الشرق الأوسط يمر بفترة حرجة ويحتاج إلى حكومات شاملة
آخر تحديث 03:49:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشرق الأوسط يمر بفترة حرجة ويحتاج إلى حكومات شاملة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشرق الأوسط يمر بفترة حرجة ويحتاج إلى حكومات شاملة

رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم
دبي – صوت الإمارات

أكد رئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم، إن الفترة الحرجة اقتصاديًا وسياسيًا، التي تمر فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحتاج إلى حكومة شاملة وقادرة على قيادة شعبها نحو الاستقرار، والعمل على بناء المؤسسات التي تضمن تحقيق التنمية، محددًا ثلاث صفات لتلك الحكومة، الأولى أن تكون حكومة شفافة، والثانية أن تستثمر في الموارد البشرية لمواطنيها، وتستفيد من قدراتهم العلمية والإنسانية، وثالثًا أن تتمكن من تأمين البيئة المناسبة للأعمال والمنافسة الاقتصادية، كما تتوافر فيها الفرص المتساوية لجميع أفراد المجتمع.

وتعهد كيم بأن يقف البنك الدولي إلى جانب الإمارات في كل ما تقوم به من خطط وبرامج تعمل على خدمة الإنسان والنهوض بالمجتمع.

وأوضح كيم، خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العالمية للحكومات، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن ابن خلدون، حذّر من العواقب السيئة التي تلم بالشعوب إذا ما كانت الحكومة غير عادلة، وغير قادرة على تأمين الفرص المتساوية لجميع أفراد المجتمع.

وذكّر بكتابات ابن خلدون عن أن بناء نسيج اجتماعي قوي يعد أمرًا أساسيًا، لأنه يشجع على بناء العلاقات بين المواطنين، بما يضمن تمكينهم من التعاون والتكاتف للعمل على بناء التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار كيم إلى نظريات المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد، الذي عرّف القوة بأنها ليست القوة العسكرية، بل القوة الاجتماعية التي تقوم على تطبيق مبادئ الديمقراطية، والقوة الإنسانية التي يحركها التعليم والنهوض الفكري. وحذّر الحكام ورؤساء الحكومات من التعامل مع المواطن كرقم، مشددًا على أن فرد المجتمع يجب أن يعامل كإنسان لديه احتياجات وطموحات، يجب أن تكون حاضرة ومحسوبة ضمن أجندة الحكومات ومشروعاتها.

وحدد كيم ثلاثة عوامل يجب توافرها من أجل المضي في طريق الرفاه والتنمية والازدهار الإنساني، تتضمن النمو الاقتصادي والاستثمار في التعليم والرعاية الصحية وتفادي المخاطر الناتجة عن الظروف السيئة مثل انتشار الأوبئة والتغير المناخي ووقوع الحروب، وما إلى ذلك من مشكلات وتحديات.

وعرض كيم أوضاع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعاني حاليًا الآثار السلبية الناتجة عن تردي الوضع الاقتصادي على مستوى العالم، بسبب انخفاض الطلب في الصين، وانخفاض أسعار النفط واستمرار تسجيل الفقر المدقع في العالم نسبة عالية، فيما لايزال نحو 700 مليون إنسان في العالم يعيشون بدخل يقل عن دولارين يوميًا.

وأضاف كيم أن كل ما تمر به المنطقة من أوضاع اقتصادية سيئة يزداد سوءًا، نتيجة الاضطرابات وارتفاع وتيرة العنف والدمار والإرهاب الذي يهدد حياة ومستقبل الشعوب، الأمر الذي يزيد الحاجة إلى وجود حكومات رشيدة، وذات رؤية وقادرة على القيادة والمضي بشعبها في مسيرة البناء، مؤكدًا أن الإمارات والبرازيل تمثلان نموذجًا حيًا على قدرة الحكومة على مواجهة التحديات عبر اتخاذ قرارات حكيمة مثل الاستثمار بالقدرات البشرية، والعمل على النهوض بقطاعي التعليم والرعاية الصحية.

وحذر كيم من الرأسمالية غير المنظمة، التي لا تأبه للتكاليف، كما لا تعمل عبر برامج مدروسة على توفير الفرص الاقتصادية والتعليمية لأفراد الشعب، مؤكدًا أن الحد من التكاليف والأعباء المفروضة على القطاع الخاص عامل أساسي من عوامل الحوكمة الابتكارية والشاملة التي تقود إلى الطريق نحو الازدهار والنماء البشري.

وتطرق كيم إلى عدد من الأمثلة في العالم التي اتخذت قرارات نحو التغيير ومواجهة التحديات والمخاطر بإجراءات علمية ومدروسة، مثنيًا على تجربة لجنة الحوار الوطني التونسي التي استطاعت أن تضع معايير لبناء نظام للتقييم والمحاسبة، كما أسست لحوار بين كل الجهات الفاعلة في البلاد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرق الأوسط يمر بفترة حرجة ويحتاج إلى حكومات شاملة الشرق الأوسط يمر بفترة حرجة ويحتاج إلى حكومات شاملة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 19:32 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 11:38 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

الفنان محمد أبلان يتمنى أن يكون له أعمال عربية مشرفة

GMT 11:42 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023

GMT 15:35 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

رحيل الأديب عبد الوهاب الأسواني بعد صراع مع المرض

GMT 08:20 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"أمينة بنت حميد الطاير " يوم الشهيد لمسة وفاء لشهداء الفداء

GMT 11:45 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف مليون طائر مهاجر يعبر مدينة العقبة الأردنية سنويًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates