جهاز أبوظبي للمحاسبة يراجع خدمات ونواتج ست جهات حكومية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد على وضع استراتيجية متقنة لبرنامج الإسكان

جهاز أبوظبي للمحاسبة يراجع خدمات ونواتج ست جهات حكومية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جهاز أبوظبي للمحاسبة يراجع خدمات ونواتج ست جهات حكومية

تكريم جهاز أبوظبي للمحاسبة إقليمياً على إسهاماته في مجال المحاسبة والمالية
أبوظبي - سعيد المهيري

كشف التقرير السنوي الصادر عن جهاز أبوظبي للمحاسبة، إنَّه تمت مراجعة خدمات ونواتج ستة جهات حكومية في أبوظبي، وقام بتقييم 52 جهة، اجتازت 21 منها متطلبات النجاح، بينما فشلت 31 جهة .


أوضح التقرير أنَّ هناك 57 جهة تطبق معايير دولية في مجال أسس إعداد البيانات المالية في الجهات الحكومية، و20 مؤسسة عامة تطبق معايير دولية، وذكر أنَّ عدد أعضاء بوابة المعرفة الإلكترونية التي أطلقها الجهاز عام ،2010 بلغ 584 عضوًا من 94 جهة خاضعة، حيث أدت البوابة إلى خلق منصة لتبادل المعرفة بين أفراد مختلف المجتمعات في حكومة أبوظبي، إضافة الى مناقشة الأمور ذات الاهمية والتواصل مع ذوي الخبرة في المواضيع المشتركة .


وأكمل الجهاز خلال 2014 بحسب التقرير 10 عمليات تطبيق لنظام الحوكمة الإلكتروني إلى جانب تزويد الجهات بالتدريب اللازم وطرق تطبيق المنهجيات الخاصة بالنظام، كما قدم الجهاز المشورة والأدوات والمنهجيات اللازمة لدعم عدد من الجهات الخاضعة في تأسيس وحدات التدقيق الداخلي .


وأوضح التقرير أنَّ من انجازات الجهاز خلال 2014 إصدار أكثر من 50 بحثًا داخليًا وخارجيًا، إضافة إلى اصدار أوراق بحث رئيسية وعدد من المقارنات مع الممارسات العالمية والدراسات الاستقصائية .


وأشار إلى أنَّ مراجعة الخدمات والنواتج المتعلقة في ست جهات حكومية في أبوظبي منها مدينة الشيخ خليفة الطبية بهدف التحقق من وجود نظام حوكمة معتمد لتقديم الخدمات والنواتج المتعلقة بمدينة الشيخ خليفة الطبية وتقييم مدى توافقه مع أفضل الممارسات .


وأوصى الجهاز مدينة الشيخ خليفة الطبية بوضع آلية معتمدة تهدف الى تقديم تأكيدات بخصوص الالتزام بتشريعات ومتطلبات وزارة الصحة وهيئة الصحة ورفع تقارير دورية للجهات المعنية، ووضع آليات للتعامل مع التحديات الرئيسية كتوفير الكادر الطبي الملائم ضمن مدد زمنية معقولة .


كما أوصى الجهاز بضرورة وضع خطة عمل زمنية تتضمن الطاقة الاستيعابية الحالية الخاصة بإدارة الطوارئ بالمقارنة مع الطاقة الاستيعابية المنشودة والمواقيت المستهدفة لتحقيق ذلك .


وراجع الجهاز الخدمات والنتائج المتعلقة ببرنامج بناء المحطات النووية، حيث أوصى بتنفيذ خطة التحول فيما يتعلق بقائمة اللجان الجديدة وتقييم فعاليتها وكفاءتها في ضوء الأدوار والمسؤوليات الموكلة إليها والفصل بشكل واضح بين أدوار ومسؤوليات اللجان والاقسام التي تدعمها .


وأوصى الجهاز بتحليل وتحديد الأسباب التي تؤدي إلى وجود فائض مالي في كل سنة مالية ومراجعة عملية التخطيط المالي وعملية إعداد الموازنة السنوية، والتأكد من أن القضايا المتعلقة بنظام طلبات تعديل نطاق العمل يتم حلها في الوقت المناسب، إضافة الى وضع استراتيجية للتحوط بالعملات الأجنبية وتنفيذها في أقرب وقت ممكن للمساعدة على تقليل مخاطر العملة وتكلفة المشروع الاجمالية، ومراجعة سجل المخاطر والتأكد من احتوائه على جميع المخاطر الرئيسية لفهم الأثر الفعلي للمخاطر، ورصد الحوادث وشيكة الحصول وبشكل مستقل .


وأشار الجهاز خلال مراجعة برنامج بناء المشاريع الاسكانية، إلى أهمية وضع استراتيجية لبرنامج الإسكان تحدد وتوضح ما هي العوامل التي تحدد التسليم "الناجح" لمشاريع الإسكان، والنظر في إنشاء نظام حوكمة سليم لادارة صنع القرار ضمن نهج واضح ودقيق ويشمل إنشاء لجنة إدارة المحافظ على مستوى خدمات إدارة مشاريع البناء في سبيل إدارة المقايضات المتعلقة بتوزيع الموارد على البرامج المختلفة .


وتضمنت توصيات الجهاز خلال مراجعة الإسكان الحكومي القيام بتقدير احتياجات الإسكان في امارة أبوظبي على المدى البعيد أي 25 عامًا على الأقل بهدف العمل على توفير المسكن الملائم من حيث الكمية النوعية .


وراجع الجهاز برنامج الطرق في مدينة العين، وأوصى برفع تقارير بالتغيرات التي طرأت على الهيكل التنظيمي والحصول على الموافقة من الجهات المختصة، ووضع خطة شاملة لإدارة أصول الطرق وخطة واضحة لتمويل برنامج الصيانة، ووضع ضوابط ملائمة لتجنب التغيرات في التصميم بعد مرحلة التخطيط، ودراسة سياسة التفاوض مع المتناقضين في المشاريع الرأسمالية وتحليل ومقارنة السياسة الحالية مع سياسة تقديم المتناقصين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز أبوظبي للمحاسبة يراجع خدمات ونواتج ست جهات حكومية جهاز أبوظبي للمحاسبة يراجع خدمات ونواتج ست جهات حكومية



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates