العمل يؤكد إيفاء العمال التزاماتهم شرط للموافقة على انتقالهم إلى منشآت أخرى
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حزمة شروط يتوجب اتباعها في حال إنهاء أحد الطرفين العقد المحدّد المدة

"العمل" يؤكد إيفاء العمال التزاماتهم شرط للموافقة على انتقالهم إلى منشآت أخرى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "العمل" يؤكد إيفاء العمال التزاماتهم شرط للموافقة على انتقالهم إلى منشآت أخرى

وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل حميد بن ديماس السويدي
دبي – صوت الإمارات

أكّدت وزارة العمل أن إيفاء العمال التزاماتهم القانونية حيال أصحاب العمل، وفقًا لعقود العمل المبرمة بين الطرفين، يُعدّ شرطًا لموافقة الوزارة على انتقالهم إلى منشآت أخرى، في الوقت الذي ستوافق فيه الوزارة على نقل العمال إلى منشآت أخرى، في حال إخلال أصحاب العمل بالتزاماتهم القانونية، بما في ذلك ما تنص عليه العقود الجديدة.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل، حميد بن ديماس السويدي، أن "ذلك يأتي تنفيذًا لقراري وزير العمل صقر غباش، الصادرين أخيرًا، واللذين يضعان ضوابط لحالات انتهاء علاقة العمل، ومنح العامل تصريح عمل جديد، المقرر تطبيقهما اعتبارًا من مطلع العام المقبل، الذي سيشهد أيضًا تطبيق القرار الخاص بنماذج العقود الجديدة المعتمدة من الوزارة".

وأكّد أن "حزمة القرارات الجديدة من شأنها أن تؤسس لعلاقة عمل مستقرّة ومتوازنة وشفافة بين أصحاب العمل والعمال، كونها تقوم على أساس تعاقدي يرضى به الطرفان، وينسجم مع قانون تنظيم علاقات العمل، الأمر الذي يضمن لهما حق إنهاء تلك العلاقة في أي وقت، سواء بالاتفاق، أو في حال إخلال أي طرف بالتزاماته حيال الطرف الآخر".

وأضاف أن "وزارة العمل تقف على مسافة واحدة من طرفي علاقة العمل في كل مراحل قيام تلك العلاقة، أوعند انتهائها بالشكل الذي يكفل للطرفين حقوقهما كاملة".

وأوضح السويدي، خلال ورشة نظمتها الوزارة، أمس، في دبي، بحضور أكثر من 300 صاحب عمل، تم خلالها شرح غايات وأهداف ومضامين القرارات الجديدة والإجراءات المنفذة لها، "التزام الوزارة باتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في حال انتهاء تلك العلاقة، سواء بالاتفاق والتراضي بين الطرفين، أو في حال رغبة أي منهما في الإنهاء بالشكل الذي يتعارض مع بنود العقد المبرم بينهما، وبالتالي تحميله التبعات القانونية، لاسيما من حيث وضع العامل بعد انتهاء تلك العلاقة، سواء بالموافقة على انتقاله إلى منشأة أخرى، أوعدم منحه التصريح الجديد إلا بعد مضي عام".

وذكر في هذا السياق أن "القرارات تنهي العمل بطبيعة العقد غير المحدد المعمول به حاليًا، التي تتيح إبرام عقد لفترات قد تستمر أربع سنوات وأكثر، إذا تم تحديد مدة العقد المحدد الذي يتم إبرامه بين طرفيه اعتبارًا من مطلع العام المقبل، بما لا تتجاوز عامين يتم تجديده بتحديث بياناته بالاتفاق بينهما لمدد مماثلة"، مشيرًا إلى أن "خطوة الوزارة جاءت بعد أن بينت دراسة أجريت في هذا الشأن وجود سلبيات عدة تؤثر في علاقة العمل، وكذلك إشكاليات قانونية جرّاء استمرار العقد المحدد لسنوات عدة بالشروط ذاتها، ومن دون الموافقة الكتابية للعامل".

وأشار إلى حزمة من الشروط يتوجب اتباعها في حال قيام أحد الطرفين بإنهاء العقد المحدد المدة منفردًا أثناء فترة التجديد، وتتمثل في إخطار الطرف الآخر بنيته في إنهاء العقد قبل موعد الإنهاء المحدد بفترة يتفق عليها الطرفان، بحيث لا تقل عن شهر ولا تتجاوز ثلاثة أشهر، وتكون متماثلة للطرفين، إلى جانب استمرار الطرف الذي قرر إنهاء العقد في تنفيذ علاقة العمل طوال فترة الإنذار وسداد مقابل للإنهاء حسبما يتفق عليه الطرفان، بحيث لا يزيد على الأجر الإجمالي لثلاثة أشهر، وتكون متماثلة للطرفين.

وأوضح أنه "في حال التزام العامل بالعمل خلال مدة الإخطار كاملة في العقد المحدد المجدد، وقام بسداد مقابل مادي نظير إنهاء العلاقة، فإنه يحق للعامل الحصول على تصريح عمل جديد والانتقال إلى منشأة أخرى، وبخلاف ذلك فإن الوزارة لن تمنح العامل التصريح الجديد في حال إنهاء العلاقة من طرفه إلا بعد مرور عام على انتهاء تلك العلاقة". وأضاف أن "عدم قيام صاحب العمل بتجديد العقد المحدد المدة المنتهية صلاحيته، يترتب عليه غرامة مقدارها 500 درهم شهريًا"، مشيرًا إلى أن "الاستمرار بعلاقة العمل في ضوء العقد المنتهي يُعدّ اتفاقًا ضمنيًا بين طرفيه على الاستمرار في تنفيذ العقد بالشروط ذاتها، في ما عدا شرط المدة، ويصبح العقد غير محدد المدة".

وذكر "إنه بموجب قرار وزير العمل الصادر، أخيرًا، بشأن منح العامل تصريح عمل جديد للانتقال من منشأة إلى أخرى بعد انتهاء علاقة عمله، فإن الوزارة ستوافق اعتبارًا من مطلع العام المقبل على الانتقال الفوري للعمال من أصحاب عقود العمل غير المحددة المدة، والمصنفين في المستويات المهارية الأولى والثانية والثالثة إلى منشآت أخرى، سواء في حال اتفاقهم مع أصحاب العمل على إنهاء العلاقة، أو رغبة أي من الطرفين بذلك، في ظل وجود الإنذار المذكور، أو إذا أنهى صاحب العمل العقد من دون سبب يرجع للعامل، وذلك دون الاعتداد بضرورة مضي ستة أشهر، وفقًا للإجراء المتبع حاليًا".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العمل يؤكد إيفاء العمال التزاماتهم شرط للموافقة على انتقالهم إلى منشآت أخرى العمل يؤكد إيفاء العمال التزاماتهم شرط للموافقة على انتقالهم إلى منشآت أخرى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates