حكم جديد بالسجن المؤبد لمحمد مرسي في قضية التخابر مع قطر
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حكم جديد بالسجن المؤبد لمحمد مرسي في قضية التخابر مع قطر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حكم جديد بالسجن المؤبد لمحمد مرسي في قضية التخابر مع قطر

الرئيس السابق محمد مرسي في قفص المحكمة
القاهرة - صوت الامارات

صدر السبت حكم جديد بالسجن المؤبد بحق الرئيس الاسبق الاسلامي محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، فيما لا تزال جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها تتعرض لقمع دام من جانب نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.فقد اصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما بالسجن المؤبد بحق مرسي في القضية المذكورة، فيما قضت باعدام ستة متهمين اخرين، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ومثل الرئيس السابق الذي عزله الجيش في تموز/يوليو 2013 الى جانب 10 متهمين اخرين في القضية المعروفة باسم "التخابر مع قطر" والتي تتعلق بتسليم المتهمين الدولة المذكورة مستندات "متعلقة بامن الدولة"، بحسب البيان الاتهامي.وكانت قطر احدى الدول الرئيسية الداعمة لمرسي أثناء حكمه منذ العام 2012 حتى 3 تموز/يوليو 2013 حين أطاحه الجيش من الحكم بعد احتجاجات شعبية واسعة.

وحكم على مرسي بالسجن المؤبد، اي 25 عاما في مصر، بتهمة  قيادة "تنظيم محظور" في اشارة الى جماعة الاخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة "تنظيما ارهابيا".كما دين  بالسجن 15 عاما بتهم "اختلاس وثائق سرية تتعلق بامن البلاد" على ما اعلن محاميه عبد المنعم عبد المقصود لوكالة فرانس برس.

وقال القاضي محمد شيرين فهمي في جلسة السبت ان "غالبية هذه الوثائق والمستندات تتعلق بالقوات المسلحة وتسليحها واماكن تمركزها".

الا ان محامي مرسي اكد في قاعة المحكمة ان "ليس هناك ادلة ضد المتهمين في القضية". وفي حين تمت تبرئة مرسي من تهمة التخابر، حكم على ستة من المتهمين معه بالاعدام بعد ادانتهم بالتهمة المذكورة. ومثل ثلاثة من المحكومين في قفص الاتهام العازل للصوت السبت. 

ويمكن للمتهمين الطعن بالحكم امام محكمة النقض، اعلى محكمة جنائية في البلاد. واكد محامي مرسي انه سيطعن بالحكم بعد صدور الحيثيات. وسبق ان صدرت ضد مرسي احكام بالإعدام والسجن المؤبد والسجن 20 عاما في ثلاث قضايا مختلفة.

- اجازة قتل الجاسوس -

وتتهم النيابة العامة في مصر مرسي ومدير مكتبه احمد عبد العاطي باختلاس اوراق تخص امن البلاد وخطط تسليح الجيش وتسليمها لامين الصيرفي سكرتير مرسي الذي مررها لصحافيين في محطة الجزيرة القطرية وضابط في المخابرات القطرية عبر وسطاء، من ضمنهم ابنة الصيرفي ومضيف جوي. 

وقال القاضي فهمي قبيل النطق بالحكم في كلمة مقتضبة ان المتهمين "حصلوا على سر من اسرار الدفاع عن البلاد بغرض تسليمه لدولة قطر بمقابل مادي وذلك بغرض الاضرار بمركز البلاد الدفاعي والسياسي والدبلوماسي".واضاف ان "المتهمين قد عرضوا الوطن لخطر عظيم لا يستقيم ان تكون عقوبته اقل من القتل".

وكانت المحكمة احالت اوراق ستة متهمين على مفتي البلاد تمهيدا لاصدار حكم باعدامهم بعد موافقته. واكدت المحكمة حكم الاعدام السبت بعد ورود راي المفتي "باثبات الجرم في حق المتهمين". واكد القاضي فهمي السبت ان الفقهاء من قدامى ومعاصرين "اجازوا قتل الجاسوس". وشدد على ان "ما قاموا به (المتهمون) لا يقل باي حال من الاحوال على التجسس بل يفوق".

ومثل مرسي بملابس السجن الحمراء في قفص منفصل عازل للصوت ملاصق لقفص اكبر وضع فيه المتهمون الاخرون الذين استقبلوا الاحكام كلها بهدوء تام. واقيمت المحاكمة في اكاديمية الشرطة في حي التجمع الخامس شرق القاهرة والتي تحظى بحماية مشددة. 

ومن بين المحكومين الستة بالإعدام، ثلاثة صحافيين حوكموا غيابيا، هم متهمون بالعمل كوسطاء.ومن بين هؤلاء محمد إبراهيم هلال الذي عرفت عنه النيابة كرئيس تحرير في شبكة الجزيرة القطرية، بالإضافة إلى علاء عمر محمد سبلان الذي تم تقديمه على أنه صحافي أردني في القناة.

وأشار مسؤول في الجزيرة لوكالة فرانس برس إلى أن هلال كان "مستشارا" لرئيس القناة.أما الصحافية الثالثة فهي أسماء محمد الخطيب التي تعمل مع موقع "رصد" المقرب من الإسلاميين.اما الثلاثة الاخرون فمحبوسون وهم منتج افلام وثائقية ومعيد في جامعة مصرية خاصة ومضيف جوي. 

ودانت شبكة الجزيرة الحكم وقالت انه "ياتي إطار حملة شرسة تشنها السلطات المصرية على حرية الرأي والتعبير، وضمن سياسة ممنهجة للتضييق على العاملين في الصحافة والإعلام".وأكدت الشبكة في بيان "تنديدها بأقسى عبارات الاستهجان والشجب لهذه الأحكام التي لا تمت للعدالة بصلة"، بحسب ما ورد على موقع الشبكة.

- نظام عدالة "معطل"

ونددت نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية ماغدلينا مغربي ب"النتائج المروعة" للمحاكمة.وقالت مغربي في بيان مقتضب السبت ان "نظام العدالة معطل وفاسد تماما وليس اكثر من مجرد اداة قمع في يد السلطة لاي بقية من المعارضة".

وبعد اطاحة الجيش بقيادة السيسي حينها محمد مرسي، شنت اجهزة الامن المصرية حملة قمع ضد الاخوان المسلمين ادت الى مقتل 1400 من انصار مرسي على الاقل وتوقيف الاف اخرين. الا ان حملة القمع امتدت لاحقا لتشمل الناشطين الشباب من الحركات الداعية الى الديموقراطية والذين ايدوا الاطاحة بمرسي قبل ان يعارضوا حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وصدرت احكام بالاعدام على مئات من اعضاء او انصار جماعة الاخوان المسلمين، في ما وصفته الأمم المتحدة بانه سابقة في التاريخ الحديث.لكن محكمة النقض ألغت عشرات من أحكام الإعدام. وصدر ضد مرسي ثلاثة احكام بالفعل فيما لا يزال يواجه محاكمة خامسة جارية في قضية يتهم فيها باهانة القضاء المصري. 

ففي عام 2015 صدر بحقه حكم بالاعدام في قضية واجه فيها مع اخرين اتهامات بالهروب من السجون ومهاجمة اقسام شرطة اثناء الثورة على حسني مبارك في كانون الثاني/يناير 2011.وكان تم القبض على مرسي وعدد من قيادات وكوادر جماعة الاخوان المسلمين بعد اندلاع التظاهرات ضد مبارك في 25 كانون الثاني/يناير 2011 ثم هرب الاف من السجون واقسام الشرطة بعدما هاجمها المتظاهرون اثناء الثورة.وحكم على مرسي كذلك بالسجن 25 عاما في قضية اتهم فيها بـ"التجسس" لصالح ايران وحزب الله وحماس في العام 2015.

كما صدر حكم ثالث بحبسه 20 عاما لاتهامه بالتورط في اشتباكات وقعت امام قصر الرئاسة في الاتحادية في كانون الاول/ديسمبر 2012 بين انصاره ومعارضيه واسفرت عن مقتل عشرة اشخاص.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكم جديد بالسجن المؤبد لمحمد مرسي في قضية التخابر مع قطر حكم جديد بالسجن المؤبد لمحمد مرسي في قضية التخابر مع قطر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates