حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بيَّن لـ"صوت الإمارات" منع نقل المواد الخطرة من خلاله

حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام

وزير الري حسام المغازي
القاهرة – أكرم علي

أكد وزير الري حسام المغازي، الانتهاء من انتشال جميع كميات الفوسفات التي غرقت في مياه نهر النيل في محافظة قنا التي كان يحملها صندل تابع للقوات المسلحة، مشيرًا إلى أنّ نتائج جميع العينات التي تم تحليلها خلال الأيام الماضية جاءت في حدود المواصفات المسموحة بها وصلاحية المياه للاستخدام.

وأوضح المغازي في حديث مع "صوت الامارات" أنّ جميع العينات التي تم تحليلها 400 عينة؛ أثبتت أنّ المياه في محافظة قناة وجميع المياه المتجهة إلى المحافظات الثانية صلاحيتها للاستخدام الآدمي وعدم تأثرها بالفوسفات الذي تم انتشاله من طرف القوات المسلحة التي قادت جهود إزالته.

وحول تأثير ذلك على الأسماك النيلية وإمكانية تأثرها بالفوسفات مما يصيب المواطنين، أبرز وزير الري أنّ الأسماك في النيل لم تتأثر من غرق الفوسفات، وأن الوزارة تعمل على تطهير المياه بالكامل، لافتًا إلى أنّ هناك كثير من المزارع السمكية بعيدًا عن نهر النيل في الوقت الحالي.

وفيما يخص ربط ما حدث في محافظة الشرقية أخيرًا من حالات تسمم بسبب مياه الشرب، وما حدث من غرق الفوسفات، نفى الوزير ارتباط ذلك الحادث إطلاقًا بما حدث في محافظة الشرقية، وأن المياه تستغرق ما يقرب من أسبوعين حتى تصل من قنا إلى الشرقية حتى يتم وضع هذا التوقع.

وشدد المغازي، على أنّ الفترة المقبلة تشهد تحذيرات وإجراءات حاسمة؛ لمنع نقل المواد الخطرة والكيميائية من خلال نهر النيل بين المحافظات، وسيتم تعميم ذلك على جميع الشركات والجهات المختلفة، منوهًا إلى أنّ المعايير الجديدة لنقل المواد الخطرة أو الأسمدة ستشمل أن تكون في أوعية وخزانات مغلقة أو معبأة في أكياس بلاستيك؛ لتسهل عملية انتشالها في حالة الطوارئ، فضلًا عن تحديد الغاطس المناسب لكل مركب بموجب رخصة التسيير، تحسبًا لتعرض المركب للأمواج العالية أو مرور مراكب ضخمة إلى جوار المركب الناقل لهذه المواد.

وبيّن أنّ زيادة الرقابة على المراكب والصنادل من التفتيش الدوري عليها تحسبًا لنقل أي مواد خطرة، وأنه سيتم تنفيذ نظام جديد لمتابعة سير المراكب التجارية، فضلًا عن العمل على وضع مصدات على جانبي نهر النيل؛ لمنع الاصطدام، وسيتم ذلك على امتداد المجري الملاحي، وأيضًا استخدام تقنيات جديدة لسرعة تعويم الصندل بمعرفة أجهزة القوات المسلحة.

وعن المستجدات الأخيرة في ملف سد النهضة، أردف الغازي، أنّه من المقرر أن تتعاقد مصر والسودان وإثيوبيا، مع المكتبين الاستشاريين لسد النهضة الأثيوبي، أحدهما فرنسي، والثاني هولندي اللذين تم ترشيحهما لعمل دراسات سد النهضة وتأثيراته المائية والاقتصادية والاجتماعية والكهربائية على دول المصب، وأن الدول الثلاث تنتظر موافقة المكتبين الاستشاريين للعمل معًا، أحدهما رئيسي، والثاني مساعد له، تمهيدًا للتعاقد معهما، وأن مصر تعمل في مشاريع ثانية إلى جانب مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا، أبرزها تطوير العلاقات مع دول حوض النيل؛ من أجل بناء الثقة مع هذه الدول.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام حسام المغازي يؤكد صلاحية مياه نهر النيل للشرب والاستخدام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates