زينب مهدي تؤكد أن الوراثة والبيئة المحيطة سببان لعناد الأطفال
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ "صوت الامارات " أهمية معاملة الآباء الحسنة للأبناء

زينب مهدي تؤكد أن الوراثة والبيئة المحيطة سببان لعناد الأطفال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - زينب مهدي تؤكد أن الوراثة والبيئة المحيطة سببان لعناد الأطفال

الدكتورة زينب مهدي
القاهرة-شيماء مكاوي

كشفت المعالجة النفسية، وخبيرة التنمية البشرية الدكتورة زينب مهدي، أن الوراثة والبيئة المحيطة، يعتبر سبب رئيسي في العناد عند الأطفال. مضيفة "عندما يتزوج الرجل من امرأة فمن المتعارف عليه أن حيواناته المنوية عندما تقوم بتلقيح البويضة التي بداخل رحم الانثى فبهذه الطريقة يتم تكوين الجنين ومن هنا نقول إن الحيوانات المنوية للزوج تحمل العديد من الجينات الوراثية التي يتأثر بها الطفل وكذلك البويضة عند الزوجة تحمل أيضا العديد من الجينات الوراثية التي يتأثر بها الجنين ويأخذ منها العديد حتى تتكون شخصية الطفل".
 
وأضافت مهدي في حديثها لـ "صوت الإمارات"، أنه "ومن هنا نقول إن كل شيء في الطفل من صفات شكلية كالطول والقصر وطول الشعر ولونه ولون العيون وكل شيء في الطفل يتأثر بالجينات التي يأخذها من الأب ومن الأم وكذلك العديد من الصفات الشخصية لأن الجينات لا تحمل جينات الشكل فقط ولكنها تحمل جينات تخص سلوك الطفل ومن هنا يأتي تفسير وجود العند لدى الأطفال".
 
وتابعت "لابد أن يكون للعند وجود جيني عند الطفل على سبيل المثال الأب لديه إصرار علي أي شيء يقوم بفعله أو الأم كانت عنيدة مع أبويها مثل أبنها فهذا ما الذي نقصده بالأساس الجيني ولو لم يكن هناك سبب جيني بمعني أنه يوجد العديد من الحالات التي تقول أنه لا أنا ولا الأب نفعل ما يفعله ابننا، ففي تلك الحالة ننتقل إلى السبب الثاني وهو البيئة المحيطة بالطفل حيث أن الأسرة والمجتمع جزء لا يتجزأ من أي إنسان لأننا نتأثر بهم، ويؤثروا في نفوسنا لذلك البيئة المحيطة عليها عامل كبير جدا في تكوين اضطراب العناد لدى الأطفال، ولكن السؤال هنا كيف يتأثر الطفل بالبيئة المحيطة وتكون النتيجة أنه يصبح طفل عنيد".
 
 
وتابعت الدكتورة زينب مهدي قائلة "التقليد عليه عامل كبير جدا لأنه من الممكن أن يقوم الطفل بتقليد إحدى أصدقاؤه في المدرسة وعندما يفعل الطفل السلوك الذي فعله صديقه في المدرسة لا يجد من الآباء والأمهات إلا العقاب الشديد فيبدأ الطفل في التمسك بذلك السلوك وطفل أخر يخاف خوف شديد وفي كلتا الحالتين تصرف الوالدين ليس صحيح لأن الطفل لا يحب العقاب البدني إطلاقا أو العقاب المعنوي ولكن بالكلام المؤثر واستخدام كلمات ساحرة في التربية وليس باستخدام العقاب إطلاقا".
 
وأردفت "لابد أن نوضح أولا أن العناد هو عصيان الطفل عن تنفيذ أوامر أبيه وأمه ولكن لابد أن نقف لعدة ثواني في هذا التعريف ونقول هل كل طفل يعصي والديه يحتاج لعلاج؟ الإجابة لا لأنه يوجد طفل يريد أن يشعر باستقلاليته فلا ينفذ ما أمره به الأب والأم ومن هنا نقول معلومة خطيرة أن عناد الطفل سببه الأول هو معاملة الوالدين له، لأنه لو الطفل أخذ حريته بشكل كافي وسوي نادر جدا ما نجد العناد المرضي ووارد أنه قد يتلاشى إطلاقا، لأن الطفل في عصيانه للأوامر يريد أن يقول أنه إنسان ولا يريد أن أحد يأمره، وأن له وجهة نظره الخاصة في كل ما يدور حوله، ولكن بسبب الثقافة الخاطئة التي نعيش فيها نرى أن الطفل هو إنسان ينقصه شيء كبير، ولكن هذا خطأ كبير الطفل ليس ناقص فهم وعقل كما يرى البعض وليس إنسان فاشل ولكنه يحتاج لمن يعوله ماديا حتى يكبر ويرعى نفسه في كل جوانب حياته لذلك نرى أنه الطفل العبقري أو المخترع أتولد في أسرة تراعيه عقليا قبل أن تراعيه ماديًا".
 
وختمت المعالجة النفسية الدكتور زينب، بقولها "الأم التي لا تحزن عندما يحطم أبنها لعبة وتشتري لعبة أخرى له حتى يكتشف، وتنمي قدراته بهذا الشكل والأب الصديق لابنه الذي لا يمثل رمز للرعب والخوف في نفس أولاده كل هذه التصرفات تقي من العناد إطلاقا".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زينب مهدي تؤكد أن الوراثة والبيئة المحيطة سببان لعناد الأطفال زينب مهدي تؤكد أن الوراثة والبيئة المحيطة سببان لعناد الأطفال



GMT 21:38 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

طبيب يكشف أن الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية

GMT 21:47 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

طبيبة تبيّن أسباب قشرة الرأس وطرق التخلّص منها

GMT 01:30 2022 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

تحذيرات من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على القلب

GMT 21:30 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح هامة للتخلص من الأمراض النفسية التي يسببها فصل الخريف

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates