آيسلندا ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015
آخر تحديث 15:10:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

آيسلندا ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - آيسلندا ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015

هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة
أبوظبي - وام

أعلنت " هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة " عن اختيار جمهورية آيسلندا لتكون ضيف الشرف لدورة هـذا العام من "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" الذي يقام خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو القادم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وذلك جريا على عادة الهيئة بتسليط الضوء على المشهد الثقافي في بلد معين في كل دورة من دورات المعرض.

ويستضيف المعرض - الذي يحتفي هذا العام بمرور 25 عاما على انطلاقه - نخبة متميزة من المحاضرين والمؤلفين والناشرين في آيسلندا بمن فيهم غاوتي هيرمانسون أستاذ دراسات الترجمة في جامعة آيسلندا ومؤلف العديد من كتب الترجمة والأدب إضافة إلى اثنين من أبرز الشخصيات الروائية وهما كالمان ستيفانسون وراغنار جونسون مؤلف سلسلة روايات الجريمة "آيسلندا المظلمة" التي حققت أعلى نسبة مبيعات في آيسلندا إضافة إلى العديد من المؤلفين.

ويتضمن المعرض جناحا خاصا بجمهورية آيسلندا يسلط الضوء على باقة متنوعة من الكتب والمطبوعات لأبرز المؤلفين في البلاد في مجالات الشعر والمسرح والرواية وأدب الجـريمة وكتب الأطفال والكتب المصورة مما يتيح للزوار الاطلاع على ثقافة هذا البلد ومضامين مشهده الأدبي.

وقال جمعة القبيسي المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب ان هذه الخطوة تتيح لزوار المعرض فرصة قيمة للاطلاع على الإبداعات الأدبية في دول الشمال الأوروبي ومؤلفيها الموهوبين".

وأضاف القبيسي " نسعى دوما لاستضافة نخبة المؤلفين والفنانين في المعرض ونحن واثقون بأن مشاركة الشخصيات الأدبية الرائدة في آيسلندا هذا العام ستشكل إضافة خاصة بالنسبة للزوار".

ويحظى زوار المعرض كذلك بفرصة حضور سلسلة من المحاضرات والحوارات التي تتناول مجموعة متنوعة من المواضيع بما فيها محاضرة بعنوان "العرب والفايكينج في العصور الوسطى" يلقيها ثورير هراوندال جونسون الأستاذ المختص بدراسات القرون الوسطى.

كما يستضيف المعرض جلسة نقاش مع كاتبة الروايات البوليسية الآيسلندية الشهيرة يرسا سيجورداردوتير والتي ستنضم إلى جونسون في جلسة حوار مشتركة بعنوان "دماء على الجليد" لاستكشاف أساليب كتابة روايات الجريمة في بلد يخلو من الجرائم.

وسيتم أيضا تسليط الضوء على الشعر الآيسلندي بمشاركة الشاعر أدلستين أسبرج سيغوردسون الذي نشر 14 كتابا حول الشعــر وترجماته إضافة إلى رواية واحدة و13 كتابا للأطفـال وأيضا الشاعر والكاتب والمترجم الآيسلندي من أصل فلسطيني مازن معروف الشهير بلقب "نجم الأدب العالمي الصاعد".

كما تنعقد جلسة حوار خاصة بعنوان "التعرف إلى هالتور لاكسنس" وهو أول أديب آيسلندي يفوز بجائزة "نوبل في الأدب" لسنة 1955 وحاز على جائزة أفضل كتاب عن روايته المتميزة "النساج العظيم من كشمير" وكانت أعماله تتمحور بالدرجة الأولى حول بلده الأم آيسلندا.

وسيقوم أشلا أولافسدوتير ولاني إياماموتو اللذين يعتبران من أشهر مؤلفي كتب الأطفال في آيسلندا بقراءة بعض المقتطفات المميزة من أعمالهما لجمهور الأطفال وسيتحدثان كذلك عن عملهما كمؤلفين وتأثير شخصية الفتاة بيبي لونج ستوكنج عليهما.

ويستضيف المعرض جلسة حوارية تحت عنوان "الملاحم الآيسلندية" بمشاركة غاوتي هيرمانسون والكاتب جودموندور أندري ثورسون وتتناول النماذج الأولى لأدب الملاحم الاسكندنافية.

وسيتاح للزوار كذلك لقاء المؤلف كالمان ستيفانسون الحاصل على العديد من الجوائز المرموقة والذي أبدع عوالم خيالية ساحرة ضمن سلسلته المميزة من الروايات والقصص القصيرة.

ويستضيف "ركن عروض الطبخ" إيبا جودمندسدوتير التي ألفت العديد من الكتب المهمة حول المأكولات الصحية وهي مقدمة أحد أشهر برامج الطهي التلفزيونية في آيسلندا.

ويعتبر "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" واحدا من أسرع معارض الكتب نموا في المنطقة حيث استقطب العام الماضي 1125 دار نشر وأكثر من 100 مؤلف شاركوا في العديد من الندوات وحلقات النقاش في حين بلغ عدد زوار المعرض في دورته الماضية نحو 250 ألف زائر فيما بلغت مبيعات الكتب 35 مليون درهم إماراتي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آيسلندا ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015 آيسلندا ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2015



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates