حسن الحناوي يؤكد تفضيله للعمل في إخراج البرامج الثقافية
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حسن الحناوي يؤكد تفضيله للعمل في إخراج البرامج الثقافية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حسن الحناوي يؤكد تفضيله للعمل في إخراج البرامج الثقافية

المخرج حسن حناوي
دمشق ـ ميس خليل

أكد رئيس دائرة التمثيليات في الإذاعة السورية، المخرج حسن حناوي، أنَّه يفضل العمل في إخراج البرنامج الثقافية ودراما الواقع، التي يعدها مرآة للمجتمع لأنَّها تصور قضاياه ومشكلاته وتقترح لها الحلول.
 
واعتبر أنَّ العمل الإخراجي ليس عملًا أكاديميًا، وإنما "تراكميًا"، مشيرًا إلى أنَّ الفرق بين المخرج الإذاعي والمخرج التلفزيوني هو أنَّ "الإذاعي" أدواته أقل، وهي: الممثل والموسيقى والمؤثرات والنص، أما "التلفزيوني" فأدواته أكثر، إذ يضاف إليها الصورة والديكور والإضاءة.
 
وأشار حناوي إلى أنَّ برنامج "حكم العدالة" الذي يخرجه حاليًا هو من أهم البرامج الإذاعية، وقد حاز جائزة "أفضل برنامج إذاعي على مستوى الوطن العربي" في مهرجان القاهرة، موضحًا أنَّ أهمية هذا البرنامج تنبع من موضوعه في الجريمة، وأنَّ التشويق وتحريض  خيال المستمع هو الذي جعل البرنامج تشاركيًا و"هذا سر نجاحه".
 
ولفت المخرج الإذاعي إلى أنَّ ما قدمه لـ"حكم العدالة" هو "الحب "، مشيرًا إلى أنَّه أستطاع  أن يعشق هذا البرنامج ولذلك حاول أن يحافظ على مستواه الفني.
 
وبيَّن أنَّ البث على الهواء هو من أهم المدارس التي تعلم المخرج فنيات العمل وبديهيات المبادرة السريعة، لأنَّ كل خطأ محسوب، ومعنى ذلك لا يمكن تجاوزه، والمحطة الأهم هي محطة الإخراج الدرامي التي بدأت منذ العام 1996، وكان من أبطالها ومعلميها الأستاذ الكبير رفيق سبيعي، ونذير عقيل، محمود الأغواني.
 
وكشف عن أنَّهم هم من أخذوا بيده ليصعد سلالم الإخراج الإذاعي، إضافة إلى بقية المخرجين في الإذاعة الذين يُشكل كل واحد منهم مدرسة إخراجية تتقاطع مع بقية المدارس بتفاصيل معينة، "لكني اكتشفت بعد زمن من العمل الدرامي خصوصًا والإذاعي عمومًا أنَّ سر نجاح المخرج ثقافته وبالتالي عملت على هذا المحور وما زلت.
 
ورأى أنَّ الإخراج على الهواء بعيدًا عن الدراما هو عمل ممتع أما التمثيل على الهواء فهو صعب لكونه يحتاج إلى الدقة والإحساس والمؤثرات والموسيقى.
 
وبشأن دور "الإذاعة السورية" خلال الحرب؛ أوضح أنَّ الإذاعة استطاعت مواكبة الحدث منذ الأيام الأولى، إذ كان هناك برنامج على أثير إذاعة دمشق بعنوان "حوار في الإصلاح" لمناقشة جوانب الأزمة وتداعياتها، كما أنَّ أثير الإذاعة مفتوح للبرامج الحوارية والندوات السياسية.
 
وبيَّن أنَّ الإذاعة وجهت الكثير من برامجها الدرامية لكي تحاكي الواقع الاجتماعي الذي خلفته الحرب، مثل: "محكمة الضمير، وحكاية عصرية، ومن الحياة، وحكايات من بلدي".
 
وطالب المخرج حناوي القطاع العام المختص بالشأن الدرامي بدعم الدراما السورية من حيث التمويل كي تعود إلى بريقها وتحقق نجاحات درامية جديدة.
 
وأكد حناوي أنَّه راضٍ عن مسيرته الإخراجية خلال ثمانية عشر عامًا، إلا أنَّ طموحاته أكبر من ذلك بكثير.
 
يذكر أنَّ حناوي حاصل على خمس جوائز ذهبية وفضية في مهرجاني القاهرة وطهران وفي مسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسن الحناوي يؤكد تفضيله للعمل في إخراج البرامج الثقافية حسن الحناوي يؤكد تفضيله للعمل في إخراج البرامج الثقافية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates