطاع المعهد اكتساب الخبرات الدولية في هذا المجال وتوطينها من خلال تعيين وتدريب كوادر وطنية في أفضل المعاهد الدولية بهدف تأهيلهم للعمل في مجال المترولوجيا وتطبيقاتها المختلفة.

وأشار  في كلمته إلى أن أهم الخدمات التي يقدمها المعهد خلال هذه المرحلة هي : توفير خدمة المعايرة وضمان دقة القياسات المعترف بها دوليا والتي تتبع الوحدات الدولية و تقديم الاستشارة للحكومة والهيئات الوطنية ذات الصلة في القضايا التقنية المتعلقة بالتقييس .. بجانب توفير برامج التدريب في مجال المترولوجيا " علم القياس " .. إضافة إلى دوره الوطني بالمحافظة على معايير القياس الوطنية وتعريف الوحدات الدولية SI.

وأوضح أن المعهد سيلعب دورا هاما في مشاريع الإمارات العلمية الإستراتيجية مثال مشروع رحلة المريخ عبر مسبار الأمل ومشروع الطاقة النووية والمتجددة وغيرها من المشاريع الحيوية..كما تطرق المدير التنفيذي للمعهد عن الإفصاح عن نية المجلس في تحقيق هدف استراتيجي هام للمعهد وهو إنشاء المقر الدائم لمعهد الإمارات للمترولوجيا ومرافقه العلمية المختلفة وتأسيس بنية تحتية كفؤة في شتى جوانب المترولجيا العلمية والصناعية ليكون صرحا علميا فاعلا في المساهمة في مبادرة الإبتكار التي أطلقتها الدولة مؤخرا وليعزز مؤشرات التنافسية للإمارات في الجانب الاقتصادي والصناعي ويسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021 ورؤية إمارة أبوظبي 2030.

وقدم المهندس محمد الملا رئيس التجمع الخليجي للمترولوجيا محاضرة حول الإنجازات المحققة في التجمع فيما يتعلق برفع امكانيات وقدرات القياس لدى الدول الأعضاء للتجمع وهي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وجمهورية اليمنية.

كما تطرق الملا لإبراز أهم ما تم إنجازه في خارطة طريق التجمع وهو قبول طلب التجمع الخليجي للمترولوجيا والاعتراف به كتجمع اقليمي جديد من قبل اللجنة الدولية للاوزان والمقاييس ومقرها في مدينة باريس بفرنسا.

وأشار إلى أن هذا الانجاز قد تحقق في فترة وجيزة من عمر التجمع والذي تأسس في أكتوبر من عام 2010.

وتحتفل دول العالم باليوم العالمي للمقاييس كل عام في اليوم الذي شهد توقيع اتفاقية المتر الدولية خلال عام 1875 من قبل / 17 / دولة والتي تعد من أبرز الاتفاقيات الدولية عبر التاريخ لأنها عملت على توحيد وحدات القياس في جميع شعوب العالم باستخدام المتر والكيلوغرام والغاء العديد من الوحدات التي كانت تسبب العوائق والاختلاف في قياسات الدول ثم تطورت هذه الاتفاقية لتشمل ما أصبح يعرف بوحدات النظام الدولي القياس وتضم حاليا / 56 / دولة إضافة الى / 39 / دولة بصفة عضو مشارك.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توسيع نطاق المنظومة الوطنية للقياس لعدادات سيارات الأجرة توسيع نطاق المنظومة الوطنية للقياس لعدادات سيارات الأجرة



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates