مبارك يرفض الإدلاء بشهادته بسبب اعتباره مدنيًاو ليس عسكريًا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مبارك يرفض الإدلاء بشهادته بسبب اعتباره "مدنيًا"و ليس "عسكريًا"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مبارك يرفض الإدلاء بشهادته بسبب اعتباره "مدنيًا"و ليس "عسكريًا"

محمد حسني مبارك
القاهرة - صوت الامارات

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إلى المحامي فريد الديب، دفاع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، خلال جلسة إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وقيادات وعناصر جماعة الإخوان بقضية "اقتحام السجون"، بشأن حضور مبارك للإدلاء بأقواله في القضية.

وقدم الديب، كتاب معنونا باسم "رئيس نيابة مصر الجديدة"، يشير فيه إنه قد ورد إلى محل إقامة موكله الفريق طيار محمد حسني مبارك رئيس الجمهورية السابق، إعلانا على يد محضر بطلب موقع من النيابة، مؤرخ 21 نوفمبر/تشرين الثاني، يتضمن إعلانه بالحضور يوم 2 ديسمبر/كانون الأول 2018 أمام محكمة جنايات القاهرة، الدائرة 11 إرهاب، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، لسماع شهادته في القضية رقم 56460 لسنة 2013/ جنايات مدينة نصر أول.

 وأضاف الديب "أود الإشارة إلى أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، قد عاد منذ 11 فبراير/شباط 2011، إلى صفوف أفراد القوات المسلحة ضابطا من ضباطها برتبة فريق طيار، عملا بالقانون رقم 35 لسنة 1979، وخلص إلى أن الإعلانات لا توجه إلى محل إقامته مباشرة، وإنما يجب طبقا للمادة 13 بند 6 من قانون المرافعات تسليمها بواسطة النيابة العامة إلي الإدارة القضائية المختصة بالقوات المسلحة".
 
كما قدم الديب، صورة ضوئية من قرار رئيس مصر رقم 35 لسنة 1979، بشأن تكريم كبار قادة القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر 1973، وقالت النيابة العامة، إنه إنفاذا لقرار المحكمة السابق، بطلب رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لسماع شهادته جرى مخاطبة جهاز الأمن الوطني، وورد محضر استدلالات مؤرخ 15 نوفمبر، يفيد بأنه نفاذا لقرار النيابة العامة، بأن الشاهد مدنيا ولا يتمتع بالصفة العسكرية، مشيرة إلى أن الشاهد يقيم بمنزله الكائن أعلى نفق العروبة في صلاح سالم، وعليه فقامت نيابة شرق القاهرة الكلية، بإعلام الشاهد المذكور، بتاريخ 21 نوفمبر للحضور لجلسة اليوم للإدلاء بشهادته، وجرى استلام الإخطار من قبل حارس الشاهد الشخصي لغيابه وقت إعلانه.
 
وقدم الديب، الحاضر عن الشاهد مبارك، توكيلا عاما رسميا للمحكمة، كمحاميا عنه، في جميع القضايا التي ترفع منه أو عليه في جميع المحاكم، قائلا: "الشاهد احتراما لقرار المحكمة حريص على أداء واجبه في الإدلاء بالشهادة، ولكن الإعلان الذي أرسل إليه في محل إقامته، إعلانا باطلا، ولا ينتج أثر في القانون، وبالتالي لا يستطيع أن يمتثل لهذا الإعلان ومن أجل هذا فقد كلفني بالحضور، وأن أبدي هذا الأمر"، مشيرا إلى أنه لا يدري من أين استقى محرر محضر الاستدلالات من الأمن الوطني بأن موكله لم يعد عسكريا.

 وتابع الديب "قمت بإرسال خطاب لمحرر المحضر إلا أنه رفض استلام الخطاب، وتلقيت اتصالا من رئيس نيابة أمن الدولة العليا، وأخبرته أنني أرسلت خطابا للنيابة ورفضت استلامه، كون الرئيس الأسبق في النصوص رقم 75 من القانون هو من العسكريين، هو فريق طيار ويظل في الخدمة العسكرية مدى الحياة، بناء على قانون رقم 76 الصادر بحق قادة 1973، بأن يظلوا عسكريين مدى الحياة".
 
وأضاف المحامي بأن الشاهد مبارك، غير محتاج لتقديم دلائل على أنه عسكريا، مشيرًا إلى أنه حين ترك الوظيفة المدنية، 11 فبراير 2011، فإنه يعود للخدمة مرة أخرى رجل عسكري، ملتمسًا أن يجرى تصحيح الإعلان، وأن يتم تكليف الشاهد بواسطة إعلان من القضاء العسكري، وأن تؤجل هيئة المحكمة الجلسة للرجوع للقيادة العسكرية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبارك يرفض الإدلاء بشهادته بسبب اعتباره مدنيًاو ليس عسكريًا مبارك يرفض الإدلاء بشهادته بسبب اعتباره مدنيًاو ليس عسكريًا



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates