توقعات بانفتاح السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب خلال أشهر قليلة
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تبلغ القيمة السوقية لأسهم المملكة نحو 500 بليون دولار

توقعات بانفتاح السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب خلال أشهر قليلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توقعات بانفتاح السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب خلال أشهر قليلة

سوق الأسهم السعودية
الرياض - عبدالعزيز الدوسري

بدأت التوقعات المتعلقة بفتح سوق الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب خلال الأشهر القليلة المقبلة تسري في الأوساط المالية في الخليج.

وإلى اليوم، يمكن فقط المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي دخول سوق الأسهم السعودي "تداول"، ولكن السلطات المعنية أجرت أخيرًا بعض التعديلات التي فتحت الباب أمام المستثمرين الأجانب للاستثمار في بعض أنواع الأسهم عبر "اتفاقات المبادلة"، على الرغم من بقائها ضمن قيود صارمة.

وحال استمر المخطط المقترح للسوق، الذي أعلن عنه الصيف الماضي، فيمكن أنَّ يظهر انفتاح السوق السعودية أمام الاستثمار الأجنبي المباشر في شكل ملموس ابتداءً من نيسان/ أبريل المقبل.

واعتبر رئيس قطاع البحوث في شركة "آسيا للاستثمار"، فرانسيسكو كينتانا، أنَّ "من الطبيعي أنَّ يترقب المجتمع المالي انفتاح السوق السعودية، إذ تبلغ القيمة السوقية للأسهم نحو 500 بليون دولار، أي نحو نصف القيمة السوقية لإجمالي الأسهم المتداولة في أسواق دول الخليج".

كما أضاف: "توفر السوق السعودية منفذًا إلى كبرى الشركات في مجالات الطاقة والتمويل والعقارات التي تهيمن على المنطقة وتتمتع بإمكانات للتوسع عالميًا، كما تتميز بحجمها الكبير والسيولة المتوافرة فيها، إذ تستحوذ حسابات المستثمرين الأفراد على 80 في المئة من حجم التداول اليومي، والسوق تشهد نشاطًا مكثفًا في عدد الاكتتابات العامة، بعضها كبيرة الحجم وتمت بنجاح العام 2014، ويتضح ذلك عند مقارنتها بنشاط الأسواق الأخرى في المنطقة، إضافة إلى أنَّ بعض القطاعات، مثل الخدمات المصرفية، تقدم تقييمات رخيصة حاليًا، بينما تستحوذ كبرى شركات الإنشاء والبناء على اهتمام المستثمرين، لاسيما الشركات التي تستطيع دخول المشاريع الحكومية في البنية التحتية والإسكان المخطط لها خلال السنوات القليلة المقبلة".

وأوضح كينتانا أنَّ "كل هذه العوامل عززت اهتمام المجتمع المالي في السوق السعودية، ويتوقع بعض الخبراء أن تدخل السعودية مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة (أم أسي سي آي) بحلول العام 2017، ما سيجذب تدفقات كبيرة من الأموال إلى المملكة، تشير التقديرات الأولية إلى 40 بليون دولار في البداية، من المستثمرين الذين لا يستطيعون دخول سوق الأسهم السعودية حاليًا".

كما أضاف: "التدفقات الناتجة من انفتاح السوق السعودية تثير مخاوف في الأسواق الأخرى في المنطقة، مثل أسواق الكويت ودبي والبحرين، بسبب الأموال السريعة التي ستدخل إلى السوق، ولكن كل هذه المخاوف لا أساس لها"، عازيًا ذلك إلى "مقياسين يؤثران في قرارات المستثمرين الكبار في توزيع أصولهم، الأول يحدده مؤشر "أم سي أس آي"، الذي يعتمد عليه المستثمرون لتتبع أداء المؤشر المعني، في حين تستحوذ الصناديق الاستثمارية على محافظ تتكون من مكونات المؤشر ثم تغير حصة توزيع الأسهم في المحفظة بهدف تحسين أدائه وتحقيق عوائد إضافية، ولذلك فإنَّ إدراج دولة في معيار هذا المؤشر يدفع العديد من الصناديق الدولية إلى الاستثمار في هذه الدولة لتكرار أداء هذا المؤشر الجديد".

ثم أوضح كينتانا أنَّ "المملكة العربية السعودية، جنبًا إلى جنب مع الكويت والبحرين والأردن وعُمان ولبنان وفلسطين و17 دولة أخرى، تشكل مؤشر "أم سي أس آي" للأسواق الحدودية الذي يمثل مجموعة أسواق الأسهم الأقل تقدمًا، وعندما تصل دولة ما إلى مستوى معين من التنمية، تُرقى إلى المجموعة الأعلى، أي مؤشر "أم سي أس آي" للأسواق الناشئة، وبما أنَّ عدد المؤسسات التي تتبع هذا المؤشر لاستثماراتها أكبر بكثير من عدد المؤسسات في المؤشرات الأخرى، يزيد انضمام دولة إلى المؤشر التدفقات إلى هذه الدولة، فعلى سبيل المثال، ارتفعت عائدات سوق الأسهم في قطر 55 في المئة وفي دبي 119 في المئة خلال سنة عقب إعلان انتقال السوقين من مؤشر "أم سي أس آي" للأسواق الحدودية إلى مؤشر الأسواق الناشئة.

وأضاف: "ينطبق نظام هذا المقياس على كبرى المؤسسات الاستثمارية، لاسيما صناديق الثروة السيادية، في قراراتها بتخصيص حصص استثماراتها بحسب التوزيع الجغرافي عبر فئات الأصول، وفي هذه الحالة، يجب تخصيص لكل دولة ما يعادل حصتها من الناتج المحلي الإجمالي العالمي".

ونظرًا إلى القيود السابقة التي لا تتيح للعديد من المستثمرين من دخول السوق السعودية، فإنَّ إعادة تخصيص الأموال في أسهم سعودية سيضر بلدانًا أخرى كانت ممثلة بحصة أكبر قبل دخول المملكة.

واختتم: "هناك أخطار إعادة التوزيع السريع والمفاجئ للأموال في كل أنحاء، ومن المنطلق ذاته فإنَّ إمكان تأثر أسواق أقل سيولة وأقل حجمًا بانفتاح السوق السعودية بات واقعًا، ولكن كل هذه المخاوف مبالغ فيها إذ أنَّ هناك عدد من العوامل الدورية تشير إلى أنَّ الأسواق الأخرى، حتى حال انفتاح سوق الأسهم السعودية ودخولها مؤشر الأسواق الناشئة، لن تتأثر بالضرورة من إعادة توزيع الاستثمار".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بانفتاح السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب خلال أشهر قليلة توقعات بانفتاح السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب خلال أشهر قليلة



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates