خبراء يحذرون من مخاطر الشاشات الذكية التي تطورها غوغل وأبل
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شركات السيارات تؤكد أن لوحات القياس تجذب المشترين

خبراء يحذرون من مخاطر الشاشات الذكية التي تطورها "غوغل" و"أبل"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - خبراء يحذرون من مخاطر الشاشات الذكية التي تطورها "غوغل" و"أبل"

اللوحات الذكية التي يتم تطويرها من قبل شركتي "غوغل" و"أبل"
واشنطن ـ يوسف مكي

يرى الخبراء أن اللوحات الذكية التي يتم تطويرها من قبل شركتي "غوغل" و"أبل" تسبب كثيرًا من الإلهاء للسائقين، وترى شركات السيارات أن لوحات القيادة ذات الحجم الأصغر التي تعمل مثل الهواتف الذكية تجذب المشترين بشكل أكبر، إلا أن الشركات التكنولوجية ترى أن شاشات التحكم ذات الحجم الأكبر والمدمجة بالهاتف أقل خطورة لأنها تبعد السائق عن التعامل مع هاتفه المحمول، إلا أن الشاشات ذات التكنولوجيا العالية تثير تساؤلات بشأن مدى تناسبها مع السيارة من عدمه.

وأوضح العضو السابق في برلمان كاليفورنيا، الذي دعم تطبيق قوانين الدولة على استخدام الهاتف أثناء القيادة جو سيميتيان، أن هذه الشاشات تثير تساؤلات خطيرة بشأن السلامة العامة، وأن الأمر يحتاج إلى نضال قانوني من جانب المشرعين لأعوام مقبلة.

 وأفاد أستاذ الإدراك والعلوم العصبية في جامعة "يوتا" دافييد سترايير "لا يمكنك البحث في الشاشة والنظر إلى الطريق في الوقت نفسه، حيث تعتمد تلك الشاشات على الأنشطة التي تجذب عينيك وتبعدها عن ملاحظة الطريق لمدة طويلة، وهو أمر غير آمن على السلامة العامة".

وأشارت أبحاث سترايير إلى أن الرسائل النصية تستغرق في قراءتها حوالي أربع ثواني، وهو وقت طويل ولا يمكن اعتباره آمنًا، ولكن بالنسبة لشركات صناعة السيارات وعملائها فإن الشاشات الكبيرة لا تقاوم.

ويدمج السائقون في سيارة "آودي اي 3" هواتهم مع السيارة، ويمكن التحقق من ذكر أسمائهم على تغريدات موقع "تويتر"، كما يمكنهم أيضا تحميل الصور التي التقطت بهواتفهم وتحديد موقع التقاطها، فضلًا عن إمكانية قراءة تلك الرسائل على لوحة القيادة بصوت عال.

وعلّق المتحدث باسم "آودي" مارك داهنكي، "إن لم توفر للسائق ما يفيد فإنه سيتجه لاستخدام هاتفه المحمول وجميعنا يعرف أن الهاتف هو أكبر مصادر الإلهاء للسائق".

ولا تعتبر لوحة أجهزة القياس في السيارة حتى الآن من الاعتبارات المؤثرة في اتخاذ قرار شراء السيارة، إلا أن شركات صناعة السيارات تتوقع أن تصبح أكثر أهمية خلال الأعوام الثلاثة أو الخمسة المقبلة، حيث كشفت دراسة أجرتها شركة أبحاث السوق "جي دي باوور"، أن 15% من المستهلكين يستبعدون شراء السيارة إذا كانت تفتقر إلى أحدث التقنيات مقارنة بنسبة 4% فقط في العام الماضي، وتمنع كثير من الدول بث الفيديو من قبل سائقي السيارات فيما عدا المقاطع التي توضح أنظمة السلامة للمساعدة.

وتنص المعايير الاتحادية للسيارة على بعض القواعد بما في ذلك إمكانية تعديل درجة سطوع الشاشة، كما أصدرت إدارة سلامة المرور على الطرق السريعة إرشادات توجيهية للسائق بشأن الإلهاء الذي تسببه لوحة أجهزة القياس للسيارات المتحركة، كما نصحت الإدارة بعدم عرض الصور المتحركة والتي لا علاقة لها بالقيادة، مشيرة إلى أن السائق ليس في حاجة لمشاهدة تلك الأشياء الملهية عن القيادة، إلا أن تلك المبادئ لا تزال حتى الآن مبادئ طوعية وليست إلزامية من قبل الحكومة.

وتوصي المبادئ التوجيهية لصناعة السيارات بضرورة قدرة السائق على إتمام المهام المختلفة على لوحة أجهزة قياس السيارة من خلال نظرة لا تستغرق أكثر من ثانيتين فقط لكل مهمة بإجمالي 20 ثانية فقط، في حين تشير المبادئ التوجيهية من قبل الحكومة إلى ضرورة أن ينجز السائق مهمته خلال 1.5 أو ثانيتين فقط بإجمالي 12 ثانية، وبرغم ذلك يرى بعض النقاد أن هذا المعيار متساهل.

وأوضح نائب رئيس المدافعين عن الطريق السريع والسلامة للسيارات هينري غاسني، "يجب على الناس أن تفعل مهماتها من خلال النظر أربع مرات فقط"، ويذكر أن مجموعة المدافعين عن الطريق السريع والسلامة للسيارات طالبت بجعل هذه المبادئ التوجيهية قانونًا من قبل الحكومة مع تنظيم الأمر بشكل أكثر صرامة.

على جانب أخر تدمج شركات صناعة السيارات خصائص الهواتف الذكية في شاشات العرض بطرق مختلفة، حيث تدمج شركة "هيونداي" لوحات السيارة مع أنظمة "أندرويد" و"iOS"، بحيث يمكن للسائق أن يشاهد نسخة بدائية من هاتفه على لوحة السيارة، بينما توفر شركات أخرى مثل "تيسلا" أنظمة مدروسة بالسيارة لا تعتمد على المزامنة مع الهواتف، لكنها تقدم للسائق الأشياء المتكررة التي يمكن أن يستخدم هاتفه للقيام بها مثل البحث عن أقرب المطاعم.

وأشار كبير مديري السيارات في شركة "نيفيديا" التي تصنع أجهزة وبرامج العرض لـ "أوديس" و"تيسلا" داني شابيرو، إلى ضرورة استجابة السائق مع لوحة اللمس أمامه بالحد الأدنى من النظرات الخاطفة بحيث لا تبتعد عينه عن الطريق، مضيفا "نحن نضع بعض الرسومات البديهية والتي يمكنها تكبيرها أو تمريرها، وبحجم كبير بحيث تكون أكثر أمنا من استخدام الهاتف الذكي".

ولم تتخذ شركات التأمين حتى الآن موقفًا بشأن لوحات العرض الجديدة، حيث أفاد المتحدث باسم معهد معلومات التأمين، أن التفاعل مع لوحات العرض لن يزيد أو يقلل من سعر الفائدة إلا عند اعتباره سببًا في زيادة خطر السرقة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يحذرون من مخاطر الشاشات الذكية التي تطورها غوغل وأبل خبراء يحذرون من مخاطر الشاشات الذكية التي تطورها غوغل وأبل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates