باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من الغوليات تضيء الخميس
آخر تحديث 12:07:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تدخل إلى الأرض عبر نهر مخلفات مذنب "سويفت تتل"

باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من "الغوليات" تضيء الخميس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من "الغوليات" تضيء الخميس

شهاب من "الغوليات" تضيء الخميس
الرياض ـ سعيد الغامدي


أوضح الباحث الفلكي ملهم محمد هندي، في إحدى أهم المناسبات الشهابية وأنشطها خلال العام تدخل الأرض في نهر مخلفات مذنب "سويفت تتل" متسببة في ظهور زخات شهابية كثيفة تسمى بشهب "الغوليات" أو "البرشاويات".

وتصل هذه الشهب إلى ذروتها فجر الخميس 28 شوال وهو موعد ينتظره كثير من الفلكيين وهواة الفلك على مدار العام، وذلك لأن شهب "البرشاويات" من الزخات الكثيفة الصيفية حيث تمطر الأرض بمعدل يزيد عن 60 زخة شهابية في الساعة، فيما توقعت منظمة الشهب العالمية بأن يصل معدل تساقط "البرشاويات" هذا العام إلى 100 شهاب في الساعة وسيكون هذا العام فرصة مميزة لرصدها بغياب القمر عن السماء طوال الليل مما سيترك السماء في سوادها الحالك أمام عرض "البرشاويات" الجميل.

وتأتي تسمية هذه الشهب بـ "البرشاويات" لأن منبعها يظهر من المجموعة النجمية "برشاوس" التي أطلق عليها العرب قديمًا "حامل رأس الغول" جهة الشمال لذلك يطلق عليها أيضا بشهب "الغوليات"، وعادة تنشط هذه الشهب ما بين 23 تموز / يوليو و29 آب / أغسطس من كل عام.

وتنتج هذه الشهب من مخلفات مذنب "سويفت - تتل" الذي يتوقع زيارته لنا عام 2122 فهو يزور الأرض كل 133 عام، وكانت آخر زيارة له في عام 1992 ويقدر قطره بـ 27 كلم مغطى بطبقات من الصخور والجليد وكلما زار الشمس قامت حرارة الشمس والرياح الشمسية بإذابة الجليد وتفتيت الصخور ليترك خلفه نهر من المخلفات التي تصل أحجامها من 1 ملم إلى 2 سم، وبسبب أن مدار هذا المذنب يتقاطع مع مدار الأرض تدخل مخلفاته الغلاف الغازي بسرعات كبيرة عند عبور الأرض من هذا النهر مما يؤدي إلى احتراق هذه المخلفات في طبقات الجو العليا على ارتفاع 100 كلم، تستمر لأجزاء من الثانية أو ثوان قليلة قبل أن تتبخر تمامًا ولا يصل إلى سطح الأرض إلا نادرًا وليس لها أخطار على كوكب الأرض أو على البشر.

ويفضل رصدها في مناطق بعيدة عن المدن في حال صفاء الأجواء لتخفيف تلوث الإضاءة والغازي ويمكن رصدها بالعين دون استخدام أي معدات من بعد منتصف الليل ناحية الشمال، وترى في أرجاء السماء حتى شروق الشمس، وهي فرصة مميزة لهواة التصوير حيث يمكن تصويرها عبر التعريض الطويل لمحاولة صيد شهاب في لقطة مميزة.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من الغوليات تضيء الخميس باحث فلكي يعلن عن 100 شهاب من الغوليات تضيء الخميس



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - صوت الامارات
بدأت المغنيّة العالمية أريانا غراندي، مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد للعلامة التجارية الفرنسية "جيفنشي"؛ إذ أُطلقت الحملة الأولى لها مساء أمس، بعد أيامٍ من نشر غراندي إعلانًا تشويقيًا يخصُ الحملة، عبر حسابها الخاص على إنستغرام. ونشرت غراندي، عددًا من الصور، من توقيع مصور الموضة البريطاني الشهير، كريج ماكدان، استطاع من خلالها ماكدان، الحفاظ على تقاليد الدار في التقاط الصور، وهي الطريقة التي يفضلها أيضًا مؤسس الدار" هوبير دي جيفنشي". وارتدت غراندي في الحملة التي تحمل اسم "Arivenchy"، عددًا من القطع، كانت جميعها من مجموعة خريف وشتاء 2019 الخاصة بالدار، أبرزها، فستان مطوي منقوش بالأزهار، وسترةٌ خضراء، وحقيبةٌ جلدية باللون البنّي من ستايل الـ "Vintage" ذات حزامٍ جلديٍ عريض، وإطلالةٌ مسائيةٌ رائعة، فيما اعتمدت ت...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد
 صوت الإمارات - بيونسيه تتألق بفستان مثير خلال عرض فيلمها الجديد

GMT 11:03 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 صوت الإمارات - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 15:28 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

البرازيل تتأهل إلى نهائي "كوبا أميركا 2019"

GMT 20:50 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

مايك فان ينضم لفريق برشلونة "مجانًا"

GMT 07:28 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

نادٍ إسباني يقترب من خطف "كريستيانو رونالدو الجديد"

GMT 18:23 2019 الجمعة ,17 أيار / مايو

قميص بايرن ميونيخ يكشف مصير خاميس رودريغيز
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates