استعدادت في اليمن للإعصار المداري تشابالا الأحد
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استعدادت في اليمن للإعصار المداري "تشابالا" الأحد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استعدادت في اليمن للإعصار المداري "تشابالا" الأحد

الاعصار المدارى تشابالا
عدن ـ أ.ش.أ

توقع المركز الوطنى للأرصاد الجوية اليمنى أن يتحرك الاعصار المدارى تشابالا غربا نحو شرق خليج عدن في المياه الاقليمية وأعالى البحار وسواحل محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة في الجنوب .

وقال المركز - في نشرته الجوية اليوم الأحد- إن امتدادات تأثيرات الاعصار بدأت منذ عصر أمس على شواطئ سقطرى والمهرة وستصل اليوم إلى شرق خليج عدن.
وأضاف أن الإعصار المداري يصاحبه سماء ملبدة بالغيوم مصحوبة بالعواصف الرعدية والأمطار الغزيرة ورياح جنوبية شرقية تتجاوز سرعتها 220 في الساعة وستكون الرؤية الأفقية منخفضة جدا وارتفاع الموج ما بين 8 إلى 10 أمتار على شواطىء المحافظات الاربع .. محذرا من الإبحار أو الصيد حتى انتهاء الاعصار.

وتشير آخر التقارير عن الإعصار أن يمر مركز الاعصار على بعد 140 كيلومترا من جزيرة سقطرى مساء اليوم مع هطول أمطار غزيرة تكون سيولا جارفة بشكل خطر فى جميع سواحل الجزيرة ويبتعد تدريجيا بعد ظهر غد / الأثنين / إلى محافظتى المهرة وحضرموت جنوب شرق البلاد وسط تحذيرات من خطورة حدوث فيضانات واسعة النطاق وسيول جارفة فى المحافظتين خاصة المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب وارتفاع مستوى مياه البحر عن المستوى العادى فى جميع سواحل المحافظات الجنوبية.

ووجهت قيادة غرفة العمليات المركزية بمحافظة حضرموت التى شكلها الرئيس اليمنى الخاصة بمواجهة مخاطر الاعصار السلطات المحلية بمحافظات سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة بإيقاف الدراسة ابتداء من اليوم حتى إشعار آخر واستخدام المدارس في حالات الايواء العاجلة وطالبت المحافظين والسلطات المحلية باتخاذ التدابير الممكنة لإجلاء السكان من الأماكن الخطرة كالسواحل والأودية ومتابعة النشرات الجوية بصورة مستمرة ورفع حالة الطوارىء في المستشفيات والمنشأت الطبية .

وأوضحت وكالة الانباء اليمنية الحكومية أن غرفة العمليات ناقشت فى اجتماع لها برئاسة وزير الداخلية اللواء الركن عبده الحذيفي آلية العمل لمواجهة تداعيات الإعصار، وتواصلت القيادة مع رئاسة هيئة الأركان العامة لإصدار الأوامر للقوات المسلحة في المناطق المتوقع تعرضها للإعصار استعدادا للقيام بعمليات الإجلاء والإغاثة والإنقاذ وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة كالمروحيات لإجلاء وتأمين المواطنين.

كما تواصلت غرفة العمليات المركزية مع غرف العمليات الفرعية في المحافظات الأربع لتزويدها بالتطورات أولا بأول.. وبحسب المعلومات لدى قيادة غرفة العمليات فإن عدد سكان المناطق الواقعة على المسار المتوقع للاعصار يصل الى الى نصف مليون نسمة .
كما بدأت غرفة العمليات المركزية بالتواصل مع الجهات المانحة والداعمة لتأمين الاحتياجات اللازمة لعمليات الاجلاء والايواء والتأمين والغذاء والدواء مثل مركز الملك سلمان واللجنة الخيرية العمانية للإغاثة ومنظمة الصحة العالمية.

كما أجرى خالد بحاح نائب الرئيس رئيس الوزراء الليلة الماضية اتصالات هاتفية بمحافظي سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة اطمأن فيها على الاستعدادات التى تقوم بها غرف العمليات التي تم تشكيلها لمواجهة إعصار تشابالا .. وطالب السلطات المحلية في المحافظات الأربع بضرورة رفع الاستعدادات لتجنب وقوع أي خسائر بشرية بسبب الإعصار.
وأمر بحاح الحكومة بوضع كافة إمكاناتها في مواجهة الاعصار والتنسيق فيما بينها ووضع فرق الطوارئ والإجلاء والإيواء في حالة تأهب.

وفى تطور آخر، أشارت الوكالة إلى أن الهلال الاحمر الإماراتي خصص 25 سيارة إسعاف لاجلاء المتضررين من الاعصار في المحافظة كمرحلة أولى ، بالاضافة لتخصيص مبلغ مالي وتقديم مواد غذائية ..ونقلت الوكالة عن سالم دلوم ممثل الهلال الاحمر الاماراتي بمحافظة المهرة قوله إن الفريق الاماراتي بالمهرة بدأ بالتجهيزات الأولية المتمثلة بتوزيع المساعدات الغذائية على المواطنين بمختلف مديريات المحافظة والاستعداد لمواجهة أي طارئ نتيجة الاعصار .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استعدادت في اليمن للإعصار المداري تشابالا الأحد استعدادت في اليمن للإعصار المداري تشابالا الأحد



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates