حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام
آخر تحديث 14:11:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيَّن لـ"صوت الإمارات" منع نقل المواد الخطرة من خلاله

حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام

وزير الري حسام المغازي
القاهرة – أكرم علي

أكد وزير الري حسام المغازي، الانتهاء من انتشال جميع كميات الفوسفات التي غرقت في مياه نهر النيل في محافظة قنا التي كان يحملها صندل تابع للقوات المسلحة، مشيرًا إلى أنّ نتائج جميع العينات التي تم تحليلها خلال الأيام الماضية جاءت في حدود المواصفات المسموحة بها وصلاحية المياه للاستخدام.

وأوضح المغازي في حديث مع "صوت الامارات" أنّ جميع العينات التي تم تحليلها 400 عينة؛ أثبتت أنّ المياه في محافظة قناة وجميع المياه المتجهة إلى المحافظات الثانية صلاحيتها للاستخدام الآدمي وعدم تأثرها بالفوسفات الذي تم انتشاله من طرف القوات المسلحة التي قادت جهود إزالته.

وحول تأثير ذلك على الأسماك النيلية وإمكانية تأثرها بالفوسفات مما يصيب المواطنين، أبرز وزير الري أنّ الأسماك في النيل لم تتأثر من غرق الفوسفات، وأن الوزارة تعمل على تطهير المياه بالكامل، لافتًا إلى أنّ هناك كثير من المزارع السمكية بعيدًا عن نهر النيل في الوقت الحالي.

وفيما يخص ربط ما حدث في محافظة الشرقية أخيرًا من حالات تسمم بسبب مياه الشرب، وما حدث من غرق الفوسفات، نفى الوزير ارتباط ذلك الحادث إطلاقًا بما حدث في محافظة الشرقية، وأن المياه تستغرق ما يقرب من أسبوعين حتى تصل من قنا إلى الشرقية حتى يتم وضع هذا التوقع.

وشدد المغازي، على أنّ الفترة المقبلة تشهد تحذيرات وإجراءات حاسمة؛ لمنع نقل المواد الخطرة والكيميائية من خلال نهر النيل بين المحافظات، وسيتم تعميم ذلك على جميع الشركات والجهات المختلفة، منوهًا إلى أنّ المعايير الجديدة لنقل المواد الخطرة أو الأسمدة ستشمل أن تكون في أوعية وخزانات مغلقة أو معبأة في أكياس بلاستيك؛ لتسهل عملية انتشالها في حالة الطوارئ، فضلًا عن تحديد الغاطس المناسب لكل مركب بموجب رخصة التسيير، تحسبًا لتعرض المركب للأمواج العالية أو مرور مراكب ضخمة إلى جوار المركب الناقل لهذه المواد.

وبيّن أنّ زيادة الرقابة على المراكب والصنادل من التفتيش الدوري عليها تحسبًا لنقل أي مواد خطرة، وأنه سيتم تنفيذ نظام جديد لمتابعة سير المراكب التجارية، فضلًا عن العمل على وضع مصدات على جانبي نهر النيل؛ لمنع الاصطدام، وسيتم ذلك على امتداد المجري الملاحي، وأيضًا استخدام تقنيات جديدة لسرعة تعويم الصندل بمعرفة أجهزة القوات المسلحة.

وعن المستجدات الأخيرة في ملف سد النهضة، أردف الغازي، أنّه من المقرر أن تتعاقد مصر والسودان وإثيوبيا، مع المكتبين الاستشاريين لسد النهضة الأثيوبي، أحدهما فرنسي، والثاني هولندي اللذين تم ترشيحهما لعمل دراسات سد النهضة وتأثيراته المائية والاقتصادية والاجتماعية والكهربائية على دول المصب، وأن الدول الثلاث تنتظر موافقة المكتبين الاستشاريين للعمل معًا، أحدهما رئيسي، والثاني مساعد له، تمهيدًا للتعاقد معهما، وأن مصر تعمل في مشاريع ثانية إلى جانب مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا، أبرزها تطوير العلاقات مع دول حوض النيل؛ من أجل بناء الثقة مع هذه الدول.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 04:13 2021 الخميس ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"رولز رويس بوت تيل" الأغلى في التاريخ تظهر على أرض الواقع

GMT 13:42 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 06:01 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

حملة طبية ضمن الأحياء المحررة من التطرف في منطقة الصاخور بحلب

GMT 05:43 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تحذير من آبل: حدثوا هذه الهواتف فورا

GMT 14:51 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أفكار رائعة وغير مكلفة لديكورات غرف الأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates