حاكم الشارقة يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة بدورتها الـ16
آخر تحديث 15:30:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حاكم الشارقة يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة بدورتها الـ"16"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حاكم الشارقة يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة بدورتها الـ"16"

سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة _صوت الأمارات

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اليوم انطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية في دورتها الـ 16 تحت شعار "بالتراث نسمو" والتي ينظمها معهد الشارقة للتراث.
واستقبل سموه لدى وصوله إلى قلب الشارقة مقر الأيام بالحفاوة والترحاب حيث استهل صاحب السمو حاكم الشارقة جولته بزيارة منصة القيادة العامة لشرطة الشارقة واستمع إلى شرح وافي من مشرفي المنصة حول بدايات العمل الشرطي في الإمارة والإنجازات التي حققتها خلال مسيرتها.
وتعرف سموه خلال الجولة على الأجنحة والدوائر والمؤسسات والشركات المشاركة في فعاليات أيام الشارقة التراثية.
واطلع سموه على بيئات الإمارات الزراعية الجبلية والصحراوية ضمن الفعاليات المشاركة في أيام الشارقة التراثية وشاهد عرضا حيا لحرفة سقي الماء باستخدام "اليازرة".
وتوقف عند عدد من منصات الدوائر والمؤسسات المحلية ومنها جناح نادي الشارقة للصقارين متعرفا سموه على أنشطة وتاريخ وأعمال النادي.
وعرج سموه إلى منصة جمهورية التشيك - ضيف شرف أيام الشارقة التراثية - وتعرف فيها على معروضات المنصة وما تحتويه من فنون تشكيلية تراثية وتاريخية وعروض متنوعة من الفنون المعاصرة والتقليدية وبرنامج المشاركة التشيكية خلال الأيام والذي يتضمن العديد من العروض المسرحية والموسيقية والأدبية وورش العمل الفنية.
وتوقف سموه في معرض "ماض وذكريات من السعودية والإمارات" للفنان التشكيلي السعودي عبد العزيز المبرزي وتعرف على ما تضمه المنصة من أنشطة وبرامج وفعاليات وعروض فنية شعبية وحرفية وفنية تعكس عراقة التراث السعودي وخصوصيته وتقاطعاته مع التراث المحلي الإماراتي خصوصا والخليجي عموما ومن ضمنها لوحات لمعالم تاريخية في البلدين.
وافتتح صاحب السمو حاكم الشارقة متحف النابودة بعد أعمال الترميم واستحداث عدد من القاعات الذي تشرف عليه هيئة الشارقة للمتاحف.
وتعود ملكية هذا البيت الأثري الذي تم تشييده عام 1845 لصاحبه الإماراتي عبيد بن عيسى بن علي الشامسي الملقب بالنابودة وهو تاجر لؤلؤ في الخليج العربي استطاع أن يوسع شبكة علاقاته التجارية لتشمل مناطق الخليج العربي والهند وصولا لأوروبا.
ويتميز بيت النابودة الأثري بتصميم معماري متقن مكون من طابقين ويضم الطابق الأرضي مجلس وغرف ومرافق المنزل وفناء واسع بالإضافة إلى بئر ماء أما الطابق الأول فيضم غرف النوم الصيفية.. وكان البيت يشكل تحفة معمارية بارزة خلال تلك الحقبة التاريخية خاصة وأنه من أوسع البيوت وأكبرها مساحة في المنطقة فضلا عن موقعه المميز في قلب الشارقة على مقربة من حصن الشارقة والميناء والأسواق الرئيسية.
ويشارك في أيام الشارقة التراثية هذا العام أكثر من 600 من الخبراء والباحثين والكتاب والإعلاميين من أكثر من 31 دولة من مختلف بلدان العالم كما تشارك في الفعاليات 38 فرقة من بينها 20 فرقة محلية و18 فرقة دولية.
ويعكس شعار أيام الشارقة التراثية لهذا العام "بالتراث نسمو" استراتيجية ونهج الإمارة بشكل عام ومعهد الشارقة للتراث بشكل خاص من خلال الفعاليات السنوية والموسمية التي تسمو وترتقي بالتراث مضمونا وشكلا وتكرم رواده والمبادرين فيه ويرمز الشعار إلى صون التراث والحفاظ على الهوية الثقافية والخصوصية المحلية.
وتستمر فعاليات أيام الشارقة التراثية حتى 21 من ابريل الجاري في مختلف مدن ومناطق الشارقة متضمنة حزمة من الأنشطة والبرامج والندوات والمحاضرات والمسابقات والفعاليات التي تقدم وتعرض لزوار وجمهور التراث حيث يتجلى في تلك الفعاليات عبق التاريخ ومهارة الحرف واستحضار الفنون الشعبية والبيئات الإماراتية المتنوعة.
وتقدم أيام الشارقة التراثية هذا العام أربعة معارض كبرى هي: معرض عام زايد وهو المعرض الرئيس احتفاء بعام زايد ومعرض "ماض وذكريات" من تراث المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة للفنان التشكيلي عبد العزيز المبرزي ومعرض "الكائنات الخرافية" ومعرض "الفنون الجميلة".
ويتضمن جديد الأيام هذا العام: برنامج "المجاورة" ويتناول الحكايات الخرافية والأساطير التاريخية في الشارقة وبرنامج "قرية الطفل" والبيئات التراثية التي تستعيد لنا كل عام حياة الماضي في صور بهية وجميلة ومقهى الأيام الثقافي وعروض فنية على سفينة البغلة وغيرها من الفعاليات والأنشطة المبتكرة حول التراث والثقافة.
وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا المنظمة للفعالية إن أيام الشارقة التراثية تحظي بدعم كبير ومستمر من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة منذ النسخة الأولى وبفضل هذا الدعم أصبحت نموذجا يحتذى في تنظيم المهرجانات الثقافية الشعبية الكبرى وتعتبر تظاهرة ثقافية مهمة ومميزة زاخرة بالفعاليات والبرامج والأنشطة التراثية المليئة بالنشاط والمعرفة والترفيه فهي قيمة حضارية وثقافية ومعنوية تقدمها إمارة الشارقة إلى دولة الإمارات والعالم العربي ومحفل ثقافي مهم للتراث الشعبي والموروث الحضاري .
وأضاف : " خلال أيام الشارقة التراثية نستحضر أصالة الماضي ونطلع الجيل الجديد على تاريخ الأجداد ونقدم لهم تعريفا بتلك الحرف والمهن والعادات والتقاليد ونعرض لهم بعض محطات وملامح حياة الآباء والأجداد فالأيام تعبير صادق عن هوية هذا الشعب وتجسيد حي لتاريخ أبناء الإمارات تتعرف عليه الشعوب الأخرى سواء الذين يأتون إلى الأيام من كل أنحاء العالم أو الذين يتفاعلون معه من خلال المتابعة عبر مختلف وسائل الإعلام ".
وتعتبر أيام الشارقة التراثية حدث موسمي سنوي وملتقى كبيرا تتفاعل فيه الحضارات والثقافات ضمن جهود إمارة الشارقة في مجال الحفاظ على التراث والتاريخ والتعريف بهما والتأكيد على أهمية التراث وأصالته وضرورات صونه والاستفادة منه والاستمرار في نقله للأجيال الجديدة حيث يحتل التراث وجهود الحفاظ عليه مكانة مرموقة ومهمة ويأتي على رأس أولويات اهتمامات الدولة والإمارة.
وتمثل أيام الشارقة التراثية التي انطلقت للمرة الأولى عام 2003 فعالية كبرى تهتم بأوجه التراث الثقافي الإماراتي بما توفره من فعاليات متنوعة وخبرات تمكن زوارها من استكشاف جماليات حياة الماضي تسهم في الحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة والموروث الشعبي الإماراتي وذلك في إطار الجهود التي يقوم بها معهد الشارقة للتراث لتعزيز فرص التواصل بين الأجيال والتعرف إلى الموروث المادي والمعنوي.
حضر الافتتاح إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة كل من الشيخ خالد بن صقر القاسمي رئيس هيئة الوقاية والسلامة والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ ماجد بن سلطان القاسمي مدير دائرة شؤون الضواحي والقرى.
كما حضر الافتتاح معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع واللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة وسعادة خميس سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى وسعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي وسعادة المهندس خالد بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة وسعادة محمد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وسعادة الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام وعدد من المسؤولين في الدوائر المحلية والاتحادية والدبلوماسيين المعتمدين لدى الدولة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حاكم الشارقة يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة بدورتها الـ16 حاكم الشارقة يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة بدورتها الـ16



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates