ميسرة الهادي يطالب الأدباء بالثورة على تقاليد اللغة البالية
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعرب لـ"صوت الإمارات" عن سعادته بجائزة "دبي"

ميسرة الهادي يطالب الأدباء بالثورة على تقاليد اللغة البالية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ميسرة الهادي يطالب الأدباء بالثورة على تقاليد اللغة البالية

ميسرة الهادي
القاهرة - أحمد سامي

كشف الروائي الشاب ميسرة الهادي، صاحب رواية "النحت في صخور الألماس" الفائزة بجائزة "دبي" الثقافية للإبداع، عن انتهائه من رواية "مراثي الدمى" التي تتحدث عن احتلال العراق، مشيرًا إلى أنها ستُطرح قريبًا.

وأعرب الهادي في حوار مع "صوت الامارات"، عن سعادته بحصول روايته على المركز الأول على مستوى الوطن العربي، مشيرًا إلى أنَّ أكثر ما أسعده أنَّ لجنة التحكيم كان يرأسها الروائي الكبير واسيني الأعرج، قائلًا "لهو أمر يجعلني فخورًا وراضيًا إلى حد كبير".

وأكد أنَّه "عندما أكتب كتابًا لا أنتظر منه شيئًا سوى أن يحدث تغييرًا في العالم، أن يغير إنسانًا واحدًا على الأقل، هذا فقط كل ما أرجوه ولا أعلم إن كنت سأراه يتحقق أم لا"، موضحًا أنَّ المثقف العربي يحتاج إلى أن يكون حرًا كي يقود الفكر البناء.

وأضاف "عليه أيضًا أن يحرر عقله كي يتقبل الآخر، لاسيما أنَّ قبوله الآخر أول خطوات الفكر البناء، مهما اختلف هذا الآخر معه، كما أنَّ قبولك للآخر يعني أنك ستسمعه وستقرؤه وستأخذ منه وترد، وأنَّ هذا الإطلاع على فكر الآخر هو أول خطوات بناء فكرك الخاص".

وانتقد الهادي، الوضع الحالي للمفكر العربي، مبرزًا أنَّه "يتخذ أيدلوجية ويدافع عنها باستماتة ويتشرب فكرها ويتحدث عنها كأنها الحل المقدس لكل أزمات البشر، حتى لو لم يؤمن بها صانعوها أنفسهم مثل هذا الإيمان!، على سبيل المثال داروين بعدما أنهى نظريته قال إنه لم يصل إلى شيء وإنه فقط كان يحاول، لكنه لم يتأكد من أي شيء، بينما المثقف العربي حاليًا ينطبق عليه قول ابن سينا: بُلينا بقومٍ يحسبون أن الله لم يهدِ سواهم، وهذا القول حتى ينطبق والله على المثقف الملحد العربي نفسه!".

وأشار إلى أنَّ علاقة المثقف بالسلطة تلخصها الرواية العبقرية "عو" للفلسطيني إبراهيم نصر الله، قائلًا "من لم يقرأ هذه الرواية ينقصه شيء لن يكتمل إلا به"، مضيفًا "علاقة المثقف بالسلطة هي علاقة السلطة الرقابية من وجهة نظري، دور المثقف هو أن يكون رقيبًا صارمًا على السلطة، فإن حادت يمينًا أو يسارًا كان قلمه لها بالمرصاد، لهذا تجد السلطة دائمًا تستميل أقلامًا أحبارها رخيصة كي تحارب بها الأقلام الحادة الواضحة الصارمة".

وأوضح الهادي، أنَّ السلطة الحاكمة "أي سلطة" دائمًا تبحث عن تعزيز لوجودها، عن قاعدة تعترف بشرعيتها، ولا شيء أكثر تأثيرًا في الناس من المثقف، لذا السلطة دائمًا تحاول شراء المثقف، ليس لثقافته ولكن فقط لتكتسب منه مزيدًا من الشرعية والتبرير لسرقاتها وجرائمها، أو كما عبر "نصر الله" في روايته: هي فقط تريد كلبًا يعوي حارسًا على بابها وحاميًا لها، وإذا حاول أن يذهب يمينًا أو يسارًا تنقلب عليه السلطة في لحظة وتستبدل به غيره، فهو بالنسبة إليها مجرد وسيلة لا أكثر، وهناك أمثلة كثيرة للمثقفين الذين استمالتهم السلطة، وهناك أمثلة أقل للمثقفين الذين حاربوا السلطة ولنا مثلًا في نجيب سرور وصلاح جاهين عبرة.

وعن رؤيته لمستقبل الأدب العربي استدرك، "إذا بقي الوضع كما هو عليه الآن، فالأدب العربي إلى زوال قريب، نحن في تراجيديا أتعس من تراجيديا شكسبير، هل شاهدت معرض الكتاب الأخير؟ أنا صدمت من كل أسماء الروايات الأجنبية هذه، إذا كان هذا جيل الشباب، جيل الثورة، فماذا تنتظر؟ الأدب العربي أولًا عليه أن يهدم كل هذه الأصنام القديمة الموضوعة الآن على رأسه، وثانيًا أن يذهب إلى العالم هو، لا ينتظر أن يأتي إليه أحد، نقول لماذا لا ينال عربي نوبل بعد محفوظ؟ وماذا يترجم من العربية إلى العالم؟ الفيل الأزرق مثلا؟".

وعبَّر الهادي، عن استيائه للحال التي وصلت إليها اللغة العربية في المنابر الإعلامية المختلفة، وأشار إلى أنَّه قليل جدًا عدد الإعلاميين الجادين الذين يتحدثون بفصحى جيدة، وأنَّه لا إعلام عربي حقيقي إلا باستثناءات قليلة جدًا وقابلة للنقاش".

وأعرب عن إيمانه بأنَّ حامي اللغة الحقيقي هو الأدب، ورغم أنَّ هناك أدباء عرب حاليًا لغتهم جديرة بالاحترام، إلا أنهم ربما لا يكملون أصابع اليدين، وأضاف "حاليًا أنا لدي إشكالية كبيرة مع اللغة، وأبحث في علاقة اللغة بالعلم تحديدًا، بمعنى آخر هل اللغة مخادعة حقًا؟ هل هي تستطيع أن تعبر عما يجول في أنفسنا؟ هل تستطيع مواكبة العلم؟ أم أنَّ اللغة لا تستطيع أن تكون بناءً قائمًا لذاتها".

وأشار إلى رأي الكاتب الروائي الكبير يحيى حقي في اللغة العربية الذي أكد فيه أنَّ العودة إلى اللغة السليمة هو أول طرق النهضة، وكان من الذين حاربوا اللغة العامية ودعا إلى استخدام الفصحى السهلة، في زمن كان فيه العقاد وطه حسين ومحفوظ وغيرهم، وأشار إلى وجود مجموعة نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اسمهم "بالعربي"، ويعملون على إحياء الفصحى بعمل مسابقات تفاعلية لطيفة جدًا، وهناك أيضًا كتاب اسمه "المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم، وهذا الكتاب بحر شاسع في اللغة".

وأبرز هادي، أنَّه لا يؤمن بالأدب التنظيري أو الأكاديمي، لأنه لا يحب قولبة الأدب في أشكال محددةوأنَّ الإبداع في الحقيقة لا معيار له، موضحًا أنَّ هناك كتابًا صنعوا أشكالًا جديدة من السرد كجويس وكافكا وفوكنر وغيرهم، وهؤلاء عانوا من "المعايير" ثم أدرك العالم إبداعهم الذي دام وانقرضت هذه المعايير، والأديب هو من يصنع المعيار،  وتساءل "كيف تضع معايير لتقييم شيء مراوغ وعنيد أنت أصلا لا تملك تحديده؟".

وشدَّد على أنَّ هناك شيئًا واحدًا يؤمن به وهو "الذوق الأدبي"، ورغم أنَّه "رُبَّ حُسنٍ عند زيد هو قبحٌ عند بكر، إلا أنَّه لا يوجد اختلاف مثلًا في إسفاف السبكي وهذه النوعية من الأدب يسميها "أدب السبكي".

واختتم حديثه، "لا نختلف أيضًا في أنَّ ديستوفيسكي كاتب عبقري، وهكذا فإنَّ هناك قاعدة عامة مشتركة لا تقولب الأدب وتقبل بالتجديد والحداثة لكنها أيضًا تملك ذوقًا أدبيًا حقيقيًا، المهم في الإبداع في النهاية أنَّ يخدم الإنسانية، هذا هو المعيار الحقيقي".      

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميسرة الهادي يطالب الأدباء بالثورة على تقاليد اللغة البالية ميسرة الهادي يطالب الأدباء بالثورة على تقاليد اللغة البالية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates