الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة
آخر تحديث 14:32:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للمرة الأولى منذ 2000 عام الشمس من "السرطان" إلى "الجوزاء"

الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة

صورة تعبيرية للأبراج
الرياض ـ عبدالعزيز الدوسري

اعتبر الجمعة يومًا تاريخيَا للبشرية، حيث شهدت المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حدوث الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف. واصبحت فيه الشمس في برج الجوزاء (التوأمان)، وليس السرطان كما كانت عليه الحال قبل قرابة 2000 عام. ويقول الفلكيون ان " سبب هذه الظاهرة هو حركة ترنح الأرض، الأمر المسبب لتغير في نجم القطب، ومباكرة الاعتدالين، وتقدم مواعيد دخول البروج، إذ أصبحت تدخل قبل موعدها بنحو شهر، مع العلم أنها ليست متساوية المساحة، وبالتالي لا تمكث الشمس فيها مدة متساوية"، كما اشاروا إلى أن الشمس تبعد عن الأرض مليارا 520 مليونا 223 ألفا 677 كم، وهي في حالة تباعد وتبلغ أقصاها في تموز/يوليو المقبل.
وأضافوا "أن نقطة دخول فصل الصيف تحققت فلكياً عند الساعة 08:03:43 صباحا بتوقيت مكة المكرمة"، موضحين أن "في هذا التوقيت الأرضي تكون الشمس أكملت ربع دورتها السنوية ظاهرياً، وهو ما يعرف بالدوران الحقيقي للأرض حول الشمس" لافتين الى أن فصل الصيف مدته 3 أشهر ويوم، و3 ساعات و40 دقيقة و15 ثانية".
وأفاد الفلكيون أنه "ليس لبعد أو قرب الشمس من الأرض علاقة بارتفاع وانخفاض درجات الحرارة على الكرة الأرضية، وإنما ذلك يعود بسبب اتجاه أشعة الشمس، ففي الصيف تكون عمودية أو شبه عمودية على شمال الأرض، فتخترق الغلاف الجوي الرقيق وتنفذ معها الحرارة، أما في الشتاء فتكون أقرب لناحية الجنوب، فتخترق غلافاً سميكاً مائلاً فيشتت الحرارة، فيما تلعب المسطحات المائية دور الملطّف في القسم الجنوبي للكرة الأرضية، مبيناً أنه في الوقت الذي يكون فصل الصيف في النصف الشمالي للأرض يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، والعكس صحيح.
كما أكدت الجمعية الفلكية في جدة أن المملكة السعودية وكامل المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الأرض شمال خط الاستواء شهدت حدوث الانقلاب الصيفي ودخول فصل الصيف صباح الجمعة الموافق 21 حزيران/يونيو 2013.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة الكرة الأرضية شهدت يومًا تاريخيًا للبشرية مع دخول فصل الصيف الجمعة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates