اقرار تمويل مرن لإنتاج الكهرباء عبر المنازل والمنشآت
آخر تحديث 03:49:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حوافز مالية لأصحاب النظام الشمسي من "ديوا"

اقرار تمويل مرن لإنتاج الكهرباء عبر المنازل والمنشآت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اقرار تمويل مرن لإنتاج الكهرباء عبر المنازل والمنشآت

هيئة كهرباء ومياه دبي
أبوظبي – أحمد البرجي

أفاد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، سعيد محمد الطاير، بأن ملاك الألواح الضوئية المنتجة للكهرباء بإمكانهم الحصول على مصادر تمويل مرنة من بعض المصارف والبنوك والشركات المحلية، لتجهيز منازلهم ومنشآتهم بتلك التقنيات، إذ يمكن طلب قرض مصرفي لسداد الكلفة الأولية للمشروع، وتخصيص جزء من الوفر الشهري لتسديد قيمة القرض.
وأبان الطاير،  إن "الهيئة تدعم كل مبادرات التحول الصديق للبيئة، إذ تتيح لأصحاب النظام الشمسي حوافز مالية، منها إمكانية استهلاك الطاقة المنتجة لديهم وتصدير الفائض إلى شبكة الهيئة، فيما يتم إجراء مقاصة وتسوية لفاتورة صاحب الحساب".
وأضاف أنه "يمكن القول بشكل عام إن وحدات الطاقة الكهروضوئية تستأثر بنسبة تراوح بين 30 و50% من إجمالي كلفة تركيب النظام الكهروضوئي، فيما تراوح نسبة رسوم الصيانة السنوية بين 0.5 و1%، وعادة تمثل رسوم الربط جزءًا ضئيلًا من إجمالي هذه الكلفة".
وذكر الطاير: "تدعم (ديوا) المبادرة عبر طرق عدة، أهمها تقديم الحوافز المالية، عن طريق المقاصة وتسوية الفواتير،
 كما اعتمدت الهيئة متطلبات خاصة لتأهيل الاستشاريين والمقاولين والشركات المصنعة للمعدات، لضمان جودة التصنيع والتركيب وفق أعلى مستويات الجودة".

وأشار إلى أن "الهيئة تتعاون مع الهيئات المسؤولة الأخرى، لضمان سلاسة عملية تقديم الطلبات من جانبهم، كتنفيذ الأعمال المدنية المتعلقة بالمشروعات، فيما أطلقت موقعًا إلكترونيًا خاصًا بالمبادرة ليكون مصدرًا كافيًا ووافيًا للمعلومات حول مبادرة شمس دبي للمتعاملين، كما تم تخصيص جهات اتصال مخصصة للإجابة عن أسئلة واستفسارات المتعاملين".
وحسب بيانات الهيئة، فإن "الكلفة الحالية لكل وحدة واحدة لإنتاج الطاقة المتجددة تبلغ 1500 درهم، وتغطَّي بشكل أساسي كلفة المشتريات وعداد قياس الكهرباء المنتجة من وحدة إنتاج الطاقة المتجددة المُتَحَمَّلَة من قِبَل الهيئة، أما بالنسبة لعمليات ربط الأنظمة الأكبر (أكثر من 400 كيلووات)، فقد يتطلب الأمر تركيب بعض المعدات الخاصة، من أجل ضمان توافق ربط وحدة إنتاج الطاقة المتجددة ضمن شبكة التوزيع الخاصة بالهيئة".
وشرح الطاير أنه "في تلك الحالة تحتسب الهيئة كلفة المعدات الخاصة كجزء من رسوم عملية الربط، ومن الممكن للمتعامل أن يكون على دراية بما إذا كانت هناك حاجة إلى تركيب هذه المعدات الخاصة منذ المراحل الأولى لتقديم طلب الربط، على أن يقدم المتعامل طلبًا خاصًا، للحصول على تقدير الهيئة للميزانية المتوقَّعة للرسوم التي ستفرضها على عملية الربط، وتقدم الهيئة تقديرًا للميزانية المتوقَّعة، الأمر الذي يمكِّن المتعامل من اتخاذ قرار بشأن المشروع".
وأشار إلى أن "استخدام الطاقة الشمسية يتيح تفادي تلوث المياه أو الهواء أو أي انبعاث لغازات دفيئة، وتعود الطاقة الكهربائية الشمسية بالعديد من الفوائد على أصحاب المنازل والشركات، فهي تعمل على الحد من فاتورة الكهرباء، ورفع قيمة العقار، والحد من بصمتك الكربونية، ودعم اقتصاد دبي، وضمان مستقبل مستدام للإمــــــارة".
وتشمل عملية الربط مع الهيئة أربع مراحل مختلفة، تبدأ بالحصول على شهادة عدم ممانعة، والموافقة على التصميم، والفحص والربط، وأخيرًا مرحلة الإنتاج، وبمجرد اتخاذ القرار بالاستثمار في نظام إنتاج للطاقة الشمسية الكهروضوئية، من المستحسن الاستعانة باستشاري أو مقاول معتمد من الهيئة، والذي سيكون وكيلًا خاصًا عن مالك البناية أو الشركة، ويزودهم بالإرشادات الضرورية حول أفضل الحلول الممكنة للنظام الخاص بهم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقرار تمويل مرن لإنتاج الكهرباء عبر المنازل والمنشآت اقرار تمويل مرن لإنتاج الكهرباء عبر المنازل والمنشآت



GMT 16:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 02:20 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتني بطفلك فى الفترة ما بين عام وثلاثة أعوام

GMT 13:52 2013 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

عرض فيلم "عشم" في جمعية النقاد

GMT 17:36 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أساليب مكياج رائعة مثالية لفستانك الأحمر

GMT 21:08 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

يدان فروسية الجبيل يقيم خامس سباقاته للموسم الحالي

GMT 16:45 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

أهم صفات ومميّزات جهاز "ماك بوك برو" مقاس 13 إنش

GMT 08:32 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

«مايكروسوفت» تتجّه إلى إلغاء «إيدج»

GMT 04:06 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أفضل طرق تنظيف الزجاج في الشتاء

GMT 09:13 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

موظفو "مايكروسوفت" يثورون ضد صفقة سرية مع البنتاغون
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates