اوباما يريد من حلفائه الاوروبيين القيام بمهمة بحرية لمنع تدفق المهاجرين
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اوباما يريد من حلفائه الاوروبيين القيام بمهمة بحرية لمنع تدفق المهاجرين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اوباما يريد من حلفائه الاوروبيين القيام بمهمة بحرية لمنع تدفق المهاجرين

مهاجرون في زورق مطاطي قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2015
واشنطن - صوت الامارات

 يبدو أن اوروبا تقترب من الاستجابة لدعوة اوباما لها بان تتوحد وتتولى المزيد من المسؤولية عن امنها، وذلك من خلال اتخاذها لعدد من الاجراءات من بينها القيام بمهمة عسكرية بحرية قبالة السواحل الليبية. 

فقد قال اوباما ان "اوروبا تتساهل احيانا بشأن دفاعها"، في انتقاد سافر للقارة العجوز اطلقه الرئيس الاميركي الاثنين في هانوفر التي كانت اخر محطة له في زيارته الاخيرة لبريطانيا والمانيا قبل مغادرته منصبه. 

 وجاء الانتقاد في كلمة اشتملت على اللوم والدعوة الى الاوروبيين الذين تتزايد شكوكهم بشان الاتحاد الاوروبي، للاعتراف والاحتفاء بالوحدة التي حققتها دول القارة. 

وقال اوباما ان الاتحاد الاوروبي ساعد على اخراج القارة من فظائع الحرب الى الازدهار الحالي الذي لم يسبق للقارة ان بلغته في تاريخها. 

وتحمل اشادة اوباما بالوحدة الاوروبية في طياتها انتقادا لقادة القارة. 

فلماذا لم يكن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره الايطالي ماتيو رنزي مستعدين لتوجيه رسالة من هذا النوع؟ كيف يمكن للازمة ان تصبح بالخطورة التي تدفع بريطانيا الى التصويت على البقاء في الاتحاد او مغادرته؟.

لقد عكست كلمة اوباما في جوانب منها شعور اوباما بالاحباط الذي يتراكم منذ سبع سنوات والذي سببه اعتماد دول العالم على الامن الاميركي، في حين ترى ادارته ان تلك الدول تجر واشنطن الى القيام بحملات مكلفة ليست ضرورية دائما للامن القومي الاميركي. 

لكن اوباما وفي محادثات جرت في وقت لاحق من ذلك اليوم، ناقش مع زعماء كل من المانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا اجراء ملموسا يمكن ان يقلل من بعض التهديدات الاستراتيجية التي يواجهها الاتحاد الاوروبي، وربما يستجيب لبعض مطالب الرئيس الاميركي. 

والاجراء هو القيام بمهمة بحرية قبالة ساحل ليبيا تحمل اهمية جيوستراتيجية كبيرة.

ويتمحور قلق اوباما بشان اوروبا في ازمة اللاجئين التي عصفت بالمشروع الاوروبي. 

وتسببت موجة اللاجئين القادمين من جنوب وشرق القارة بازمة انسانية شديدة ومقتل اعداد لم تحدد، وشكلت تحديا لمواقف القادة الاخلاقية وخلقت مشاكل كبيرة للاطراف المستجيبة للازمة. 

كما اثارت تلك الازمة تهديد استخدام تنظيم الدولة الاسلامية لتدفق اللاجئين لارسال مسلحيه لتنفيذ هجمات على غرار هجمات باريس وبروكسل. 

واشعلت الازمة المشاعر الشعبوية الاوروبية وحركات اليمين المتطرف الذي غالبا ما يعارض الاندماج وينشر بذور عدم الاستقرار الاجتماعي.

- التركيز على "المتوسط" -

لقد عمل اوباما ونظراؤه الاوروبيون معا على تشكيل قوة بحرية لمكافحة تهريب البشر في بحر ايجه لوقف تدفق قوارب المهاجرين الى الجزر اليونانية من تركيا. 

والان اصبح قادة الدول الواقعة على طرفي الاطلسي يفكرون في القيام بعملية مماثلة قبالة السواحل الليبية الاطول والاكثر خطورة. 

وطبقا للبيت الابيض فان الحلفاء قد يستفيدون من تجربة بحر ايجه "لاستكشاف سبل العمل معا لمواجهة تدفق المهاجرين في منطقة المتوسط بشكل منظم وانساني". 

ومنذ بداية 2014 وصل نحو 350 الف مهاجر من ليبيا بحرا الى ايطاليا. وذلك في الوقت الذي استمر ننظيم الدولة الاسلامية في ترسيخ وجوده في هذا البلد المضطرب. 

ولكن لا تزال العديد من الاسئلة دون اجابات من بينها الجهة التي ستتولى قيادة هذه المهمة، هل هي حلف شمال الاطلسي ام الاتحاد الاوروبي؟، وكم ستعتمد هذه المهمة على عمليات الاستطلاع الاميركية والمعلومات الاستخباراتية وغيرها من الموارد، وكيف سيتم التعامل مع المهاجرين؟. 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اوباما يريد من حلفائه الاوروبيين القيام بمهمة بحرية لمنع تدفق المهاجرين اوباما يريد من حلفائه الاوروبيين القيام بمهمة بحرية لمنع تدفق المهاجرين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates