طنجة تحتضن الدَّورة السَّابعة للمهرجان الدوليّ للمسرح الجامعيِّ
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طنجة تحتضن الدَّورة السَّابعة للمهرجان الدوليّ للمسرح الجامعيِّ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طنجة تحتضن الدَّورة السَّابعة للمهرجان الدوليّ للمسرح الجامعيِّ

الرباط – جمال أحمد

تحتضن مدينة طنجة (شمال المغرب) من 4 حتى 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الدَّورة السّابعة للمهرجان الدوليّ للمسرح الجامعيّ، الذي سيُقام تحت الرِّعاية السَّامية للعاهل المغربيِّ الملك محمد السادس، وذلك تحت شعار "المسرح يُلْهِمُنا.. والمهرجانُ الدوليُّ للمسرح الجامعيِّ بطنجة يجمعُنا".وسينظَّم هذا المهرجان في المدرسة الوطنية للأعمال والإدارة في طنجة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، حيث سيتم تكريم الممثِّلَيْنِ المغربيَّيْنِ فاطمة الركراكي وصلاح الدين بنموسى؛ تقديرًا لمساهماتهما القيِّمة في النهوض بالفنّ المسرحيّ والمجال الفنيّ المغربيّ بشكل عامّ. وحسب المنظِّمِين ستهتمّ دورة هذا العام بهذين الممثِّلَيْنِ لكونهما قاما بعمل مسرحيّ جيد على المستوى الوطني ولهما إشعاع مسرحي كان له أثر على أداء الممثلين الجدد والأجيال الفنية المتعاقبة.كما يسلط المهرجان الضوء على مسارهما الحافل بالأعمال السينمائية والتلفزيونية باعتبارهما مثالًا يحتذى بالنسبة لهواة المسرح الشباب.ويهدف المهرجان إلى النهوض بالمسرح الجامعي والمساهمة في الإشعاع الثقافي لمدينة البوغاز، وتعزيز الحضور الدولي للمدينة وتوطيد القيم الكونية للمسرح.ووجَّهت اللجنة المنظِّمة الدَّعوةَ للمشاركة في دورة هذا العام لنحو 15 فرقة مسرحيَّة تمثل عدة جامعات ومدارس عليا في المغرب، والجزائر وتونس وليبيا ومصر ولبنان والمملكة العربية السعودية وفرنسا والكامرون وبلجيكا وإسبانيا. ويتضمَّن برنامج التظاهرة لقاءات بين مهنيي المسرح وموائد مستديرة حول مواضيع تهم "تحدِّيات تدريس وممارسة المسرح في الجامعة"، و"طنجة ..مدينة الفن والثقافة"، و"المسرح وحقوق الإنسان"، و"المسرح كأداة للتوعية والتحسيس"، بالإضافة إلى "كلاس ماستير" يؤطره الممثل المصري أحمد راتب، عضو لجنة تحكيم المهرجان.ومن المنتظر أن تحضر فعاليات الدورة الحالية فرقة "مجانين الركح" من جامعة قسنطينة (الجزائر) وفرقة "جازان" من المملكة العربية السعودية، والمسرح الجامعي لداشانغ (الكامرون) وفرقة "سي تياترون" من جامعة لورين وفرقة جامعة بوردو 3 (فرنسا)، وفرقة الجامعة الأمريكية لبيروت، وفرقة المسرح الجامعي لجامعة بنغازي (ليبيا)، والمسرح الجامعي الملكي للييج (بلجيكا) وجمعية المسرح الجامعي للمنستير (تونس) وجامعة عين شمس (مصر) وفرقة بيفويس دو اولافو بإسبانيا. ومن المغرب فرقة "فنطازيا" لجامعة الحسن الثاني وفرقة "أوريبيد" لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وفرقة مختبر "أمال" للمسرح بجامعة القاضي عياض ومحترف الفنون بجامعة مولاي اسماعيل وفضاء المسرح بالمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير في طنجة.وفي ندوة صحافية، اعتبر مدير المدرسة الوطنية للأعمال والإدارة في طنجة عبد الله الجبوري، أن المهرجان يدخل في إطار الأنشطة الموازية في التي يبادر إليها طلبة المدرسة الوطنية للأعمال والإدارة طنجة من أجل تطوير مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين لدعم معارفهم الأكاديمية، وتعزيز قدراتهم الإبداعية وروح المبادرة وتقاسم الخبرات والاهتمامات. أما رئيس جامعة عبد المالك السعدي حذيفة أمزيان، فأكد على أهمية هذه التظاهرة الثقافية، التي اكتسبت في السنوات الأخيرة بعدًا دوليًّا، وجعلت من منطقة طنجة فضاء مسرحيًّا جامعيًّا تلتقي خلاله المواهب الشابة المهتمة بأبي الفنون من جميع أنحاء العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طنجة تحتضن الدَّورة السَّابعة للمهرجان الدوليّ للمسرح الجامعيِّ طنجة تحتضن الدَّورة السَّابعة للمهرجان الدوليّ للمسرح الجامعيِّ



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates