إتهام عكاشة بتزوير شهادة الدكتوراه والنائب العام يحيله إلى القضاء
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إتهام "عكاشة" بتزوير شهادة "الدكتوراه" والنائب العام يحيله إلى القضاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إتهام "عكاشة" بتزوير شهادة "الدكتوراه" والنائب العام يحيله إلى القضاء

توفيق عكاشة
القاهرة - إسلام خيري

أثار إقالة الإعلامي المصري, وعضو مجلس النواب, توفيق عكاشة، جدلًا كبيرًا بعد إستضافته السفير الإسرائيلي في القاهرة، في منزله؛ ومن ثم أُقيل من البرلمان ووُضع إسمه على قوائم الممنوعين من السفر."عكاشة" هو اسم الشهرة, لكن اسمه بالكامل توفيق يحيى إبراهيم عكاشة، ولد يوم 8 كانون الثاني/يناير عام 1966م في قرية ميت الكرما، في مركز نبروه في محافظة الدقهلية، وجده لأبيه عمر عكاشة عمدة قرية ميت الكرما, وأحد كبار تجّار القطن، أما والده فهو يحيى إبراهيم عكاشة أحد أكبر تجار الدقهلية, وكان عضوًا في المجلس المحلي لمحافظة الدقهلية 10 سنوات.

ووالدته مفيدة الفقي, رئيس مجلس إدارة شركة "فيرجينيا" المالكة لقناة الفراعين، وأبوها فهيم بك الفقي أحد البكوات في عهد الملك، وعمها توفيق بك الفقي, أحد أعضاء مجلس الأمة سابقًا، وليس لديه سوى شقيقة واحده متزوجة من عقيد شرطة أيمن سعد الجوجري, وحصل توفيق عكاشة على بكالوريوس خدمة إجتماعية، ومتزوج ولديه ولدان هما محمد وإبراهيم.

بدأ "عكاشة" حياته الإعلامية عام 1990م، فقد كان مقدمًا لبرنامج "أحزاب وبرلمان" في التلفزيون المصري سنوات عدة  ثم أسس قناة "الفراعين" في عام 2009 التي يشغل بها منصب رئيس مجلس الإدارة، ووقت إطلاق القناة ثار جدلًا عميقا بسبب شروط التقدم للعمل في القناة؛ لأنه اشترط وزنًا وطولًا محددين للفتيات، وأن تكون غير محجبة؛ مما أثار غضب كثيرين.

وبدأ عكاشة برنامجه "مصر اليوم" الذي كان يعرض عبر قناته "الفراعين" بإثارة المشاكل كما يحلو له، فنشأت عن ذلك صراعات إعلامية وشخصية ومع شخصيات سياسية وآخرين، مثل محمد البرادعي الذي انتقده بشكل ساخر وعلني عبر قناته، وحث الجمهور على عدم إنتخابه رئيسًا.

ولاء عكاشة كان خالصًا للنظام السابق الذي سقط إبان ثورة التحرير 25 كانون الثاني/ يناير، ودافع عنه وأثنى عليه، وله العديد من الدلائل والإثباتات على مواقع أهمها اليوتيوب تبرز تأييده وتجمع كل أقواله ومدحه وتبجيله للنظام السابق و"الحزب الوطني"، لكن بعدما انحل "الوطني" وتنحى الرئيس السابق حسني مبارك أعلن بأنه سيترك العمل السياسي والإعلامي، لكن سرعان ما عدل عن قراره.

رأى العديد من الساسة أن "الفراعين" من أبرز الدعاة إلى نظام الوراثة بالحكم كي ينال أبناء الرئيس السابق حسني مبارك عرش رئاسة مصر بعد والدهم، وشرع عكاشة في إثبات عكس ذلك لقلقه على مصير القناة وانخفاض نسبة المتابعين والمعلنين عليها.

كما قد صدر بحق عكاشة وقناته (التي تعد أكثر قناة مصرية خروجًا عن القوانين والأعراف الإعلامية) الكثير من الأحكام، ففي أحد المواقف التي كانت في النهاية سببًا لوقف بث القناة ومنعها من العمل، هو إعلان نتائج انتخابات مسبق لأوانه أثناء الفرز وكان ذلك مخالفًا لقوانين التغطية، وعرض بعد ذلك مؤتمرا صحفيا اتضح فيما بعد أنه مدفوع الأجر.

ولتوفيق عكاشة تاريخ سابق في السب واللعن واستخدام ألفاظ نابية نالت العديد من الاستنكار، وتعرض إزاء ذلك لحكم بالسجن لمدة عام، لكنه لم يكف عما يفعله من إثارة البلبلة حتي يصبح حديث الناس، خصوصا أن لعكاشة أسلوب بسيط جدا قريب جدا من العامية في الشارع المصري والبيئة الريفية؛ حتى يستطيع من خلال هذا الأسلوب أن يكون مختلفا عن غيره من الإعلاميين الموجودين على الساحة، فضلا عن أن هذا الأسلوب يجعل الشعب يشعر أن هذا الرجل منهم لكونه يتحدث بلغتهم؛ الأمر الذي جعل لعكاشة شعبية كبيرة في الشارع المصري استطاع من خلالها الفوز في الانتخابات البرلمانية السابقة؛ الأمر الذي جعل الغرور يتسرب إليه، ورغب في أن يصبح رئيس مجلس النواب، بل طالب بذلك.

 وفي الفترة الأخيرة ارتكب خطأ جسيمًا في حقه وحق الشعب والبلد بإستضافته للسفير الإسرائيلي حاييم كورين في منزله في القاهرة؛ مما أثار استياء زملائه في البرلمان، حتي ضربه النائب كمال أحمد بحذائه فور دخوله قاعة البرلمان .

وكانت آخر المصائب التي توالت علي توفيق عكاشة هي إصدار النائب العام المستشار نبيل صادق، قرار بإدراج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر؛ بسبب إتهامه في قضية تزوير شهادة الدكتوراه الخاصة به، إذ إن الوزارة تسلمت قرار المنع أدرج اسم المتهم على قوائم الممنوعين من السفر تنفيذًا لقرار النيابة العامة، وكانت النيابة العامة تسلمت ملف قضية تزوير توفيق عكاشة للدكتوراه لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده، واحتوى الملف على ما يفيد أن "عكاشة" اشترى وزور شهادة دكتوراه منسوبة لجامعة أميركية غير موجودة، وغير مقيد بها، بالإضافة إلى خطابات المجلس الأعلى للجامعات، وأيضا مذكرة وزارة الداخلية بعد تأكدها من خلال الجهات الرسمية في الخارج من كذب توفيق عكاشة وتزويره.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إتهام عكاشة بتزوير شهادة الدكتوراه والنائب العام يحيله إلى القضاء إتهام عكاشة بتزوير شهادة الدكتوراه والنائب العام يحيله إلى القضاء



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates