عبد المؤمن بيشبيش يوضح أهمية غرس الثقافة البيئية في الجزائر
آخر تحديث 00:38:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دعا عبر "صوت الإمارات" إلى التركيز على الاتصال المجتمعيّ

عبد المؤمن بيشبيش يوضح أهمية غرس الثقافة البيئية في الجزائر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبد المؤمن بيشبيش يوضح أهمية غرس الثقافة البيئية في الجزائر

الدكتور عبدالمؤمن بيشبيش
الجزائر – إيمان بن نعجة

دعا الأستاذ في الاتصال المؤسساتي، ورئيس قسم الاتصال في مجمّع أمنهيد، أحد أكبر المؤسسات المتخصصة في إنجاز المشاريع البيئية في الجزائر، الدكتور عبدالمؤمن بيشبيش، إلى تبني استراتيجيات بيئة تراعي ثقافة الفضاء العام، وإعداد دراسات عن الاتصال البيئي، تساعد في معالجة مشكلة البيئة في الجزائر.

 وأكّد بيشبيش، في حديث إلى "صوت الامارات"، أنّ "مشكلة البيئة في الجزائر، نابعة من تدنّي ثقافة الاتصال بين المواطنين والدولة". وأرجع ذلك إلى "غياب الثقة، ومشكلة الخوف، التي ظهرت لاعتبارات اجتماعية  سياسية عدة، وهذا ما يجعل أشياء أخرى مضادة تطفوا على السطح".

وأوضح أنَّ "المواطن يرى أنّ مشكلة البيئة حلّها عند الدولة، لذلك هو يحترم كل قواعد البيئة في فضائه الخاص (المنزل مثلاً)، ولكن لا يعطي للفضاء العام أهمية، ولا يعتبر نفسه جزءًا منه، والدولة ترى العكس".

وأضاف "لذلك الاتصال الجمعوي أصبح ضعيفًا وغير فعّال، وهي المشكلة طرحها "هابرماس" في السبيعينات من القرن الماضي، عندما تحدث عن غياب ثقافة الفضاء العام بسبب أجندات ومحتويات وسائل الإعلام التي غيبته، بصورة مجحفة".

ورأى بيشبيش أنّ "حل المشكلة متعلق بتغيير الذهنيات على كل المستويات، وهذا ما يتم تدريجيًا، والاتصال البيئي هو طرف في كل هذا".

وعن وجود استراتيجية حقيقية لمعالجة مشكلة البيئة، كشف عن "بذل جهود معتبرة وعمل متواصل في هذا الميدان، فمجمّع أمنهيد يعمل على إنجاز مراكز عدة للردم التقني، على المستوى الوطني. وقام بإنجاز المركز الأول في الجزائر، الذي يعد الأكبر أفريقيًا، لفرز النفايات وإعادة تدويرها، في حميسي، في العاصمة الجزائرية، عام 2011، ودخل حيز التشغيل في 2013".  

وأبرز أنَّ "المجمع يعمل على إغلاق المفارغ، وتحويلها إلى حدائق عمومية، وهذا ما حققه في مدينة الطارف، ويعمل من أجله في أولاد فايت"، مشيرًا  إلى أنه "تمّ إنجاز أكبر محطة لتصفية وتنقية المياه الثقيلة في غرداية، وتحويلها إلى محطة متخصصة بتوزيع المياه لأغراض السقي الزراعي"، مبرزًا الإرادة في الخروج من هذه المعضلة.

ولفت إلى أنَّ "موضوع البيئة أصبح يطرح نفسه كثيرًا في الجزائر، وتم نقاشه في العديد من الندوات والملتقيات الوطنية والدولية، في ضوء دقّ ناقوس الخطر من طرف المختصين، نظرًا لما آلت إليه أكبر المدن الجزائرية، بعدما كانت في الماضي القريب تلقّب بالجزائر البيضاء".

واختتم بيشبيش حديثه بالتنويه إلى كون البيئة ثقافة قبل أن تكون شيئًا آخر. وشدّد على ضرورة "فهم واستيعاب هذه النقطة جيدًا، الحل لن يأتي بين ليلة و ضحاها، ويجب أن يكون العمل متكاملاً بين كل الأطراف الفاعلة في هذا الميدان، الإعلام بمختلف تفرعاته من جهة، مؤسسات الدولة من جهة أخرى، دون أن ننسى العمل القاعدي، ممثلاً في الجمعيات"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد المؤمن بيشبيش يوضح أهمية غرس الثقافة البيئية في الجزائر عبد المؤمن بيشبيش يوضح أهمية غرس الثقافة البيئية في الجزائر



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

دبي - صوت الإمارات
ماتزال النجمة الإماراتية بلقيس تسحر جمهورها مرة تلو الأخرى بإطلالاتها العصرية التي تجمع بين الطابع المحتشم والشبابي بتصاميم غير تقليدية إطلاقا، وجاء أحدث ظهور لها في فعالية خاصة بدار maxmara في البندقية بصيحة الجمبسوت، التي تعتبر من الصيحات التي تعتمدها بلقيس كل فترة، وتفضلها بتصاميم مميزة تنجح دائما في خطف الأضواء، فإذا كنتِ من عاشقات تلك الصيحة ننصحك بمشاهدة إطلالات بلقيس، لتتعلمي منها أساليب تنسيقها ببراعة. بلقيس تتألق بصيحة الجمبسوت في حفل عشاء دار Maxmara النجمة الإماراتية بلقيس حرصت على حضور عرض الأزياء الخاص بدار Max Mara 2025 خلال هذا الأسبوع، وكانت صيحة الجمبسوت اختيارها الأساسي في تلك الرحلة، حيث تألقت في حفل العشاء الخاص بدار ماكس مارا Max Mara، الذي أقيم في ساحة سان ماركو في البندقية بايطاليا بجمبسوت راقي باللون الأبيض الم�...المزيد

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 13:14 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

المهرجان الدولي الخامس "لفنون الأهقار" ينطلق الثلاثاء

GMT 15:13 2016 الإثنين ,08 شباط / فبراير

دبي تستضيف معرض ومؤتمرات كابسات 2016

GMT 10:48 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

رسائل SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية

GMT 15:22 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

"لويس فويتون" تُطلق مجموعة جديدة من الحقائب المميَّزة

GMT 03:41 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

محمد صلاح يتخطَّى ليونيل ميسي في تصنيف أغلى اللاعبين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates