ولي عهد الشارقة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمشاركة 130 دار نشر من 15 دولة وتحت شعار "تألق بها"

ولي عهد الشارقة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان "الشارقة القرائي للطفل"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ولي عهد الشارقة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان "الشارقة القرائي للطفل"

مهرجان "الشارقة القرائي للطفل
الشارقة – صوت الإمارات

افتتح الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، الأربعاء، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تقام فعالياته في مركز إكسبو الشارقة إلى 30 من نيسان/إبريل الجاري تحت شعار "تألق بها" بمشاركة 130 دار نشر، من 15 دولة، وتتضمن 1518 فعالية ثقافية، وتعليمية، وفنية، وترفيهية.

ولي عهد الشارقة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل

واستُقبل ولي عهد الشارقة بمستهل تشريفه أرض المعرض بفقرة إنشاديه من قبل مجموعة من الأطفال الذين رحبوا به، وعبّروا عن فرحتهم بانطلاق الدورة الثامنة من المهرجان التي تقام في عام القراءة، وتتيح لهم فرصة اقتناء أحدث الكتب، واكتساب العديد من المهارات من خلال الورش التدريبية التي يتضمنها المهرجان، إلى جانب العديد من الفعاليات المصاحبة. وتجول في قاعات المهرجان التي تضم العديد من الأقسام والأجنحة، والتي تم توزيعها حسب اختصاصها، بحيث تضمنت بعضها دور النشر، والأخرى خصصت للندوات الثقافية، والورش التدريبية، والعروض الفنية، المسرحية والغنائية.

وزار أجنحة عدد من دور النشر المحلية والعربية والدولية، وأجنحة بعض المؤسسات الحكومية المتخصصة في الشأن الثقافي والتعليمي، ومن بينها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل، ومبادرة لغتي، ومجموعة كلمات، ومبادرة 1001_ألف عنوان وعنوان حيث أطلع على أحدث الإصدارات التي تقدمها هذه الدور والمؤسسات. وزار ولي عهد الشارقة جناح وزارة التربية والتعليم، ودائرة الثقافة والإعلام، ومؤسسة الشارقة للإعلام، والإدارة العامة لمراكز الأطفال في الشارقة، ومؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، والقيادة العامة لشرطة الشارقة، والملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، وأصدقاء مرضى السرطان، وتفقد  إصداراتها، واستمع إلى شرح موجز حول فعالياتها العديدة.

ولي عهد الشارقة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل

وتابع القاسمي جانبًا من الورش التعليمية والتدريبية المخصصة للأطفال، والتي تتناول موضوعات متنوعة، منها ما هو متخصص بالفنون والعلوم والصحة والتربية، وأبدى إعجابه بدور هذه البرامج في تنمية مواهب الأطفال، وتطوير هواياتهم، وإتاحة الفرصة أمامهم لإظهار قدراتهم الإبداعية.  وتفقد الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل في دورته الخامسة، وهو المعرض الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي، ويعتبر الأشهر من نوعه في المنطقة والعالم العربي، وتشهد الدورة الحالية مشاركة 1380 عملًا لرسامين محترفين من 46 دولة، وتعكس الأعمال المعروضة المكانة المتميزة التي يتمتع بها المعرض، ودوره في تزيين كتب الأطفال، وزيادة جاذبيتها في العالم.

وتفقد ولي عهد الشارقة معرض "بعيدًا عن كوكب الأرض" الذي ينظمه المهرجان للمرة الأولى، ويشمل مجموعة من العروض المصغرة التفاعلية، التي تأخذ الزوار في رحلة لاكتشاف عالم الفضاء، وما يضمه من موجودات، وتشمل أقسام المعرض، مسرح المجموعة الشمسية، وركن العودة إلى القمر، واستكشاف الكويكبات، والرحلة إلى المريخ، والوصول إلى محيط المجموعة الشمسية وما وراءها. وكرّم ولي عهد الشارقة، الفائزين بجوائز معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، وفاز بالمركز الأول والجائزة البالغة قيمتها 8000 دولار أميركي حسان زهر الدين من لبنان، وذهبت جائزة المركز الثاني وقيمتها 6000 دولار إلى ألكسندرا سترنين من الولايات المتحدة الأميركية، ونالت جائزة المركز الثالث وقيمتها 4000 دولار سونيا دانوسكي من ألمانيا، وفازت فلانتينا بياكانسا من إيطاليا، وجيسو سسيسينروس من إسبانيا، وفرشته نجفي من إيران بالجوائز التشجيعية التي بلغت قيمة كل منها 1000 دولار.

وكرّم الفائزين بجائزة مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل 2016، وفازت بجائزة أفضل كتاب للطفل باللغة العربية، الكاتبة أروى خميّس من المملكة العربية السعودية، عن كتابها "أنا رومي"، وذهبت جائزة أفضل كتاب لليافعين باللغة العربية، إلى الكاتب نصر سامي من تونس عن كتابه "حكايات جابر الراعي"، أما جائزة أفضل كتاب للطفل باللغة الأجنبية، ففازت بها الكاتبة والدكتورة طاهرة أرشد من باكستان عن كتابها "الحجر الأسود"، ونالت الجائزة التشجيعية المخصصة لأفضل كتاب لذوي الإعاقة البصرية، الكاتبة ليلى الدعلول من تونس عن كتابها "الحياة كلها لنا".

وسلّم ولي عهد الشارقة الفائزين جوائز الشارقة للأدب المكتبي، والتي ذهبت فئاتها الثلاث إلى فائزين من جمهورية مصر العربية، في المركز الأول ثروت العليمي المرسي عن بحثه "دور المستودعات الرقمية في حفظ وإتاحة المحتوى الرقمي"، ونال المركز الثاني علي فتحي عبد الرحيم الشريف عن بحثه "مكتبات التراث العربي وتحديات العصر الرقمي – مركز جمعة الماجد نموذجًا"، وفاز بالمركز الثالث الدكتور أحمد حافظ أحمد عن بحث "المصادر الرقمية التعليمية ودورها في دعم التعليم وتطوره"، وهي دراسة حول واقع قطاع التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكشف سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أن تحول مهرجان الشارقة القرائي للطفل بفضل دعم وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبرعاية كريمة من قرينته، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، إلى حدث عائلي، يجمع كافة أفراد الأسرة على حب الكتاب والقراءة، والسعي وراء المعرفة، والرغبة في التعرف إلى ما تقدمه الثقافات الأخرى من اهتمام بالطفل، وإثراء عالمه بالعلوم والمعارف المختلفة التي تجمع بين التعليم والتثقيف والترفيه.

وتوجه العامري بالشكر والتقدير إلى الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد ونائب حاكم الشارقة، على افتتاح الدورة الثامنة من المهرجان، والتي ستكون دورة متميزة بما تقدمه مع فعاليات، وورش، ومحاضرات، وعروض ترفيهية، وكذلك بما تحفل به من نشاط ثقافي وتواصل حضاري بين مزيج من الجنسيات التي تزور المهرجان وأيضًا تلك التي تشارك فيه، ليصبح فعالية شاملة تحتفي بالطفل وتجعله في بؤرة اهتمامها، ليكون حاضره مشرقًا ومستقبله حافلًا بالإنجازات.

وتقام الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل تحت شعار "تألق بها"، أي بالقراءة، تزامنًا مع تخصيص دولة الإمارات لـ2016 عامًا للقراءة، ويتضمن المهرجان 1518 فعالية موزعة على عدة برامج، من بينها برنامج الطفل الذي سيتضمن 1245 فعالية، والبرنامج الثقافي والفكري الذي سيشهد 74 فعالية، وبرنامج الطهي الذي يحتوي على 61 فعالية، و27 فعالية للورش التدريبية، إضافة إلى 45 فعالية ضمن معرض الفضاء، و35 فعالية ضمن معرض رسوم كتب الطفل. ويشارك في هذه الفعاليات نخبة من المؤلفين والمتخصصين التربويين العرب والأجانب، ومن بينهم  الكاتب المغربي الشهير العربي بن جلون، والممثلة والإعلامية المعروفة نجوى إبراهيم، والممثل البحريني من أصل إماراتي محمد ياسين، الذي اشتهر بدور بابا ياسين، والفنانة الكويتية القديرة هدى حسين، والأكاديمي والإعلامي القطري الدكتور ربيعة بن صباح الكواري.

ومن الشخصيات العربية الأخرى المشاركة في الفعاليات، الممثل والكاتب المسرحي السعودي إبراهيم حامد الحارثي، عضو ورشة العمل المسرحي في الطائف، والكاتبة الأردنية سناء الحطاب، والقاصة والكاتبة السورية نبيلة أحمد علي، والكاتب والرسام العراقي علي المندلاوي، والكثير غيرهم.  ومن الولايات المتحدة، يشارك في المهرجان الروائي توم ماكنيل، والمؤلفة لورا ماكنيل، ومؤلف ورسام كتب الأطفال مايكل ريكس، ومن المملكة المتحدة المؤلفة ميريام موس، والكاتب جون والتر، ومن أستراليا الكاتبة والمؤلفة كرستي بيرن، ورسامة الكارتون نيجار نزار من باكستان، والمؤلف راسيل مولينا من الفلبين، وغيرهم.

ومن الأجنحة المميزة التي يتضمنها المهرجان، جناح "قناة ماجد"، الذي سيقدم جلسات قرائية للأطفال وقصصًا مُصوَّرة، وعروض أفلام كرتون "ماجد"، إلى جانب أنشطة تعليمية للأطفال واكتشاف المواهب، كما سيتم عرض المسرحية الشيقة "أليس في بلاد الأقزام"، والمسرحية الموسيقية المليئة بالمرح والتسلية "عالم آنا.. قصة المرآة السحرية"، إضافة إلى العروض الممتعة والشيقة التي سيقدمها "سام سام" رجل الفقاعات. وسينظم المهرجان على مدار أيامه الأحد عشر برنامجًا ثقافيًا متنوعًا، يشمل العديد من الندوات الفكرية والمحاضرات الثقافية والتربوية التي يقدمها نخبة من الأدباء والمثقفين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى ما يحفل به البرنامج من قراءات قصصية، ونقاشات، وورش عمل حول أدب ومسرح وسينما الطفل، إضافة إلى موضوعات مرتبطة بتربية الطفل وتنمية مواهبه وقدراته المعرفية.

وسيكون للأطفال المبدعين، في المجالات العلمية والأدبية حضور بارز من خلال فعالية "مقهى المبدع الصغير"، الذي يهدف إلى إبراز إبداعات الأطفال، وجعل المميزين منهم قدوة لنظرائهم الأخرين، وسيتم استضافة نخبة من الأطفال الإماراتيين، الذين يشاركهم تألقهم أطفال من عدد من الدول العربية الشقيقة والدول الأجنبية، ومنهم يارا الشيخ، وعبد الله علي الأحبابي، وتانيشك أبراهام وغيرهم من المبدعين الصغار. ولمحبي الطعام الصحي والأطباق الشهية، سيقدم المهرجان في "برنامج الطهي"، عددًا من مشاهير الطهاة وخبراء التغذية، ومن بينهم الطاهية انتصار إبراهيم المطوع من الكويت، استشاري التصنيع الغذائي، ورشا حمدان من الأردن، ومن ألمانيا الطاهية كريستينا، صاحبة كتاب "بمبلبي للطهي العائلي" الفائز بجائزة غورماند العالمية لكتاب الطهي في 2014، ومن الهند سارانش غوليا، ومانجو مالهي، ومن كندا الطاهية جينيفر لو، مؤلفة اثنين من أفضل كتب الأطفال مبيعًا وهما "مطبخ الأطفال" و"المطبخ اليومي للأطفال".

وفي محطة التواصل الاجتماعي التي باتت علامة مميزة للمهرجان، سيشارك مجموعة من المشاهير العرب والأجانب على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لمناقشة قضايا تتعلّق بالكتاب والطفل وتأثيرات التطور الرقمي والتواصل الاجتماعي على ذلك.  ويشارك في رعاية فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، نخبة من المؤسسات والشركات الوطنية، التي تضم مؤسسات الإمارات للاتصالات "اتصالات"، والشارقة للإعلام، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة متمثلة في مركز إكسبو الشارقة، وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق".

وحضر حفل الافتتاح إلى جانب ولي عهد الشارقة كل من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، وعبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، ومحمد مير الرئيسي وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، واللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والدكتور سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، وخالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، وهنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب وعدد من المسؤولين والمختصين بالشأن الثقافي وممثلي الجهات ووسائل الإعلام.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولي عهد الشارقة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل ولي عهد الشارقة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates