شركات مجموعة «أدنوك» المدرجة تواصل مسار نموها القوي المدّعوم بالاستثمارات الجديدة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شركات مجموعة «أدنوك» المدرجة تواصل مسار نموها القوي المدّعوم بالاستثمارات الجديدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شركات مجموعة «أدنوك» المدرجة تواصل مسار نموها القوي المدّعوم بالاستثمارات الجديدة

أدنوك
أبوظبي ـ صوت الإمارات

واصلت شركات مجموعة «أدنوك» المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية مسار نموها القوي المدعوم بالاستثمارات الجديدة، والتوسع والنمو الذي تحققه في السوق، والتميز في العمليات التشغيلية، إلى جانب تركيزها المستمر على الابتكار في مجال المنتجات والخدمات التي تقدمها.
وأوضحت «أدنوك» لـ «الاتحاد» أن شركاتها حققت عوائد جذابة للمساهمين، وقيمة إضافية كبيرة لأسواق المال في دولة الإمارات، بعدما أعلنت نتائج مالية قوية، خلال الربع الأخير والعام الكامل المنتهي في 31 ديسمبر 2023.
وسجلت شركات مجموعة «أدنوك» الست المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال العام الماضي والتي تعمل في قطاعات الطاقة والكيماويات واللوجستيات والخدمات، وتشمل كلاً من: «أدنوك للإمداد والخدمات»، و«أدنوك للحفر»، و«أدنوك للغاز»، و«أدنوك للتوزيع»، و«بروج»، و«فيرتيغلوب»، إيرادات بلغت 169.5 مليار درهم، كما حققت أرباحاً صافية بقيمة 30.9 مليار درهم، فيما بلغ إجمالي توزيعات الأرباح السنوية المعلنة لعام 2023 من الشركات الست المدرجة 24.58 مليار درهم.
نتائج قوية 
بحسب «أدنوك»، على الرغم من الأوضاع الجيوسياسية التي يشهدها العالم والتحديات التي تشهدها الأسواق، فإن الشركات قدمت أداءً قوياً، وأعلنت أرباحاً استثنائية، واعتمدت استراتيجيات طموحة للنمو المستقبلي، حيث سجلت «أدنوك للإمداد والخدمات» في العام الأول على إدراجها، زيادة في صافي الأرباح بنسبة 138 بالمئة على أساس سنوي، كما حققت زيادة في الإيرادات للعام بأكمله بنسبة 41 بالمئة مقارنة بعام 2022، وواصلت الشركة كذلك تنفيذ استراتيجيتها للنمو وتحقيق النقلة النوعية، وخلق مصادر جديدة للإيرادات وتوسيع أسطولها. 
وعلى أساس ربع سنوي، ارتفع صافي ربح «أدنوك للإمداد والخدمات» بنسبة 89 بالمئة، كما ارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأخير بنسبة 26 بالمئة على أساس سنوي. وسجلت «أدنوك للحفر» نمواً في صافي الأرباح للعام بأكمله بنسبة 29 بالمئة، كما ارتفع صافي أرباح الشركة عن الربع الأخير للعام بنسبة 41 بالمئة، مدفوعاً بأعلى عدد على الإطلاق من الحفارات العاملة، وأضافت الشركة 14 وحدة حفر جديدة في عام 2023. 
كما أبرمت «أدنوك للحفر»، خلال العام الماضي، اتفاقية مع «ألفا ظبي القابضة» لتأسيس شراكة استثمارية استراتيجية تهدف لاستثمار ما يصل إلى 5.5 مليار درهم للاستحواذ على شركات مزوّدة للتكنولوجيا في قطاعي خدمات حقول النفط والطاقة للمساهمة في دعم أعمالها، من خلال تحسين الكفاءة والحد من الانبعاثات. 
اتفاقيات جديدة 
أوضحت «أدنوك» أنه بفضل النمو الكبير في حجم المبيعات وبيئة الأسعار الإيجابية، حققت «أدنوك للغاز» من جانبها أداءً مالياً قوياً في الربع الأخير من عام 2023، حيث سجلت زيادة بنسبة 24 بالمئة في صافي الأرباح الفصلية. 
وخلال العام، أطلقت الشركة استثمارات كبيرة لتوسيع قدراتها، كما وقعت اتفاقيات رئيسة جديدة لتوريد الغاز الطبيعي المسال تراوحت قيمتها بين 33.056 مليار درهم، و44.075 مليار درهم، مما يمهد الطريق لنمو أقوى في المستقبل.
وسجلت «أدنوك للتوزيع»، أكبر شركة لبيع الوقود ومتاجر التجزئة في الدولة، أرباحاً قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 3.68 مليار درهم، وذلك على خلفية الالتزام المهم الذي قدمته الشركة لأسواق المال في عام 2019. 
وواصلت الشركة التي نجحت في الاستحواذ على حصة 50 بالمئة من شركة «توتال إنرجيز للتسويق مصر»، في فبراير 2023، توسعة شبكة محطات الشركة في الدولة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ليصل عددها إلى 840 محطة خدمة، كما قدمت الشركة العديد من الابتكارات الجديدة في المنتجات، بما في ذلك تقنية «Fill and Go» التي تدعم الذكاء الاصطناعي وأول محطة شحن فائقة السرعة للتزويد بوقود الهيدروجين الأخضر في المنطقة. 
عمليات تشغيلية
حافظت شركة «بروج» للبتروكيماويات، من خلال تركيزها على تعزيز العمليات التشغيلية والتجارية على مسار أدائها، وحققت أداءً قوياً في الربع الأخير من العام، حيث سجلت الشركة زيادة في صافي الأرباح بنسبة 16بالمئةعلى أساس سنوي.
كما أسهم «برنامج تعزيز القيمة»، الذي تطبقه الشركة، ويركز على تحسين الإيرادات، ورفع كفاءة إدارة التكاليف في تخفيف حدة تداعيات الانخفاض الحاصل في الأسعار العالمية، وتراجع الطلب خلال العام الماضي، ونجح البرنامج الطموح في تحقيق أثر مالي إيجابي بقيمة 2.22 مليار درهم، متجاوزاً بذلك هدفه الأولي لعام 2023 بقيمة 1.46 مليار درهم والهدف المُعدل لاحقاً بقيمة 1.83 مليار درهم.
 وتُحرِز الشركة تقدماً في تنفيذ مشروعها الاستراتيجي «بروج 4»، والذي من المتوقع الانتهاء منه العام القادم، والذي يُعد بتحقيق توسع كبير في السعة الإنتاجية للشركة. 
طلب مرتفع
حققت «فيرتيغلوب» أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نمواً بنسبة 23 بالمئة على أساس ربع سنوي في الإيرادات على خلفية سجل الطلبات القوي، وارتفاع حجم المبيعات، وزيادة أسعار الأمونيا مدفوعة بارتفاع أسعار الغاز والاضطرابات في العرض في الأسواق بسبب انقطاع الإمدادات، كما شهدت زيادة بنسبة 15 بالمئة في حجم مبيعاتها، خلال الربع الأخير من العام.
 وأعلنت «أدنوك» وشركة «أو سي أي جلوبال» الشهر الماضي إبرام اتفاقية بيع وشراء تستحوذ «أدنوك» بموجبها على كامل حصة «أو سي أي» في شركة «فيرتيغلوب».
نمو أسواق المال
أدرجت «أدنوك» منذ ديسمبر 2017 ستاً من شركاتها العاملة، ما أدى إلى توفير رأسمال كبير يسهم في تمويل مشاريع النمو والتوسع. 
وبحسب التقرير الصادر عن «أدنوك»، فإن الاكتتابات العامة الأولية التي نفذتها «أدنوك» بنجاح في سوق أبوظبي للأوراق المالية أسهمت في دعم نمو وتطور أسواق المال في دولة الإمارات، وتوسيع قاعدة السوق، وجذب المزيد من المستثمرين الأجانب، وتعزيز مكانة أبوظبي وجهة استثمارية عالمية بارزة.
ويعد الاكتتاب العام الأولي لشركة أدنوك للغاز الأكبر على مستوى العالم، خلال الربع الأول من عام 2023، وأكبر طرح عام أولي على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية، متجاوزاً صفقة إدراج شركة «بروج للكيماويات» البالغة 7.34 مليار درهم في منتصف عام 2022. 

قد يهمك ايضاً

أرامكو وأدنوك تبحثان الاستثمار بمشروعات أميركية للغاز المسال

 

 

"أدنوك للحفر" تعتزم استقطاب 170 شاباً إماراتياً لـ"برنامج تدريب مساعد الحفار"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات مجموعة «أدنوك» المدرجة تواصل مسار نموها القوي المدّعوم بالاستثمارات الجديدة شركات مجموعة «أدنوك» المدرجة تواصل مسار نموها القوي المدّعوم بالاستثمارات الجديدة



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"

GMT 19:13 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

سيف بن زايد يعزي سعيد سلطان بن حرمل في وفاة والده

GMT 11:54 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

إيفانكا ترامب تتألق بإطلالة مبهرة في عيد ميلاد زوجها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates