كورنيش أبوظبي فعاليات ترفيهية ورياضية متنوعة
آخر تحديث 14:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كورنيش أبوظبي فعاليات ترفيهية ورياضية متنوعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كورنيش أبوظبي فعاليات ترفيهية ورياضية متنوعة

كورنيش أبوظبي فعاليات ترفيهية ورياضية متنوعة
أبوظبي - صوت الامارات

يعد كورنيش أبوظبي مسرح الفعاليات والاحتفالات الرسمية والشعبية والرياضية ومقصد المتنزهين الأول في الإمارة يعج بحركة دؤوبة منذ خيوط الفجر الأولى وإلى ما بعد منتصف الليل ..تتنوع حركة الناس وانشطتهم من الرياضة بمختلف ضروبها والمشي والسباحة والاستجمام والتأمل والتنزه عموما حيث يشكل المكان الممتد على عرض المدينة الوجهة الأولى بإمتياز في أبوظبي والدولة للزائرين.

وتمتد البنايات الزجاجية على طول الكورنيش علوا متوهجة مع انعكاس اشعة الشمس في الصبح فيما تتلون بألوان قوس قزح مع حلول المساء من خلال الأضواء الصناعية فيما يمتد الفضاء الرحب متشكلا بفسيفساء الخضرة والرمال الفضية المكسية على الشاطئ وزرقة البحر المتلاطم أمواجه حينا والهادئ احيانا .. وشهد مشروع الكورنيش مراحل تطوير ونمو منذ أن كان قبل عقود من الزمن مجرد شاطئ رملي تتناثر عليه بيوت الطين والقش تقف عنده المراكب الشراعية التجارية الضخمة التي كانت تجوب إمارات الدولة وما وراء البحار .. وقد ارسى دعائمه بان نهضة الإمارات ومؤسسها الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وواصل مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة / حفظه الله / وتحت رعاية وتوجيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حيث أصبح الكورنيش من أفضل الشواطئ على مستوى المنطقة والعالم .

ويمتد كورنيش أبوظبي في مساحة إجمالية قاربت طولها 8 كم.. يتكون من أصول زراعية ممثلة في مسطحات خضراء وأشجار نخيل وأشجار متعددة الأصناف والأنواع وأسيجة نباتية وشجيرات ومغطيات تربة و زهور موسمية و شبكات ري إلى جانب أصول مدنية مكونة من أسوار وحواجز معدنية ومجسمات تراثية وديكورية ومقاعد وسلات مهملات و دورات مياه وحوائط إستنادية ومناطق لألعاب الأطفال ونوافير مياه وحديقة مائية وملاعب كرة قدم و طائرة وسلة وأعمدة إنارة مختلفة الأشكال والأنواع و مظلات فضلا عن مباني تشمل مساجد ومسرح و كافتيريات وأكشاك لبيع الأطعمة سريعة الإعداد ومجموعة فنادق والشرطة المجتمعية .

فيما تشمل أصول الطرق على أصول تتبع الطريق من أسفلت وموجهات الحركة المرورية وأنفاق السيارات والمشاه وخلافه ومواقف السيارات التي تقدم خدمة كبيرة للزوار.

وينقسم مشروع تحديث الكورنيش إلى قسمين وهما الكورنيش الغربي والشرقي حيث كانت بداية إنشاء الكورنيش الغربي بعام 1998 وأكتمل في فترة زمنية قياسية وقدرها ستة اشهر فقط وتم افتتاحه قبل انعقاد مؤتمر مجلس تعاون دول الخليج العربي في ديسمبر 1998وتضمن هذا المشروع تحسين الواجهة البحرية لطريق الكورنيش القائم لتتلاءم مع الانشطة الترفيهية المختلفة وتوسيع الطريق القائم وإنشاء انفاق للمشاة ومواقف للسيارات ومسار خاص للدراجات الهوائية وحدائق تشتمل على العاب ونوافير وأعمال فنية بالموزاييك وقد حاز هذا المشروع على عدة جوائز عالمية بما في ذلك جائزة " ASCE - ايه اس سي إي " .

ويتكون شارع الكورنيش العام من 3 حارات مرورية في كل إتجاه يتم زيادتها الي 4 حارات مرورية في المناطق التي يستلزم لها زيادة الحارات نتيجة الحركة المرورية ومتطلبات الشارع من الإزدحام المروري أو بدايات ونهايات الأنفاق.

ويبلغ طول مضمار المشي بالكورنيش طرف البحر الذي انشئ عام 2006 الممتد من إشارة المارينا الى منطقة الميناء البحري "8,123.00" متر .. فيما يبلغ مضمار المشي بطول الكورنيش طرف المدينة وأنشئ في نفس العام الممتد من إشارة الهلتون الى تقاطع شارع الخليج العربي "2,000.00" متر.

ويقدر طول مضمار الدراجات الهوائية بالكورنيش طرف البحر الذي انشئ عام 2006 ويقع على شارع الكورنيش من إشارة المارينا الى منطقة الميناء البحري"8,123.00"متر .. كما يبلغ طول مضمار الركض بالكورنيش طرف المدينة "تحت التشييد - بينونة الغربية " الذي بدأ العمل فيه 2016 ويقع من تقاطع شارع الخليج العربي الى الحديقة التراثية "3,700.00" متر .

ويعكس المشروع حرص القيادة الرشيدة على الارتقاء المستمر بمدينة أبوظبي لتكون مدينة عالمية تجسد مبدأ جودة الحياة لساكنيها وزائريها على حد سواء كما أنه ساهم وبشكل كبير في تحسين الحركة المرورية وتوفير فرص الراحة والترفيه والاستجمام للجميع حيث اكتمل المشروع بعام 2009.

وتقدر المساحة الخضراء للكورنيش في مجملها "159.94" هكتارا .. وتغطي الحدائق بمسمياتها المختلفة امتداد الكورنيش حيث تم انشاء الحديقة التراثية عام 2006 وتقع شرق 12 بين شارع 10 واشارة الميناء .. وفي العام نفسه أنشئت الحديقة الترويحية والتي تقع بين شارعي فاطمة بنت مبارك والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .

فيما تقع الحديقة الرسمية التي أنشئت عام 2005 بين شارعي سلطان بن زايد الأول وفاطمة بنت مبارك .. وفي العام نفسه تم انشاء حديقة البحيرة وهي تقع بين شارعي الشيخ راشد بن سعيد وسلطان بن زايد الأول .. إلى جانب حديقة المدينة وتقع بين شارعي خالد بن الوليد و الشيخ راشد بن سعيد ..

وتم تجديد حديقة العائلة " ا " "الموسيقى " سابقاً وتقع بين شارع 26 وشارع طارق بن زياد .. فيما انشئت حديقة العائلة "ب " عام 2005 وتقع بين شارعي طارق بن زياد وخالد بن الوليد .

وتأسست حديقة النرجيل عام1981 وتم تجديدها 1999 "مفتوحة " وتقع في تقاطع شارع بينونه مع شارع "زايد الاول " إلى جانب حديقة الكورنيش الممتدة على طول شارع الكورنيش من ابراج الاتحاد وحتى شارع الخليج العربي.

**********----------********** ويشهد الكورنيش إلى جانب كثافة المتنزهين أفرادا وجماعات وأسر - فعاليات واحتفالات رسمية وشعبية عدة .. ابرزها مشاركة سمو أولياء العهود بالدولة في ختام فعاليات "مسيرة علم" .

ورفع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة علم دولة الإمارات العربية المتحدة على سارية كاسر الأمواج بكورنيش أبوظبي بمشاركة سمو أولياء العهود في ختام فعاليات "مسيرة علم" في الثاني من ديسمبر عام 2013 التي استمرت أسبوعا جالت إمارات الدولة وتقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وكانت مراسم الاحتفال قد بدأت بوصول سمو أولياء العهود والشيوخ وكبار المسؤولين حيث تسلم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان علم الدولة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي بعدها عزف السلام الوطني وسط ترديد الحاضرين النشيد الوطني عقبها وقف سمو أولياء العهود تحية للعلم حيت عزف حرس الشرف "سلام العلم" أثناء رفع العلم على سارية كاسر الأمواج بكورنيش أبوظبي البالغ ارتفاعها 123 مترا.

حضر مراسم رفع العلم سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة.

ويعتبر الاحتفال بفعاليات اليوم الوطني لدولة الإمارات السنوية بكورنيش أبوظبي الأكثر حضورا وتنوعا وتميزا وخاصة في مسك الختام الثاني من ديسمبر كل عام حيث يضيق الشاطي الممتد عرض المدينة بحضور عشرات الآلاف يعبرون عن فرحتهم بهذا اليوم المجيد ومكانته البارزة في المسيرة التاريخية لشعب الإمارات بوصفه رمزا لتضافر جهود قيام الاتحاد وتنامي عطائه الكبير عبر الأيام فمنه أشرقت شمس الاتحاد ومعه تحقق الحلم الكبير والأمنية العظيمة التي طالما تمناها شعب الإمارات .. مشيدين بدور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في قيام الاتحاد الذي رفع بمعية إخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات بنيان هذا الوطن عاليا وبنى صروحه الشامخة بحكمة واقتدار وأعطى دروسا للإنسانية كلها في القيادة السديدة والعمل الدؤوب..ومنذ إعلان البيان التاريخي لقيام الاتحاد أخذ على عاتقه مسؤوليات بناء القواعد الصلبة التي ارتفع فوقها صرح الدولة الاتحادية وانطلق في عمل متواصل تحفه آمال عريضة وطموحات كبيرة في سباق مع الزمن لوضع الخطط وتنفيذ المشاريع.

وتقدم القوات المسلحة بدولة الامارات ضمن احتفالاتها السنوية باليوم الوطني العديد من الفعاليات العسكرية حيث يشهد كورنيش أبوظبي حضورا مميزا من الجمهور المشارك بالاحتفالات من المواطنين والمقيمين يستمتعون بعروض جميع وحداتها العسكرية المشاركة.

وتتنوع العروض من طائرات متنوعة تحمل علم الدولة وكذلك عروض للمظليين من قواتنا المسلحة واستعراضات جوية للطائرات الحربية إضافة إلى عروض تراثية والموسيقى العسكرية.. فيما تشارك قيادة القوات البرية بعروض للآليات العسكرية التابعة للقوات المسلحة إضافة إلى مشاركة قيادة القوات البحرية بعرض للسفن الحربية والبارجات كما يشارك جهاز حماية المنشآت بعروض للدراجات المائية وهي تحمل أعلام الدولة وسط سعادة الجمهور وتفاعله مع عروض وإمكانيات القوات المسلحة.

ومن الفعاليات التي يشهدها الكورنيش سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للمحامل الشراعية فئة 60 قدما والذي ينظمه نادي تراث الإمارات بتوجيهات كريمة من سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات الذي يكتسب أهمية خاصة كونه يحمل إسم صاحب السمو رئيس الدولة .. إلى جانب سباق أبوظبي لقوارب التجديف 40 قدما الذي ينظمه النادي برعاية سموه على امتداد كورنيش أبوظبي بمشاركة عشرات القوراب على متنها العديد من المشاركين من كافة إمارات الدولة فضلا عن الكثير من فعاليات نادي تراث الإمارات على كورنيش أبوظبي .

ويعتبر منافسات سباق ريد بل الجوي الذي يقام على الكورنيش سنويا بمشاركة نخبة الطيارين العالميين من أكثر الفعاليات جماهيريا حيث يشهدها عشرات الآلاف من موقع الحدث إلى جانب ملايين المتابعين عبر شاشات التلفاز حول العالم حيث اقيمت إلى الآن تسع جولات على التوالي ضمن جولات السباق العالمي .

ويستضيف الكورنيش منافسات ماراثون كأس العالم للسباحة الطويلة بمشاركة أفضل السباحين في العالم يمثلون دولة عدة ..وتأتي البطولة في ضوء خطط مجلس أبوظبي الرياضي الطامحة لتفعيل الرياضة المجتمعية وتشجيع فئات المجتمع على المشاركة في مختلف المسابقات والنشاطات الرياضية وتعزيز تواصلهم مع الفعاليات الرياضية العالمية والعمل على جعل الرياضة نمطا لحياة صحية لكافة أفراد المجتمع .. كما تعد البطولة مهرجانا رياضيا مائيا وحدثا مجتمعيا متاحا للسباحين من جميع الأعمار بصفة مفتوحة لعموم فئات مجتمع أبوظبي.

**********----------********** ومن أشهر السباقات التي يستضيفها الكورنيش بطولة العالم لزوارق الفورمولا 1 والتي تعد من أقدم البطولات حاليا في الإمارة من ناحية الاستضافة بتنظيم نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية حيث أصبح اسمها مرتبطا وبقوة بالإمارات وأن أبوظبي سجلت رقما قياسيا في عدد مرات استضافة هذه البطولة منذ 1993 وحتى يومنا هذا وهو رقم لم تصل إليه أي مدينة مستضيفة أخرى .. فيما يستضيف مجلس أبوظبي الرياضي بطولة الترايثلون العالمية أبوظبي على كاسر أمواج الكورنيش بمشاركة محلية وعالمية واسعة .. وانضمت أبوظبي إلى قائمة سلسلة سباقات الترايثلون العالمية "WTS " وأصبحت المدينة الأولى في الشرق الأوسط التي تستضيف هذا الحدث .

وتعتبر المكتبة التي شيدتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع بلدية أبوظبي على شاطئ العائلات بأبو ظبي أول مكتبة شاطئية إلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط .. وتمثل المكتبة ملمحا مميزا على شواطئ أبوظبي وتتيح لروادها من المواطنين والأجانب الفرصة للاطلاع والثقافة حيث تضم قائمة ضخمة من العناوين والإصدارت الحديثة تشمل آلاف العناوين في جميع المجالات المعرفية إضافة إلى المجلات والدوريات الإلكترونية .. كما تضم مجموعة كبيرة من الكتب والمراجع باللغتين العربية والإنجليزية تزيد على 1500 كتاب ليسهل على السائحين الأجانب التعرف على تراث الدولة وتاريخها وأعلامها وقيمها وتقاليدها الراسخة من خلال زيارة المكتبة.

ومن فعاليات بلدية مدينة أبوظبي مبادرة إقامة " سوق نهاية الاسبوع " على الساحة الممتدة أمام المدخل رقم 3 لشاطىء السباحة تستهدف خدمة المجتمع ومرتادي كورنيش أبوظبي وشاطىء السباحة لتقديم أفضل الخدمات وتنشيط المرافق الاجتماعية والرياضية والاستجمامية وتفعيل المرافق العامة مثل الحدائق والمنتزهات والشواطىء وأماكن استقطاب الجمهور.. ويضم السوق عددا من المحلات التجارية تحتوي على مختلف المعروضات والاحتياجات ومتطلبات المتسوقين كما حرصت البلدية على توفير وسائل الترفيه والتسلية للرواد مثل ألعاب ركوب الخيل وهي مخصصة للأطفال والألعاب اليدوية والرسامين على الوجوه للأطفال ورسامي الكاريكاتير والعديد من وسائل الترفيه.

واهتمت بلدية مدينة أبوظبي بالمبادرات الابتكارات الفردية حيث قدمت على كورنيش أبوظبي حديقة "أكوا فان" للألعاب المائية وهي من تصميم المواطن أحمد بن الشيبة وهو صاحب المبادرة حيث تم تصنيعها من نوعية خاصة من المطاط المملوء بالهواء طبقا لأحدث المواصفات ومتضمنا أعلى معايير السلامة والأمان.. و تتيح حديقة الألعاب المائية لروادها خيارات كثيرة من الترفيه والرياضة والتزحلق على الماء وارتقاء أعلى قمة الحديقة والهبوط على بساط من الماء المتدفق بالإضافة إلى العديد من الألعاب المميزة والمسلية بما في ذلك المزالق المائية و رياضة السومو اليابانية والجدار اللاصق والكور المتدحرجة والملاعب المتنوعة وغير ذلك من وسائل التسلية والترفيه المختلفة.

الجدير بالذكر أن بلدية مدينة أبوظبي تطلق تباعا مبادرة تهدف إلى استطلاع أراء المجتمع حول الخدمات التي تقدمها لمرتادي الشواطئ للوقوف على أهم المتطلبات التي تسهم في رفع مستوى الخدمات والتعرف على أكثر المشكلات التي تواجه رواد الشواطىء بهدف التخلص منها وإرساء نظام يتماشى مع السمعة والمكانة العالمية ويعد شاطئ كورنيش أبوظبي من الشواطئ ذات المعايير العالمية حيث حصل على شارة العلم الأزرق عام 2011 تكليلا لجهود البلدية في إرساء معايير الصحة والسلامة والبيئة والأمان وإدخال أحدث الخدمات والمرافق الخدمية في هذه الشواطىء.

وتحرص بلدية مدينة أبوظبي على التواصل مع زوار الشواطئ ومعرفة أهم الشكاوى وانطباعات الزوار عن الخدمات في الأماكن السياحية ومنها كورنيش أبوظبي وكجزء من مشروع الاقتراحات والشكاوي الذي يشرف على تنفيذه قسم الشواطئ بإدارة خدمات المجتمع فضلا عن قياس رضا زوار الشواطئ عن الخدمات المقدمة كهدف استراتيجي لبلدية أبوظبي والوقوف على أهم المشاكل والمقترحات التي يعبر عنها الجمهور.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كورنيش أبوظبي فعاليات ترفيهية ورياضية متنوعة كورنيش أبوظبي فعاليات ترفيهية ورياضية متنوعة



GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 21:53 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 03:37 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

الاحتفال بعرض "الهرم الرابع" في حضور أبطاله

GMT 08:59 2014 الثلاثاء ,16 أيلول / سبتمبر

خدمة Keep لتسجيل الملاحظات من غوغل لأجهزة ويندوز

GMT 21:16 2014 الإثنين ,01 أيلول / سبتمبر

تطهير "ويندوز ستور" من التطبيقات المضللة

GMT 02:09 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

مالوما يثير الجدل بأحدث صورة له

GMT 02:12 2020 الثلاثاء ,28 إبريل / نيسان

5 تبديلات في مباريات الكرة حتى نهاية 2021

GMT 00:17 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

معلومات لا تعرفها عن أصحاب العيون الخضراء

GMT 15:10 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

سيارة إنفينيتي QX30 تُنافس أحدث إصدارات مرسيدس

GMT 19:47 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

هكذا تحوّلين "الحبال" لمفردات جمالية تزيّن أركان منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates