دبي تطلق المشروع الأكبر لتصريف الأمطار
آخر تحديث 00:44:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دبي تطلق المشروع الأكبر لتصريف الأمطار

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دبي تطلق المشروع الأكبر لتصريف الأمطار

بلدية دبي
دبي - صوت الإمارات

أطلقت بلدية دبي المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية لمنطقة مطار آل مكتوم والمجتمعات العمرانية القريبة والتي تغطي مساحة /400/ كيلومتر مربع لمائة عام قادمة.

وقال سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام البلدية إن المشروع عبارة عن تجميع وتوصيل مياه الأمطار والجوفية السطحية في أنفاق عميقة وتوصيلها بمياه الخليج لتصريفها وأنه يمثل حل طويل المدى لمعالجة مشكله صرف مياه الأمطار وحل مجدي للمائة عام القادمة ..مضيفا أن تكلفة المشروع قد تتجاوز أكثر من ملياري درهم ومن المتوقع البدء في المشروع مع بداية عام 2016 .

وأعرب المهندس صلاح أميري مساعد مدير عام البلدية لقطاع البيئة والصحة العامة عن سعادته البالغة بإطلاق هذا المشروع العملاق تزامنا مع إطلاق المشروع الأكبر وهو استحداث نظام الأنفاق العميقة للصرف الصحي كنظام مرن ومتكامل ومواكبا لمتطلبات النمو السكاني المتوقع لإمارة دبي في المستقبل والذي وصفه بأنه مشروع القرن الصحي والبيئي لمائة عام قادمة.

وقال أن إطلاق هذا المشروع العملاق يؤكد أن هناك رؤية إبداعية وتطورا نوعيا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط خاصة أن هذا المشروع سوف يفيد دبي لمدة مائة عام قادمة دون صيانة أو مشاكل صرف صحي أو غيرها بل وسيساهم في رفد الإمارة بالعديد من الأماكن الترفيهية والخدمية ذات المنظور العالمي كمدينة ذكية لديها رؤية استراتيجيه عميقة توضح وتحقق مفهوم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في أن تكون دبي هي مدينة استدامة رفاهية العيش مع رؤية تخطيط سليمة وذكية ومتواصلة.

من جانبه ذكر المهندس طالب عبدالكريم جلفار مدير إدارة الصرف الصحي والري أن النفق المزمع إقامته طاقته الاستيعابية عالية جدا حيث يستقبل ما يوزاي /65/ طن مياه في الثانية الواحدة أو ما يعادل /ثلاثة آلاف و900/ طن في الدقيقة بحجم يساوي مائة مرة حجم مياه حمام سباحه أوليمبي.

وأضاف جلفار أنه بهذه القدرة الاستيعابية سيتم حماية مطار آل مكتوم والمنطقة المجاورة من خطورة الفيضانات الذي سيؤثر في عمليات التنمية ويعرقلها ويوقف الأنشطة بالإضافة إلى المزايا التقنية للمشروع فهو يوفر على الحكومة ملايين الدراهم سنويا التي كانت تصرف على تشغيل وصيانة البنية التحتية المعتادة المستخدمة في حل مثل هذه المشاكل وفي الوقت نفسه يرشد استهلاك الأراضي للأنشطة العامة والتجارية وسيوفر نحو /30/ بالمائة من الطاقة الكهربائية المستهلكة التي كان يمكن ان تستهلك في حالة النظم المعتادة.

ولفت إلى أن المشروع يشمل إنشاء خط رئيسي لتجميع مياه الأمطار لخدمة منطقة المطار واكسبو 2020 ومساحة المشروع تشمل مساحة منطقة ديره وقد تمت الدراسة المبدئية ويتم حاليا دراسة التصميم الابتدائي للمشروع على أن يتضمن حفر نفقين تتراوح أعماقهم من /15/ إلى /35/ مترا بقطر /6/ أمتار ومد أنابيب مآخذ تصل أطوالها إلى /13/ كيلومترا وسيتم طرح المشروع قريبا على المقاولين بعد الانتهاء من الأعمال الفنية على أساس أن يكون البدء في التنفيذ مع بداية العام القادم ويكون جاهزا للعمل قبل افتتاح فعاليات اكسبو في 2020 .

من ناحيته قال المهندس فهد أحمد سعيد رئيس قسم التخطيط والتصميم بإدارة الصرف الصحي والري بالبلدية أنه سيتم بناء خطوط تصريف مياه الأمطار تحت الأرض باستخدام تكنولوجيا الأنفاق المبتكرة وبالتالي تقليل ضرر الأعمال الإنشائية إلى أدنى حد.

وأوضح أن تكنولوجيا الأنفاق المبتكرة ستضمن خلال فترة تنفيذ المشروع التقليل من الإضرار الإنشائية على سطح الأرض بما فيها الطرق والمرور وغيرها من المرافق ويعتبر تنفيذ برنامج تطوير النفق الإستراتيجي أمرا حيويا للتخفيف من الطاقة الاستيعابية الزائدة على مياه الصرف الصحي ولتلبية الزيادات المتوقعة من مياه الصرف الصحي القادمة من مناطق التنمية الجديدة والزيادة السكانية وذلك عن طريق توفير حلول صديقة للبيئة بأدنى مستوى من مستويات الانبعاث الكربوني.

ونوه بأنه تم تصميم شبكة التجميع الجديدة باهتمام كبير للمحافظة على البيئة الصحراوية والساحلية والتي تجعل من دبي مكانا مشجعا للعمل والعيش والترفيه ..لافتا إلى أنه عند اكتمال النظام الذي يعد أحدث نظام مستدام لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية والذي يعتبر أحسن نظام خاصة انه لا يحتاج إلى صيانة أصلا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي تطلق المشروع الأكبر لتصريف الأمطار دبي تطلق المشروع الأكبر لتصريف الأمطار



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates