غوغل تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تدرّب على الأسئلة المعقدة ويمكنه إجراء محادثات بسيطة

"غوغل" تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "غوغل" تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد

الروبوت الجديد
واشنطن ـ رولا عيسى

ابتكر باحثون من "غوغل" نظام محادثة بواسطة جهاز الكمبيوتر لطرح مجموعة أسئلة حول الدعم الفني والمعارف العامة والفلسفة على الروبوت الجديد للشركة، وتم بناء نظام المحادثة بواسطة الباحثان في "غوغل" أورويل فينيالس وكوك لي، وبسؤال الروبوت عن الغرض من الحياة أجاب "أن تعيش إلى الأبد".

واستخدم الباحثون ما يعرف بـ"إطار التسلسل" كنموذج للمحادثة، والذي يعتمد على التنبؤ بالجملة التالية في المحادثة، ويجمع الروبوت الإجابات من خلال مجموعة من قواعد البيانات المختلفة الموجودة بداخله، وعلى سبيل المثال استطاع الروبوت تحديد مشكلة خصوصية أحد المستخدمين على الشبكة وحلها.

وجاء تصميم الروبوت على أساس اعتماده على المحادثات اليومية مع الأشخاص وسؤالهم عن أنفسهم وتلقي الإجابات، ودرّب الباحثون الروبوت على الإجابة على أسئلة أكثر تعقيدا باستخدام قاعدة بيانات لمسابقة المعلومات العامة، مثل تحديد معنى الأخلاق والحياة.

واستطاع الروبوت التعرف على لوك سكايووكر وتحديد من هو، ومعرفة هل في استطاعة القطة أن تطير أم لا، كما كان في استطاعته تحديد لون السماء، إلا أنه لم يستطيع تحديد الهدف من العواطف، كما أصيب بالحيرة عند سؤاله عن الأخلاق والإيثار، كما فشل في الإجابة على سؤال رياضي بسيط وذكر أن للعنكبوت ثلاثة أرجل.

وكشف الباحثون في ورقة بحثية عن "نماذج المحادثة"، عن أهمية نماذج لمحادثة في فهم اللغة ومدى ذكاء الروبوت نفسه، ويعتمد النموذج الذي استخدمه العلماء على التنبؤ بالجملة التالية في ضوء الجمل السابقة بالمحادثة، وأضاف العلماء "وجدنا أن هذا النموذج الواضح يمكنه خلق محادثات بسيطة من خلال تعبئة مزيد من بيانات المحادثة بالروبوت".

ونشرت "غوغل" هذا الشهر مجموعة صور تساعد في كيفية تعلم النظام الذي يعمل به الروبوت، وكيفية التصرف في حال حدوث أي خطأ بنظام تشغيله، وكشف كريستوفر أولا ومايك تيكا من فريق "غوغل" أن الشبكة الموجودة بالروبوت أمكنها التعرف على الصور وتصنيف الكلمات أيضا، وتقوم "غوغل" بتغذية الشبكة الاصطناعية بالروبوت بمزيد من الأمثلة والصور ومختلف المعلومات بشكل تدريجي حتى تصل إلى الكفاءة التي يرغبها فريق الباحثين تدريجيا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوغل تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد غوغل تبتكر نظام حوار لطرح الأسئلة على الروبوت الجديد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates