ديوا تعتزم إنشاء أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم
آخر تحديث 14:19:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

"ديوا" تعتزم إنشاء أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ديوا" تعتزم إنشاء أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم

هيئة كهرباء ومياه دبي
دبي - صوت الإمارات

 بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي في إنشاء مبنى رئيسي جديد لها بمنطقة الجداف في قلب قرية الثقافة، يحمل اسم "الشراع"، تزيد مساحته عن 1.5 مليون قدم مربعة، فيما تبلغ مساحة الأرض التي يشغلها 200 ألف قدم مربعة، ومن المقرر أن يحقق المبنى- الذي يعد أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم- نسبة صفر في الانبعاثات الكربونية، في إنجاز غير مسبوق يعزز مكانة دبي العالمية كنموذج للمؤسسات الرائدة في مجال الاستدامة والابتكار واستشراف المستقبل.

وتشتمل المساحة الإضافية على مكان لصف السيارات ومرافق هندسية ومساحات خضراء، فيما تم تصميم المبنى ليتسع لأكثر من 5 آلاف موظف، إضافة إلى متعاملي الهيئة وزوارها.

وسيتم تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبنى لتشغل مساحة تزيد على 16500 متر مربع لإنتاج أكثر من 3500 كيلووات/ساعة.

وسيشتمل المبنى أيضاً نحو 10 آلاف متر مربع من الألواح الكهروضوئية المدمجة لإنتاج ما يزيد عن 1100 كيلووات/ساعة.

ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة التي سينتجها المبنى أكثر من 7 آلاف ميجاوات/ساعة سنوياً، فيما ستبلغ كثافة الطاقة 70 كيلووات ساعة/متر مربع سنوياً.

ويحاكي تصميم المبنى المنازل التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تطل المساحات المغلقة على فناء مفتوح، بينما سيكون الفناء النقطة الرئيسية والمرتكز الأهم للمبنى.

ولتخفيض درجة الحرارة في الفناء المفتوح على الهواء الطلق.. تم استخدام الشراع لتوفير مناطق مظللة، كما يمكن الاستفادة من الإنارة الطبيعية من خلال فتحات محددة في الشراع الذي يقي في الوقت نفسه من حرارة الشمس.

ويمتاز الفناء أيضاً بوجود مساحات مشجرة ونباتات وطيور ضمن بيئة مستدامة، فيما سيجمع بين مزايا الجلوس في الهواء الطلق وضمن أجواء مغلقة في آن واحد.

وسيتيح المبنى استخدام تقنيات إنترنت الأشياء وتقنيات البيانات الكبيرة والمفتوحة والذكاء الاصطناعي وستتوفر روبوتات إلكترونية للتنظيف والحراسة وتطبيق ذكي يعمل على الأجهزة الذكية ينبه الموظف بموعد الخروج من المنزل للذهاب للعمل بحسب حالة الطريق.

ويستخدم التطبيق في حجز موقف للسيارة وحجز غرف الاجتماعات، ويمكن للزائر استخدامه للوصول إلى المبنى وغرف الاجتماعات بكل سهولة ويسر.

ويعادل إجمالي الطاقة المستخدمة في المبنى على مدار العام أو يقل عن الطاقة التي ينتجها، وسيحصل المبنى على شهادة /LEED /البلاتينية /الريادة في الطاقة والتصميم البيئي/ حيث يعتبر التصنيف البلاتيني الأعلى بين شهادات / LEED./ ومن المقرر أن يستهلك المبنى المياه بمقدار يقل بنسبة 50 % عن المباني التقليدية، بينما ستبلغ المساحة الخضراء نحو 50 % من مساحة المبنى.

ولتحقيق صفر انبعاثات.. سيقوم كل موظف بإدارة ميزانية استهلاك الطاقة من خلال تطبيق ذكي، وسيساعد هذا في تعريف الموظف بمقدار استهلاكه للطاقة لتحسين إدارة ميزانية الطاقة.

كما يمتاز مبنى "الشراع" باستخدام أحدث وسائل إدارة المباني وبوجود مركز للتحكم وسيسمح للأنظمة الضرورية بالعمل في حين سيبطل عمل غير الضرورية، ويشتمل هذا على أنظمة التكييف والإنارة وغيرها.

وسيتصل مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي الجديد بشكل مباشر مع مترو دبي من خلال جسر مسقوف يمتد على مساحة 150 متر، وسيعمل الجسر على ربط محطة مترو الجداف مع مبنى الشراع لتحفيز استخدام وسائل النقل العامة وتقليل الازدحام المروري وتخفيض البصمة الكربونية.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة" "نستلهم رؤيتنا من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الهادفة لجعل إمارة دبي مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

وتابع: ينسجم مبنى "الشراع" الصديق للبيئة مع المبادرة الوطنية طويلة المدى التي أطلقها سموه تحت شعار "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة" بهدف تحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي كما يتماشى مع رؤيتنا في أن نكون مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي.

وأوضح أن الهدف من المبنى الجديد إرساء نموذج في دبي والعالم بأسره لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة في إطار رؤية الإمارات 2021 الهادفة لجعل دولة الإمارات من أفضل الدول في العالم وخطة دبي 2021 لتكون دبي المكان المفضل للعيش والعمل والمقصد المفضل للزائرين.

وتعهد الطاير بمواصلة المساعي الدؤوبة للارتقاء بالخدمات الحكومية والوصول إلى المركز الأول على جميع المستويات، منوها في هذا الصدد إلى مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "نحن لا نرضى عن المركز الأول بديلاً ودبي والإمارات هما رقم واحد من حيث الاستثمار والأمن والحياة المستقرة والنهضة الاقتصادية والاجتماعية والبنية التحتية".

وأضاف سعادته: "حرصنا من خلال تصميم المبنى على شكل شراع على تعزيز روح الهوية الوطنية الإماراتية بما ينسجم مع استراتيجية الهيئة لإبراز مقومات الهوية وتأكيداً على المحافظة على القيم الإماراتية الأصيلة.

وقال: لطالما كان الشراع مكوناً جوهرياً في تراث دولة الإمارات ورمزاً للاستدامة فهو يشير إلى تجارة اللؤلؤ ومراكب الصيد الشراعية.

ونوه إلى أن مبنى "الشراع" يبرز الدور الريادي لإمارة دبي والهيئة لتحفيز اعتماد أسلوب حياة مستدام واستخدام أحدث التقنيات والحلول المبتكرة، فيما يجسد المبنى الحرص على تحقيق أهداف الخارطة الاستراتيجية لهيئة كهرباء ومياه دبي 2021 طاقة إيجابية وبيئة عمل سعيدة، معربا عن أمله في أن يعزز المبنى الجديد مفهوم السعادة لتساهم في رفع مستوى الكفاءة الفردية والمؤسسية.

وأضاف سعادته: نعمل على توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة واعتماد أفضل الممارسات العالمية بما يحقق سعادة الناس، انسجاماً مع توجيهاتصاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم بأن كافة السياسات والبرامج والخدمات الحكومية لابد أن تسهم في صناعة مجتمع إيجابي وسعيد وأن وظيفة الحكومة هي تهيئة البيئة المناسبة لإسعاد الأفراد والأسر والموظفين.

وتعهد بمواصلة المسيرة وعدم الركون إلى الإنجازات التي حققت، والاسترشاد بالرؤية الحكيمة للقيادة الحكيمة لتوفير خدمات ذكية ومستدامة وفقاً لأرقى معايير الموثوقية والكفاءة والاعتمادية.

ونوه سعادة الطاير إلى أن "الهيئة تعتزم تدشين المبنى والانتهاء من جميع الانشاءات عام 2019 وسيشتمل المبنى أيضاً على مركز لياقة مزود بأحدث التجهيزات، فيما ستعمل الهيئة على توفير مسار للجري في الهواء الطلق ليستخدمه موظفوها ومختلف شرائح المجتمع.

وقال: سيتم تزويد المبنى بصالة فعاليات كبيرة تتسع إلى/ 700 /مقعد بما يتيح للهيئة استضافة فعالياتها وعروضها التقديمية في المبنى نفسه، بينما تتسع منطقة ركن السيارات إلى نحو 1500 سيارة حيث ستتم خدمة صف السيارات آلياً.

وتابع: كما سيشتمل المبنى على حضانة تستوعب / 80/ طفلاً ممن تقل أعمارهم عن 4 سنوات، وسيضم المبنى مكتبة بإطلالة خلابة على الخور علاوة على مقهى كبير ومنطقة تسوق والعديد من المرافق التي ستعزز من الخدمات التي تقدمها الهيئة لموظفيها ومتعامليها، فيما سيساعد المبنى الجديد في نشر المعرفة ورفع إنتاجية الموظفين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديوا تعتزم إنشاء أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم ديوا تعتزم إنشاء أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم



GMT 15:00 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

"كهرباء دبي" تكرّم شركاءها الاستشاريين والمقاولين

GMT 15:09 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

"كهرباء دبي" تبحث تعزيز التعاون مع تشيلي

GMT 01:01 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

هيئة كهرباء ومياه دبي تحتفل بيوم العلم

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates