المفوضية الأوروبية تؤكد احترامها لنتيجة الاستفتاء الشعبي في اليونان
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المفوضية الأوروبية تؤكد احترامها لنتيجة الاستفتاء الشعبي في اليونان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المفوضية الأوروبية تؤكد احترامها لنتيجة الاستفتاء الشعبي في اليونان

جان كلود يونكر
بروكسل - صوت الإمارات

 قالت المفوضية الأوروبية، إنها "تحترم" نتيجة الاستفتاء الشعبي الذي جرى في اليونان على خطة التكتل الأوروبي، وأنها تتشاور مع المسؤولين في منطقة اليورو بشأن كيفية المضي قدما.

وأضافت المفوضية الأوروبية، في بيان لها اليوم، أن رئيسها "جان كلود يونكر" يتواصل مع القادة الآخرين في منطقة اليورو البالغ عددهم 18 دولة أخرى، كما قرر عقد اتصالات مع رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، ورئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، ووزير المالية الهولندي يورين دايسلبلوم، رئيس وزراء مالية منطقة اليورو .

وقد أعلنت وزارة الداخلية اليونانية مساء أمس، أن 61.21 بالمائة من المشاركين في استفتاء شعبي على برنامج الإنقاذ الأوروبي رفضوا خطة التكتل، الذي يضم 28 دولة، التي تتضمن إجراءات تقشف إضافية مقابل الحصول على دعم مالي مقابل موافقة38.8بالمائة عليه بعد فرز 50 بالمائة من الأصوات.

وكانت الحكومة اليونانية قد حثت مواطنيها على التصويت بـ "لا"، بينما حذرت حملة تدعو إلى التصويت بـ "نعم" من خطر خروج اليونان من منطقة اليورو

وقال وزير المالية الهولندي يورين دايسلبوم، في بيان، "بعد أن صوت اليونانيون بأغلبية ساحقة لرفض شروط برنامج الإنقاذ من أجل انتعاش الاقتصاد اليوناني فإنه لا يمكن تفادي تطبيق إجراءات وإصلاحات صعبة، سننتظر الآن مبادرات السلطات اليونانية"، مشيرا إلى أن مجموعة اليورو ستناقش هذا الموقف غدا الثلاثاء

.ومع تصويت اليونانيين بكثافة على رفض خطة التقشف التي طرحها الدائنون، بات الاتحاد الأوروبي وفي مقدمته ألمانيا أمام معضلة "ما بين دفع اليونان إلى الخروج من منطقة اليورو، أو إبقائها فيها رغم كل الصعوبات"، بحسب ما يرى محللون.

وينظر إلى اجتماع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في وقت لاحق اليوم في باريس بأنه يفترض أن "يعطي بوادر إجابة على هذه المسألة" قبل قمة اليورو المقررة غدا .

واتفق عدد من القادة الأوروبيين من برلين إلى روما قبل الاستفتاء في اليونان على اعتبار فوز معسكر الرفض لخطة الدائنين (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) وفق ما دعت اليه حكومة اليسار الراديكالي اليونانية هو بمثابة "رفض لليورو بل حتى لأوروبا".

ومع تجاهل الناخبين اليونانيين هذا الأمر، باتت المسألة مطروحة الآن على الاتحاد الأوروبي الذي يشهد أخطر أزمة يواجهها منذ تأسيسه

.لاتوجد حلول سهلة وعقب إعلان نتيجة الاستفتاء، قال رئيس الحكومة اليونانية "أليكسيس تسيبراس" إنه طلب من رئيس البلاد الدعوة الى اجتماع للقادة السياسيين في وقت لاحق اليوم، داعيا إلى تشكيل "جبهة وطنية قوية" تتولى عملية التفاوض للخروج باليونان من أزمتها المالية

.وأضاف تسيبراس، في تصريحات له، أن حكومته التي تعارض التقشف مستعدة لاستئناف المحادثات مع الدائنين الدوليين وذلك بعد أن رفض الناخبون اليونانيون شروط خطة الإنقاذ رفضا مدويا في الاستفتاء الذي جرى أمس .

وحذر رئيس الوزراء اليوناني من أنه لا توجد "حلول سهلة"، ولكن يمكن أن يتم التوصل إلى نتيجة "عادلة" لكلا الجانبين .

من جانبه، وصف وزير المالية الهولندي يورين دايسلبلوم رئيس وزراء مالية منطقة اليورو نتائج الاستفتاء اليوناني بأنها "مؤسفة للغاية"، مشيرا إلى أن مجموعة وزراء مالية منطقة اليورو سيناقشون هذا الوضع غدا .

وقال ديسلبلوم، في بيان صدر عنه ، "إن هذه النتيجة مؤسفة للغاية بالنسبة لمستقبل اليونان"، مضيفا "من أجل تعافي الاقتصاد اليوناني فلا مفر من فرض تدابير وإصلاحات صعبة".

وسيكون اجتماع مجموعة اليورو المقرر عقده غدا الثلاثاء بمثابة اجتماع تحضيري لقمة زعماء الاتحاد الأوروبي المقرر أن تعقد مساء ذات اليوم وفقا لمصادر بالاتحاد الأوروبي .وأعرب وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عن اعتقاده بأن اليونان "متروك لها اتخاذ الخطوة التالية بعد رفض شروط الإنقاذ للدائنين الدوليين".وأضاف شتاينماير، في تصريح له، "إن الأمر الآن متروك لليونان في المقام الأول لتقرر ما النتائج المترتبة التي يجب اتخاذها ..ولذلك فإن الكرة في ملعب أثينا".

وكان وزير الاقتصاد الألماني، زيجمار جابريل، أول من علق على نتيجة الاستفتاء في اليونان بالقول "يصعب تصور مفاوضات جديدة بين الأوروبيين وأثينا"، معتبرا أن رئيس الوزراء اليوناني"ألكسيس تسيبراس" "قطع آخر

الجسور".بدوره، قال وزير المالية السلوفاكي بيتر كازيمير وهو من المتشددين ضد اليونان، "إن كابوس مهندسي اليورو المتمثل في احتمال خروج بلد من النادي يبدو سيناريو واقعيا".وقال رئيس الوزراء الفنلندي يوها سيبيلا، "إن شعب اليونان اختار مسارا غير مؤكد لبناء مستقبلهم.

.وأنه يتعين على الحكومة اليونانية أن تخبر دول منطقة اليورو الآخرين عن كيفية اعتزامها تحقيق استقرار للوضع"، وذلك بعد رفض الناخبين اليونانيين شروط الإنقاذ التي وضعها المقرضون الدوليون .   

نقلًا عن وام 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المفوضية الأوروبية تؤكد احترامها لنتيجة الاستفتاء الشعبي في اليونان المفوضية الأوروبية تؤكد احترامها لنتيجة الاستفتاء الشعبي في اليونان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates