الواقع الرياضي في بلاد باكرمان وتارجيست والنواحي

الواقع الرياضي في بلاد باكرمان وتارجيست والنواحي

الواقع الرياضي في بلاد باكرمان وتارجيست والنواحي

 صوت الإمارات -

الواقع الرياضي في بلاد باكرمان وتارجيست والنواحي

بقلم : إسماعيل أجرماي

إن الواقع الرياضي المرير الذي تشهده حاضرة صنهاجة، في تارجيست، يدفع كل غيور على منطقة بلاد باكرمان ونواحيها إلى العمل، كل من موقعه، للمساهمة في نفض الغبار ورفع الظلم الذي تعانيه المنطقة، هذا الظلم الذي يبدو أنه ممنهج من أطراف قريبة منا جغرافيًا، وبعيدة عنا انتمائيًا، أو أنها تتنكر للمشترك الكبير الذي يجمع بيننا، فكأننا أمام القبلية المقيتة التي لا تساهم في شيء بقدر ما تسعى إلى تحقير واحتقار الآخر، الذي هو منها مع كامل الأسف.

إن منطقة باكرمان الصامدة تعاني بقوة من الحيف في مختلف أشكال التنمية، إلا أن حديث اليوم جرنا إليه الوضع الكارثي والمأساوي الذي يعانيه المجال الرياضي، فلا البنى التحتية الرياضية متوفرة، ولا الجمعيات الرياضية المتواجدة بقوة على الساحة تستفيد من دعم الأموال العمومية، سواء من طرف المجلس البلدي أو المجلس الإقليمي أوالمجلس الجهوي، إلا استفادة بعض الجمعيات الرياضية، التي تتواجد على الأوراق فقط.

ولما كان الواقع الرياضي على هذا الحال في منطقة باكرمان، فإن التنمية الرياضية، في مقارنتها بمدن الجهة، غير ذلك، فملاعب القرب كثيرة، بالإضافة إلى أن الملاعب البلدية متوفرة في كل المراكز التابعة لكل المدن، والاستثناء بالطبع يشمل حاضرة صنهاجة، وتارجيست، والمناطق المجاورة، كمركز إيساكن، وغيره من المراكز القروية المتناثرة داخل أرجاء الإقليم.
إذن، لماذا إقصاء وحرمان سكان بلاد باكرمان والنواحي من بنيى تحتية رياضية حقيقية؟ وما هو مصير ملاعب القرب في بلدية تارجيست؟ ولماذا حرم سكان تارجيست من حقهم في الاستفادة من تهيئة الملعب البلدي، قدوة بحال البلديات القريبة من الحسيمة، التي تم تجهيزها وتهيئتها للممارسة؟

ولماذا يتم حرمان فريق تارجيست، الذي يمارس في القسم الثالث للهواة، من هذا الحق، ومعه كل فرق وشباب المدينة؟ ولماذا لا يتم إدماج بلاد باكرمان والنواحي في مخططات التنمية الرياضية في الإقليم؟

أما العالم القروي في منطقة باكرمان، فإن الحركة الرياضية فيه تقوم بمجهوداتها الجبارة من أجل النهوض بوضع الممارسين والأطفال، والعمل على إدماجهم في المحيط الرياضي، والنأي بهم عن الكثير من أشكال الانحراف، في ظل انقطاع الدعم من قبل المجلس الإقليمي، ودعم ضئيل جدًا من قبل المجالس الترابية، نظرًا لضعف إمكانياتها المادية، كما هو حال جمعية شباب بني شبون للرياضة والتنمية، على سبيل المثال لا الحصر، التي يقوم رئيسها، محمد بونيف "بوماجيد"، بدور كبير وفعال في تنمية المنطقة رياضيًا، بتنظيم دوريات على مستوى قبيلة بني

جميل مكصولين، كما أنه يهتم بالشق القاعدي في العمل الرياضي، وخاصة في مجال كرة القدم، وهذا سَبْق في المنطقة، وينم عن حس رياضي ودراية واسعة بمفهوم كرة القدم الحديثة، وكذلك الشأن بالنسبة لجمعية صنهاجة تارجيست لكرة القدم المصغرة، المتواجدة في مدينة تارجيست، التي يقوم رئيسها، محمد زروال، بمجهودات جبارة مع الفئات السنية الصغرى. وتعمل الجمعية، عبر مسؤوليها، على تلقين الأطفال الممارسين أبجديات كرة القدم المصغرة، وغيرها كثير من الأطر الرياضية الرائعة في المنطقة، ما يعني أن سكان منطقة تارجيست والنواحي يملكون قيادات شابة قادرة على دفع عجلة التنمية الرياضية، فلا ينقصها سوى البنى التحتية الأساسية، ومن الضروري توفير ملاعب كبرى، بالإضافة إلى ملاعب للقرب في العالم القروي، فالعالم القروي أثبت، داخل هذا الوطن، أنه خزان هائل للمواهب الرياضية، في مختلف أنواع الرياضات.

وتجسيدًا لسياسة اللامبالاة التي ينتهجها المسؤولون في تدبير الشأن الرياضي في منطقة باكرمان، وكذلك الأجهزة الجامعية المركزية الوصية، تم حرمان بطل من أبطال المنطقة، وهو محمد الشعرة، من الدعم والمساندة للمشاركة في بطولة عالمية لرياضة الكاراتيه، فما كان منه إلا أن مول رحلة مشاركته من ماله الخاص، لا لشيء سوى تمثيل بلاده في المحافل الدولية، ورفع الراية المغربية عاليًا، وتشريف منطقة تارجيست والنواحي.
وبالعودة إلى الترسانة القانونية المنظمة لتسيير الشأن المحلي، خاصة القوانين المنظمة لعمل الجماعات الترابية، ففي قانون الجهة نجد أن المشرع يلح، في الفصل "91"، على العمل على إنعاش الرياضة والترفيه، أما قانون العمالات والأقاليم فهو بدوره يذهب في طرح التنمية الرياضية، حيث نص الفصلين 86 و89 على ضرورة العمل على تشخيص الاحتياجات الرياضية، وتأهيل الرياضة.

أما القانون المنظم للمجالس الترابية، فيتضمن اختصاصات مهمة، تتمثل في العمل على إنشاء الملاعب والميادين الرياضية، والقاعات المغطاة، والمسابح، والمعاهد الرياضية.

كما أن الملك محمج السادس قدم درسًا لكل المتدخلين في الشأن الرياضي، من خلال المناظرة الوطنية للرياضة، المنعقدة في 2013، بالعمل على خدمة الرياضة، سواء في المراكز الحضرية والقروية، بتوفير التجهيزات والبنيات التحتية ودعم الجميع على حد سواء، دون مزايدات سياسية فارغة، فأكد في رسالته ذلك بالقول: "وفي هذا الصدد، يزيد حرصنا على إيلاء تشييد بنيات محلية رياضية مكانة الأسبقية في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والبرامج التي تساهم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن".
إذن يامسؤولوا الوطن، الملك في صف التنمية بكل أشكالها، وخاصة التنمية الرياضية، فماذا أنتم فاعلون؟ أستتبعون سياسة الآذان الصماء؟ وهذا ما يبدو، أم أنكم ستعملون على تطبيق ما يريده الملك والشعب على أرض الواقع، حتى تستفيد منطقة باكرمان من التنمية الرياضية، حالها حال معظم المدن المجاورة، الواقعة في جهة طنجة تطوان الحسيمة؟
ولتحقيق ما يسعى لأجله قاطنوا منطقة باكرمان والنواحي، فإن نداء الشارع هو الفيصل من أجل تحقيق متطلبات الحراك المجتمعي المحلي، والعمل سويًا، بكل مسؤولية، للمطالبة بتحقيق التنمية الشاملة والرياضية للمنطقة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الواقع الرياضي في بلاد باكرمان وتارجيست والنواحي الواقع الرياضي في بلاد باكرمان وتارجيست والنواحي



GMT 23:26 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

السودانية هديل أنور بطلة تحدي القراءة العربي

GMT 06:05 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

أم الألعاب"..خيبة متوقعة !!

GMT 19:13 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

خواطر التدريب والمدربين

GMT 08:09 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

كيف قاد فايلر الاهلي للسوبر بمساعدة ميتشو ؟

GMT 07:49 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

كيف قاد فايلر الاهلي للسوبر بمساعدة ميتشو ؟

GMT 02:16 2019 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

لقجع رصده أل VAR قبل تطبيق أل VAR

GMT 02:16 2019 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

لقجع رصده أل VAR قبل تطبيق أل VAR

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates