سريشتي راغاراني تبدع بـموسيقى في كل ميناء في موقع شالة التاريخي
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفرقة الهندية أمتعت الجمهور في أولى عروض "البرمجة الخاصة"

"سريشتي راغاراني" تبدع بـ"موسيقى في كل ميناء" في موقع شالة التاريخي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "سريشتي راغاراني" تبدع بـ"موسيقى في كل ميناء" في موقع شالة التاريخي

"سريشتي راغاراني" تبدع بـ"موسيقى في كل ميناء"
الرباط - ناديا أحمد

انطلقت فعاليات البرمجة الخاصة، اليوم  الأحد، في موقع شالة التاريخي تحت شعار "موسيقى في كل ميناء"، والتي تنظم في إطار الدورة 14 لمهرجان "موازين..إيقاعات العالم رحلة موسيقية ساحرة مع فرقة سريشتي راغاراني جنوب الهند.

وأمتعت الفرقة التي يقودها بجدارة الزوج الهندي نينا راجاراني وياداف يادافان، مصحوبين بعازف كمان وعازف بيركسيونن بالغناء والرقص الهندي، امتعت جمهور الموقع التاريخي في أولى عروض هذه الفقرة التي تحتفي بالألوان الموسيقية التراثية التي تشتهر بها العديد من الموانئ من مختلف القارات، بدءًا بميناء ناغاباتينام الذي ينحدر منه أعضاء الفرقة الهندية.

 ويبدو الرصيد الغنائي الموسيقي للفرقة مطبوعًا بتأثيرات ثقافة التاميل نادو، في أقصى جنوب شبه الجزيرة الهندية، حيث يمتد ساحل كبير في واجهة بحرية على سريلانكا. ويتميز هذا التقليد الموسيقي الذي يحمل اسم بهاراتاناتيام برقصة خاصة يعود أصلها إلى الطقوس الدينية الممارسة في المعابد، لتصبح اليوم فنًا على المسرح غنيًا بالرموز.

وذكرت الراقصة نينا راجاراني  في تصريح إعلامي لها أن"هذه الموسيقى كانت تؤدى أصلًا في المعابد، في أجواء مطبوعة بالخشوع والروحانية، قبل أن تفرض نفسها كجزء من الرصيد الموسيقي الهندي التقليدي.

ولم تلج نينا المنصة، مرتدية البذلة الهندية المزركشة، إلا في الجزء الثاني من العرض، بينما نشط الشطر الأول من الحفل زوجها ياداف يادافان، مغني الفرقة.

وبدا أن أداء الفنانين الهنديين سحر الجمهور الذي ظل مشدودًا أمام قوة الارتجال في تعاقب النص المغنى والوصلة الموسيقية بالكمان والبيركسيون.

 وأوضحت نينا التي تعمل رفقة زوجها على صيانة هذا الموروث الفني العريق أن "جزءًا كبيرًا من الموسيقى مرتجل والعازفون مدعوون إلى مصاحبة النص المغنى".

وتؤدى رقصة نينا، المصحوبة بالموسيقى، على مراحل وتتخذ تعبيرات شتى. ويقدم بعض الأطوار الموسيقية والراقصة مشهدًا حكائيًا، وبعضها الآخر يركز على أداء راقص وتعبيرات وجه الراقصة. أما عرض موقع شالة فيحكي، حسب نينا، قصة عاطفية، لشابة تعيش تعاسة الفراق عن حبيبها.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سريشتي راغاراني تبدع بـموسيقى في كل ميناء في موقع شالة التاريخي سريشتي راغاراني تبدع بـموسيقى في كل ميناء في موقع شالة التاريخي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates